اقتصاد وأعمال

“بشارة جمعة أرو”: السودان يمتلك (108) آلاف رأس من الحيوانات


قال وزير الثروة الحيوانية “بشارة جمعة أرو” إن السودان يمتلك أكثر من (108) آلاف رأس، من الثروة الحيوانية، بيد أنه توقع (أن العدد أكثر من ذلك بكثير)، وقال “بشارة” في المنتدى الإعلامي الدوري الذي نظمته الوزارة أمس (السبت)، تحت شعار (الثروة الحيوانية ثورة للاقتصاد المرتقب) أن العام القادم سيشهد التعداد الحيواني الكامل الذي يكشف الرقم الحقيقي للثروة الحيوانية والذي ستظهر نتائجه قبيل العام 2019م.
وكشف الوزير عن الشروع في تأسيس هيئة قومية للثروة السمكية وتحويلها من إدارة صغيرة إلى هيئة قومية، مؤكداً أن هذا التحوُّل تم رفعه للقطاع الاقتصادي أمس (السبت)، ومن ثم سيتم رفعه لمجلس الوزراء لإجازته، وأضاف: (الهدف من ذلك هو الاهتمام بالثروة السمكية الضخمة في البحر الأحمر ونهر النيل والسدود والحفائر)، مشيراً إلى الشراكات الضخمة بينهم والقطاع الخاص، وقال: إن الاقتصاد عماد الثروة الحيوانية، مشيراً إلى شعار وزارته (ثروتنا في ثروتنا)، مؤكداً أن وزارة الثروة الحيوانية هي أم الوزارات، وأن سيدنا “نوح” أول وزير للثروة الحيوانية، وهو من تحمَّل المسؤولية وكانت بداية للانتخابات واختيار السلالات، وقال إننا نعمل الآن على تحسين النسل وحفظ السلالات واختيار الأحسن والاهتمام بصحة الحيوان وتنفيذ (زيرو عطش) للحيوان، مشيراً، أيضاً، إلى الاهتمام بضرورة تغيير الأفكار في تربية الحيوان والاحتفاظ بالنوع وليس الكم، مؤكداً أن الخير آتٍ بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأمر الذي يؤدى إلى زيادة الصادر.
من جانبه قال وكيل الوزارة د. “كمال تاج السر”، داعياً إلى الاهتمام بزيادة الإنتاج والإنتاجية وصولاً للاكتفاء الذاتي والصادر، وأضاف: (هذه دعوتنا للمنتجين والمصدِّرين).
وفي السياق أكد مدير صحة الحيوان بالوزارة د.”خضر” إلى أن عدداً من الدول ستزور البلاد للوقوف على تجربة الصادر، مؤكداً في الوقت نفسه خلو البلاد من الأوبئة وأمراض الحيوان.

المجهر.


‫6 تعليقات

  1. دا شغل الترضيات اي زول رفع سلاح بقيتو وزير لدرجة ان الغبي دا ما عارف ان ثروتنا الحيوانية تعدادها يفوق ال٤٠ مليون راس

  2. (108) الاف رأس بس ؛ يا سيادة الوزير .. ؟؟ امال الباقي راح فييييين ..؟؟ اكييييد في جيوبكم .. حتى الثروة الحيوانيه ماا سلمت منكم .. و لا حولتوها مزارعكم الخاااصه .. ؟؟

  3. يا شباب, الزول دا برّاحه عليه وما تستعجلوا. الرجل قال 108 ألف قاصد بها 108 مليون. ف تشابهت عليه قيمة المليون جنيه تساوى ألف. وهو فاكرها قروش وفاهم المليون رأس تساوى ألف

  4. إن شاء الله حسبت نفسك معاهم ي وزير الغفلة …. الله يجازي الكان السبب .