زواج سوداناس

رفع الدعم عن الوقود سراً سلفاكير يعصف بوزير ماليته بعد اعترافه بعجز الحكومة عن دفع الرواتب



شارك الموضوع :

أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير مياريدت نائب وزير المالية مو أمبروز ريني ثيك، بعد أيام من اعترافه الأخير بعدم وجود أموال لدى الحكومة لتدفع لموظفي الخدمة المدنية، في وقت رفعت فيه دولة جنوب السودان الدعم عن الوقود وسط تعتيم إعلامي كثيف بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها .

وكان سلفاكير أعلن قرار إقالة ثيك وتعيين أثيان دينغ أثيان بدلاً عنه في بيان تلاه تلفزيون جنوب السودان دون أن يذكر أسباب القرار.

وجاء القرار في مرسوم جمهوري تلاه على تلفزيون جنوب السودان وعين زعيم جنوب السودان، في مرسوم منفصل، نائباً لوزير المالية ليحل محل ثيك.

غير أن مصادر في الرئاسة وفقاً لموقع “قورتاج” الجنوبي تقول إن تصريحات نسبت إلى ثيك، اعترف فيها بأن الحكومة ليست لديها أموال كما أنها عجزت عن دفع 500 ألف دولار لشركة ألمانية استخدمتها جوبا لاستخراج الجوازات والأوراق الثبوتية للمواطنين وأضاف أن ماو طالب الحكومة بتوضيح أسباب تبديد هذا المبلغ الضخم والذي كان يمكن أن يؤهل شركة حكومية لاستخراج الجوازات .

فيما عزت مصادر أخرى بوزارة المالية إزاحة نائب وزير المالية إلى توتر بينه وبين الوزير استيفن دياو بسبب احتجاج ماو على الطريقة التي تتخذ بها القرارات في الوزارة وسط ادعاءات أن الأخير كان محبطاً بشأن الطريقة التي تتخذ بها القرارات في الوزارة.

إلى ذلك أكد مسؤول كبير بالشركة الوطنية للنفط التي تديرها الحكومة ـ فضل حجب هويته ـ لصحيفة “إيست أفركا” الأوغندية أنهم يعملون الآن في ظل وضع صعب بعد فشلهم في شراء المزيد من الوقود للبيع المدعوم.

وأضاف: “أننا نعمل في ظل ظروف صعبة إنها بيئة محيرة للغاية، هذا هو السبب في أن الناس مثلنا في الإدارة يجدون صعوبة مخاطبة الجمهور، لأننا لا نملك إجابات لأسئلتهم واستفساراتهم وإلا سنضطر لإطلاق تصريحات تطمينية كاذبة.

وقال المسؤول إن مكتب الرئيس أصدر تعليمات لوزارة المالية لوقف دعم الوقود من خلال “نايلبيت” لأن الموارد وصلت إلى مرحلة حاسمة في عملية صنع القرار.

ترجمة: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *