منوعات

أسباب الشعور الدائم بالتعب


أفادت مجلة “وومان” النمساوية بأن الشعور الدائم بالتعب له العديد من الأسباب باستثناء قلة النوم، وتتنوع بين أسباب جسدية ونفسية وتتعلق بالنظام الغذائي الخاطئ وقلة الحركة وضوء النهار واختلال الإيقاع اليومي وقلة السوائل، فضلا عن الحزن والاكتئاب.

فقد يرجع التعب الدائم إلى النظام الغذائي الخاطئ مثل التخلي عن وجبة الإفطار والغذاء الغني بالدهون أو الثقيل والوجبات السريعة وتناول الحلوى بكميات كبيرة، حيث يتسبب كل ذلك في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة وانخفاضها بنفس السرعة.

وتنصح المجلة بوجبة إفطار متكاملة، ووجبات خفيفة صحية لمنح الطاقة.

وبخصوص ضوء النهار تشير المجلة إلى أنه يعد بمثابة الزناد لهرمونات النشاط مثل السيترونين، لذا ينبغي التعرض لضوء النهار بشكل كاف لتجنب الشعور بالتعب.

وفيما يتعلق بقلة الحركة تقول المجلة إن الحركة وممارسة الرياضة تساعدان على تحفيز الدورة الدموية وبالتالي تلقائيا الأيض ونشاط الهرمونات، لذا ينبغي على من يشعر بالتعب الدائم -حسب المجلة- ممارسة الرياضة بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع، وممارسة الأنشطة الحركية خلال الحياة اليومية قدر الإمكان.

ومن أسباب الشعوب بالتعب أيضا اختلال الإيقاع اليومي، فأجسامنا تحب “التعود والروتين، لذا ينصح بالذهاب إلى الفراش في نفس الوقت من كل يوم والاستيقاظ في وقت ثابت، مع العلم بأن كسر هذا النظام يؤدي إلى الشعور بالتعب حتى لو حصل الجسم على كفايته من النوم”.

وينضاف إلى هذه الأسباب أيضا قلة السوائل، حيث “يتكون جسمنا بنسبة كبيرة من الماء، فإذا اختل توازن السوائل في الجسم كان التعب أولى العلامات الدالة على هذا النقص”.

كما أن الحزن والاكتئاب يتسببان في الشعور بالتعب، لذا ينصح بالابتعاد عن كل ما يجلبهما، والعمل على كل ما يجلب الشعور بالسعادة لاستعادة الطاقة والنشاط، بحسب مجلة “وومان” النمساوية.

الجزيزة نت


تعليق واحد

  1. من اسباب التعب ايضا النقص فى فيتامين D حيث يجب التعرض لاشعة الشمس الباردة لمدة لاتقل عن 20 دقيقة يوميا وتناول الحليب يوميا وصفار البيض بكميات معقولة …