زواج سوداناس

(الدعم السريع) تمهل الأهالي بمعقل موسى هلال لتسليم السلاح



شارك الموضوع :

منحت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني، الإثنين، أهالي منطقة مستريحة معقل زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال بشمال دارفور، مهلة إضافية لتسليم أسلحتهم طوعا قبل نزعه قسريا.
واعتقلت قوات الدعم السريع الأحد قبل الماضي رئيس مجلس الصحوة الثوري وزعيم قبيلة المحاميد، وعدد من أقربائه وأنصاره إثر اشتباكات أسفرت عن قتلى وجرحى بمستريحة، وتم ترحيلهم الى الخرطوم على متن طائرة عسكرية وسط إجراءات أمنية مشددة.
وجاءت الاشتباكات بين “الدعم السريع” وموسى هلال، حليف الحكومة السابق، لرفض الأخير عملية جمع السلاح وتوفيق أوضاع قوات حرس الحدود التي يتزعمها.
وأعلن قائد ثاني قوات الدعم السريع اللواء عبد الرحيم دقلو أن قواته المنتشرة بمنطقة مستريحة تمكنت عبر حملتها المستمرة منذ الأسبوع الماضي لجمع السلاح من ضبط 25 مركبة مسلحة غير مقننة وضبط سيارة مفقودة تتبع للشرطة، علاوة على ضبط مدفعين ثنائي ومدفع “سام 9” مضاد للطائرات ومدفع “12 دوشكا” وأخرى متفرقة.
ودعا دقلو لدى مخاطبته الإدارات الأهلية ومواطني مستريحة ضمن زيارة لجنة أمن الولاية برئاسة الوالي بالإنابة محمد بريمة حسب النبي أهالي “دامرة مستريحة” إلى الرجوع لصوت الحق والمحافظة على الأمن والاستقرار والتعاون مع قوات الدعم السريع في عملية جمع السلاح والسياات غير المقننة.
وأعلن قائد ثاني قوات الدعم السريع عن إمهال المواطنين وقتا إضافيا لتسليم أسلحتهم طوعا قبل البدء في الجمع القسري.
وأكد أن موسى هلال جنى على نفسه عندما نصب كمينا لإحدى مركبات الدعم السريع بمستريحة وقتل عددا من أفرادها، واصفا ذلك بأنه “عمل إجرامي صريح وواضح”.
وتابع قائلا “القوات حاولت جاهدة عدم حدوث أي مواجهات مع موسى هلال وسعت لإخراج المتفلتين من المنطقة لكن هلال كان له رأي آخر مع المتفلتين الذين جلبهم للمنطقة”.
وأشار دقلو إلى أن مستريحة باتت الآن تتمتع بالتعافي والاستقرار التام، نافيا ما تناقلته وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي التي زعمت وقوع أعمال قتل ودمار في المنطقة شملت النساء والأطفال والعجزة.
من جانبه قال معتمد محلية الواحة حسن محمد حسن تريبو إن “كل الشائعات التي تم تداولها عبر الشبكة العنكبوتية بشأن مستريحة كانت محض إفتراء”.
ودعا المعتمد أهالي مستريحة إلى الانتقال إلى الحياة المدنية ودفع جهود الحكومة من أجل بسط هيبة الدولة والتخلي عن مظاهر الحياة العسكرية بفتح أقسام للشرطة والنيابة.
وأطلقت الحكومة منذ أغسطس الماضي حملة لجمع السلاح طوعيا بإقليم دارفور، وفي أكتوبر بدأت مرحلة جديدة من العملية بنزع الأسلحة قسريا من أيدي القبائل والمدنيين.

سودان تربيون.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        جنرال 💡

        كيف تابعة للجيش السوداني و ضباطها لم يدخلوا الكلية الحربية قائدهم حميدتي و مساعديه اشقائه و ابناء عمومته و اصهاره هذا الوضع يشبه قوات القبائل اليمنية في حربهم الاهلية
        قولوا قوات قبلية و خلاص و هذا ليس عيب وليس خرام بسبب ثقافة و بداوة اهل المنطقة حتى المتمردين لما قتل زعيمهم خليل خلفه اخوه
        فسموا الاشياء باسمائها لقد سئمنا من التلاعب بالالفاظ والكذب بسبب و بدون سبب الساعة 6 عملتوها 7 و رجعتوها ستة و الجنيه عملتوه دينار و رجعتوه تاني جنيه بعد سرقة ال 3 اصفار و هسي حميدتي قلتوا جيش و وطني و دعم سريع و غدا اذا تمرد او اصبح اكثر استقلالية او مسك ليهو جبل دهب و اصبح يصدر سيتغير خطابكم و انتم تعلمون ان حمدتي و هلال نفس العقلية و الاساليب و اذا تشابهت البدايات غالبا تقود لنفس النهايات و دارفور فيها مشاكل قبلية بسبب تهميشهم في التعليم و التنمية ما زالوا يعيشون في القرون الوسطى بسبب التهميش و ربما هو انتقام غربي منهم بسبب مساندتهم للمهدية حكموا عليهم بالفقر والجهل و زرعوا بينهم الفتن و وزعوا لهم السلاح لازم نصل لمرحلة كلنا نكون قبيلة واحدة و هي قبيلة السودان و اعجبتني غضبة حمدتي عندما رفض مخاطبته كرزيقي و يبدوا انه دخل كورس مكثف لانه خطابه تغير و بقى يعرف الكلام و اتمنى ان يؤمن يوما بما يقول و ينقلب السحر على الساحر
        يقول الحكماء راقب افكارك لانها ستتحول لاقوال و راقب اقوالك لانها ستتحول لافعال و هناك احتمال انه اثناء تعليم حميدتي فن الخطابة و التصريحات السياسية يقوم يفتح و يؤمن بالشعارات التي يتم تلقينها له و ناس الخلا ديل رغم ما يبدوا عليهم من جلافة و غلظة لكنهم اذكياء و ميالين للحق والعدالة و ما عندهم التكبر والاصرار على المواقف حتى لو كانت باطلة زي ناس الخرطوم

        الرد
      2. 2
        جنرال 💡

        امريكا والاتحاد الاوربي أمروكم بجمع السلاح سنة 2004 جايين بعد 13 سنة تجمعوه غصبا عنكم

        الرد
      3. 3
        حاتم

        شرط الكلية رجل حرب يستحق اعلي الرتب نظم دارفور واصبح غصة في حلق كل الطامعين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *