سياسية

عمر البشير أول رئيس سوداني يزور روسيا


وصل رئيس الجمهورية، عمر البشير، إلى مدينة سوتشي “شمال جورجيا على البحر الأسود”، في أول زيارة لرئيس سوداني إلى جمهورية روسيا الاتحادية، وتستمر الزيارة ثلاثة أيام تلبية لدعوة من نظيره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

ووصف سفير السودان لدى موسكو، نادر يوسف الطيب، لـ”الشروق”، الزيارة بالتاريخية، مؤكداً أنها أول زيارة لرئيس سوداني إلى روسيا خاصة خلال الـ”30″ عاماً الماضية، مُنوهاً بأن الطرفين سيتناولان عدداً من الملفات الاقتصادية والدبلوماسية والسياسية والثقافية.

ونبه الطيب بأن العلاقات الثنائية بين الخرطوم وموسكو تمر بمرحلة وصفها بـ”الجديدة”، ومتقدمة، مبدياً تفاؤله بعبور الدولتين بالعلاقات إلى مرحلة تؤسس لشراكات في مختلف المجالات.

وأعلن التوقيع على عدد من الاتفاقات خلال الزيارة خاصة في المجال الاقتصادي، وأضاف” نتوقع أن تخرج زيارة الرئيس البشير لروسيا بنتائج إيجايبة تتعلق بزيادة التبادل التجاري والاستثمارات الروسية في السودان”.

مباحثات الخميس

وكان وزير الخارجية، إبراهيم غندور، قد أفاد ببدء المباحثات الرسمية بين الجانبين الخميس، باجتماع رئيس الجمهورية، والرئيس الروسي، بوتين، يحضره من الجانب السوداني نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول “البيريكس”، عوض الجاز، ووزير الدفاع، الفريق أول ركن عوض بن عوف، ووزير الخارجية، إبراهيم غندور، بمدينة سوتشي.

وقال غندور بأن المباحثات تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك ومجالات التعاون وسبل تطويرها، مبيناً بأن الرئيس البشير سيعقد لقاءً مع دميتري ميدفيدف، رئيس الوزراء الروسي.

وسيتم في ختام اللقاء، التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التعليم والاستخدام السلمي للطاقة النووية، الزراعة، النفط، والإعفاءات المتبادلة من التأشيرات للجوازات الدبلوماسية، وعقود للتعدين في مجال الذهب مع شركتين روسيتين.

شبكة الشروق


‫3 تعليقات

  1. (( في أول زيارة لرئيس سوداني إلى جمهورية روسيا الاتحادية،))
    ((مؤكداً أنها أول زيارة لرئيس سوداني إلى روسيا خاصة خلال الـ”30″ عاماً الماضية، ))

    واحد يشرح لينا يا شباب

  2. بعد 30 سنة يزور ريئس سوداني روسيا ، أستقبال هزيل وهزيل جدا ، أين الرئيس بوتن الذي وجهه للرئيس الزيارة ، وأذا أفترض أنو بوتن مشغول أقل حاجة كان يكون هناك مسئولين رفيعى المستوي بدولة روسيا لأستقبال رئيسنا ………..

    حليلك يا أب عاج أخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوي …