كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

شدّد على أهمية تكوين آليات لمكافحة الفساد الطيب مصطفى يُطالب بإطلاق يد المراجع العام دون خطوط حمراء



شارك الموضوع :

طالب رئيس منبر السلام العادل، رئيس لجنة الإعلام والاتصالات بالبرلمان المهندس الطيب مصطفى بإطلاق يد المراجع العام بدون خطوط حمراء، وانتقد عدم تشكيل آلية مكافحة الفساد رغم إجازة البرلمان قانونها قبل عامين، مشدداً على أهمية ضرب مكامن الفساد في الدولة، وطالب بأهمية إتاحة الحريات الصحفية كاملة والاحتكام فيها للقانون.

إن موارد البلاد كبيرة حال استُغلت بعيداً عن الفساد، ستحقق النهضة المنشودة، وأضاف: “أرجو أن أذكّر بأهمية فتح الباب واسعاً أمام الرقابة من خلال آلية مكافحة الفساد التي نرجو أن يتم تشكيلها بأسرع ما يمكن”، وزاد: “كفاية تأخير سنتين من تكنوقراط غير منتمين سياسياً”.

وأشار المهندس الطيب إلى أن دولة مجاورة ـ لم يسمّها ـ ظلّت تحقّق نسبة نمو عالية لسنوات بسبب سد المنافذ أمام الفساد، وساقت وزراء نافذين إلى السجون لتجاوزات بسيطة، كان آخرهم وزير المالية المتمكن في النظام والحزب الحاكم.

وطالب المهندس الطيب بإتاحة الحريات الصحفية وأن يكون التعامل معها بآلية قضائية بعيداً عن التضييق، وقال: “أعلم أن هناك معارضة مطفّفة يعمي عينيها التغابن السياسي، ولا ترى في ضوء الشمس إلا ظلامًا دامساً، ولكن هذه تعالج بقضاء ناجز يحكم في أيام معدودات وليس لسنوات يُتوفى خلالها المتخاصِمون ويموت المتظلّم مغبوناً”، وأضاف: “نريد للصحافة أن تعمل في ظل آلية قضائية خاصة تجرّم المتجاوزر وتبرّئ البريء وأن تُطلق يدها بعيداً عن التضييق سيما وأن ذلك ورد في مخرجات الحوار”.

وأشار الطيب إلى أهمية أن تمضي البلاد نحو الانتخابات المقبلة في ظل نظام ديمقراطي كامل ولفت إلى أن التمرد أنهك النظام الديمقراطي في السابق، مشيراً إلى أن الحركات المتمردة الآن في أضعف حالاتها، لكنه أشار إلى دول مجاورة تتربّص بالبلاد.

الخرطوم: صابر حامد
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.