كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الغرف التجارية تطالب بضبط استيراد السكر



شارك الموضوع :

أقر نائب رئيس الغرف التجارية سمير احمد قاسم بعدم انعكاس قرار رفع العقوبات على الأوضاع الاقتصادية ، مؤكدا في حديثه ل( الاحداث نيوز) ان الأمر سينعكس إيجابا على الأوضاع تدريجيا.
ورهن سمير حدوث انعكاس إيجابي بإعادة النظر في بعض السياسات الاقتصادية والمالية وتعديل القوانين كالاستثمار والعمل على ان تكون هنالك كوادر مؤهلة تدير الشأن الاقتصادي .
وقال سمير ان المشكلة الأساسية في الاقتصاد تكمن في الخلل الذي يلازم الميزان التجاري إذ ظلت الواردات تنمو لصورة كبيرة مقابل الصادرات حيث تبلغ قيمة الواردات ٩ مليار دولار مقابل ٣ مليار دولار الصادرات.، مضيفا أن معالجة الأمر تتم عبر زيادة الإنتاج والإنتاجية ما عده بالتالي ينعكس إيجابا على سعر الصرف الذي ينعكس بدوره على خفض معدل التضخم مؤكدا أن ذلك يكون لصالح المواطن الذي يعاني من عدم تغطية دخله لمنصرفاته.
وطالب سمير قاسم بضرورة إزالة أزمة الثقة التي تلازم المغتربين وتحرم الخزينة العامة من مدخراتهم بالعملة الصعبة ، كما دعا لبناء جسور ثقة للمستثمرين وتوفير الاستقرار السياسي والاقتصادي .
من جهة أخرى استحسن سمير اجازة مجلس الوزراء قرار إعفاء السكر المحلي من الرسوم والإبقاء على ضريبة القيمة المضافة فقط معتبرا انها خطوة في ظل الإصلاحات لحماية المنتج المحلي ونادى بتطبيق الأمر على كل الصناعات المحلية بيد انه أشار إلى أن لضرورة أحكام استيراد السكر لجهة ان استهلاك السكر لا يتجاوز مليون طن فيما ان السكر المتداول( مستورد ومحلي) يبلغ مليون ونصف طن لافتا إلى أن نصف طن يتم تهريبها لدول الجوار ، وشدد على أهمية تقنين تجارة الحدود للتبادل التجاري خاصة مع الدول التي لا تملك منافذ بحرية .

الأحداث

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *