سياسية

وزيرة الإتصالات وتكنلوجيا المعلومات تخاطب مؤتمر الخرطوم للتقنية المصرفية


ضمن فعاليات أسبوع التقنية المصرفية والذي ينظمه إتحاد المصارف السوداني خاطبت د. تهاني عبدالله عطية وزير الإتصالات وتكنلوجيا المعلومات الجلسة الإفتتاحية وتناولت في حديثها الكثير من القضايا أهمها الرصيد الجيد من الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات الذي يذخر به السودان نتيجة للمناهج الجيدة والمواكبة حيث ساهم في تطوير كثير من الأنظمة الفاعلة وفازت منتجاتهم التقنية بجوائز عالمية.

كما تحدثت الوزيرة عن إلتزام ودعم القيادة السياسية للدولة لمشروع التحول الرقمي حيث أن حكومة السودان لديها خطة استراتيجية للحكومة الإلكترونية والإنتقال للحكومة الذكية 2016.. 2020 حيث بدأت الوزارة في تنفيذ الخطة بخطى ثابتة وتم توفير قدر واسع من التشريعات والقوانين والبنى التحتية مما ساعد في إطلاق خدمات كثيرة وسوف يتم إطلاق النسخة الثانية من بوابة حكومة السودان الإلكترونية وفيها عدد من الخدمات خلال الأيام القادمة وثمنت الدكتورة جهود كلاء الشركاء وطمأنت الحضور أن اكتمال الخطة 2020 سوف يتم بإذن الله.

في المحور المالي تحدثت الوزيرة عن إطلاق منصات دفع عديدة وعرجت على أورنيك 15 الإلكتروني كنظام أوحد ساعد كثيرا في الضبط المالي وتوفر ثقة صناع القرار في العمل الإلكتروني مما ساعد في خدمات إلكترونية معتمدة عليه.

وذكرت أن من أهم المعينات في الدفع بالخدمات الإلكترونية هي خدمة الدفع عبر الموبايل وأن الوزارة تعمل مع الشركاء في سرعة الإستفادة منه في نشر الخدمات الإلكترونية وتحديد سقف تحويل الرصيد قصد منه تنظيم الخدمة داخل النظام المركزي وكذلك الربط بالرقم الوطني لتأمين المعاملات المالية الإلكترونية .

وفي ختام حديثها شكرت الحضور خاصة أوراكل والشركات المشاركة من داخل وخارج السودان واتحاد المصارف السوداني.

الخرطوم في ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧م