اقتصاد وأعمالمدارات

المتعافي :احتمالية ان يصل الدولار الى 30 جنيهاً ممكنة إذا سارت الأمور بهذه الوتيرة.


حطم الدولار كل الارقام السابقة مقابل الجنيه السوداني وواصل ارتفاعه المتسارع بطريقة غير مسبوقة الثلاثاء مسجلاً بالسوق الموازي 25,1 جنيها للشراء، مقابل 25,3 جنيها للبيع.
وابلغ تجار يعملون يالسوق الموازي (سودان تربيون) انهم رصدوا إقبالا غير معهود لشراء الدولار.
وقال أحد التجار” نعم كنا نتوقع زيادة سعر الدولار لكن ليست بهذه السرعة”، وتابع” اليوم هناك شركة كبري اشترت منا مبلغ 200 ألف دولار بسعر 25,5″.
وحذر وزير الزراعة الأسبق عبد الحليم المتعافي الاثنين لدي حديثه في ورشة عمل من إمكانية ان يصل الدولار الى 30 جنيهاً إذا سارت الأمور بهذه الوتيرة.
وقال تاجر عملة لـ(سودان تربيون) إن “الدولار خلال أسبوع ارتفع حوالى 3 جنيهات وهذه الزيادة لم تحدث من قبل خلال سنوات طويلة” .
ونفى وزير المالية السوداني، محمد عثمان الركابي الإثنين ما يشاع عن اتجاه الحكومة لتعويم الجنيه مقابل سعر صرف العملات الأجنبية.
و”تعويم الجنيه” مصطلح اقتصادي يقصد به أن يكون سعر صرفه مقابل الدولار أو أي عملة أجنبية بعيدًا عن تدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديد سعره، وترتبط قيمته بالعرض والطلب.
وتتفاقم أزمة ارتفاع أسعار الدولار في مقابل العملة المحلية، مع عدم تمكن الصادرات السودانية من احتلال موقع متقدم بالأسواق الخارجية ووقوع معظم الصادرات غير النفطية تحت رحمة البورصات العالمية التي تتأرجح اسعارها بين الارتفاع والانخفاض.

سودان تربيون.


‫7 تعليقات

  1. مازل هولاء المفسدون امثال المتعافن
    الذين دمروا الاقتصاد السودانى و احتكروا التجارة وكونوا الثروات التى حولوها الى اقتصادات خارج السودان مثل ماليزيا ليفقروا الشعب السودانى

    حسب الله فيكم وفى ذريتكم
    قال اتوقع ان يصل الدولار الى 30 جنيه

    لانه يملك استثمارات ودولار لا يريد ان يقل سعر الدولار

    انتم من كنتم تتحكمون فى موارد البلاد

  2. الدولار ارتفع بسبب رفع الحظر في الحقيقة الحظر كان يحد من استيراد بعض السلع من الخارج والذين رفعوا الدولار هم المنتفعين في الحكومة والذين لديهم سلطات وتسهيلات لعمل كل شيئ سنجد الآن بعض السلع التي غابت عن السودان منذ زمن بعيد والسبب أن المنتفعين انتهزوا فك الحظر واندفعوا لإستيراد ما كان محظوراً من قبل لذلك توجهوا للسوق السوداء وزادوا الطلب على الدولار ..الدولار لن ينخفض إلا بزيادة الصادر والصادر غير متوفر بسبب أن الحكومة دمرت الإقتصاد بقتل مشروع الجزيرة والمؤسسة الفرعية لأعمال الري والحفريات وتركت الحبل على القارب لإستيراد السلع الكمالية والسلع المتدنية الجودة من الصين كل من هب ودب سافر للصين يتاجر ويستورد اسوأ السلع الدولار يتسرب من خزينة الدولة بأيدي تجار الشنطة فرفع الحصار ساهم في تدني الجنيه ونسأل أين ضاعت الودائع التي أتت من بعض دول الخليج.؟ أين اساتذة الاقتصاد ؟ إلى متى يا صناع القرار ستجلسون على الكراسي ؟ إلى متى تتصالحون مع انفسكم وتتركوا الأمر لأهله

  3. الله يديك العافية يا الجعلي ما خليت شي يقال بعد قولك ، لكن الحل شنو .
    المتعافي دا مفروض يسكت نهاي لانو قعد في وزارة الزراعة ونحن لسه بنستورد دقيق .

  4. انت يا المتعافن ما تتدخل في ما لا يعنيك يا حرامي يا قذر .. ان شاء الله الدولار يطير السما .. ما دايرين نشوف خلقتك دي

  5. السؤال الذي يطرح نفسه كان الدولار قبل رفع العقوبات الاقتصادية في حدود 16 و17 ولكن يا ناس الحكومة ووزراء الاقتصاد ما السبب الذي أدى لارتفاع الدولار بعد رفع العقوبات ؟

    بالعقل المفروض ينزل لمكانه السابق في حدود العشرة او السبعة دولار ،
    ولكن نريد ان يفسر لنا اهل الاقتصاد لماذا حصل ذلك الارتفاع الجنوني للدولار امام الجنية الميت.