كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يطلب مراجعة العقوبات المفروضة عليه بسبب دارفور



شارك الموضوع :

طلب مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمر دهب إعادة النظر في العقوبات المفروضة على السودان بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “1591” الخاص بدارفور.

وكان مجلس الأمن أقر عمل لجنة العقوبات الدولية بشأن دارفور، المؤلفة من خبراء تابعين للأمم المتحدة، بالقرار رقم 1591 لعام 2005، وفي العام 2014 تم توسيع نطاق هذه العقوبات لتشمل الحظر العسكري وحظر سفر الأفراد الذين تحددهم اللجنة وتجميد أصولهم المالية ومنذ ذلك العام يمدد عملها دوريا.

وقال دهب في بيان السودان أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، إن إعادة النظر في القرار (1591) “خطوة مستحقة” بعد أن أقر المجتمع الدولي باستقرار الأوضاع في إقليم دارفور.

ومدد مجلس الأمن فى فبراير الماضي ولاية لجنة العقوبات الدولية بشأن إقليم دارفور لمدة عام ينتهي في 18 مارس 2018. وصدر القرار، الذي يحمل رقم 2340‎، بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأشار مندوب السودان أثناء مناقشة اللجنة للبند الخاص بالاستعراض الشامل لبعثات حفظ السلام الى التطورات الإيجابية التي حدثت في دارفور والسودان عموما ما أدى إلى تخفيض نصف بعثة حفظ السلام بدارفور “يوناميد” من قبل مجلس الأمن تمهيدا لإنهاء مهمتها تدريجيا.

وأيد دعمه لمبادرة الأمين العام لإصلاح هيكل إدارة عمليات حفظ السلام، مؤكدا في بيانه أن “السودان يدعم مبادرة الأمين العام انطونيو غوتيريس لإصلاح هيكل إدارة عمليات حفظ السلام”.

إلى ذلك قال عمر دهب في بيانه إن محكمة العدل الدولية هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، وذلك في إطار مناقشة الجمعية العام للأمم المتحدة لتقرير محكمة العدل الدولية.

وأشار البيان الى أن نشاط المحكمة تزايد على مدى السنوات الماضية، وزاد عدد الدول الأعضاء التي تلجا إليها، نظرا إلى أنها تتيح وسيلة ملائمة وفعالة لحل الخلافات بينها بطريقة سلمية.

ونوه الى أن “للمحكمة ولاية فريدة تشمل جميع القضايا التي يعرضها عليها الأطراف وجميع المسائل المنصوص عليها بصفة خاصة في ميثاق الأمم المتحدة أو في المعاهدات والاتفاقات المعمول بها، إلى جانب طابعها العالمي، وكذلك حجية القرارات التي تتخذها وطابع ولايتها القائم على الموافقة، جميعها أمور تجعل من المحكمة الآلية المفضّلة للفصل في المنازعات القانونية بين الدول”.

وأشار البيان ايضا الى ان السودان يشجع الدول على مواصلة النظر في اللجوء إلى المحكمة بالوسائل المتاحة بموجب نظامها الأساسي.

و‎قدم المندوب الدائم للسودان مداخلة بلاده في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة لدى استماعها لبيان بيلاروسيا حول المقررين الخاصين لحقوق الإنسان.

وأيد السودان موقف بيلاروسيا وأشار للخطوات التي اتخذتها في مجال حماية وترقية حقوق الإنسان.

‎كما قدم مداخلة أخرى في مساء نفس اليوم عند استعراض أوضاع حقوق الإنسان في بوروندي دعا فيها إلى التعاون مع بوروندي ودعم موقف المجموعة الأفريقية في جنيف الذي عبر عن تأييده لها، كما دعا إلى تحري الدقة في إيراد المعلومات وعدم الاعتماد على المصادر الثانوية.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *