سياسية

بونا ملوال: أبيي أرض شمالية وحكومة جوبا لن تُطالب بها


قطع القيادي الجنوب سوداني بونا ملوال بعدم مطالبة حكومة جوبا بمنطقة أبيى مؤكداً أن أبيي أرض تابعة للسودان بناء على حدود المستعمر، لافتاً إلى أن إدخال أبيي في الصراع جاء من واقع مشاركة أبناء دينكا أبيى في النضال مع الجنوبيين، ومن ثم منحتهم اتفاقية نيفاشا حق تقرير المصير كونهم طالبوا بالانضمام للجنوب.

وقال ملوال في ندوة نظمتها طيبة برس عن آفاق السلام بدولة الجنوب ومجالات التعاون بين السودان ودولة جنوب السودان أمس بالخرطوم أن الجنوبيين طوال فترة النضال الجنوبي وحتى عهد الحركة الشعبية لتحرير السودان لم يطالبوا بمنطقة أبيي كجزء من أراضيهم وذلك أنه وقال “وطوال الستة أعوام التي قضيناها ضمن حكومة السودان لم نبحث في إنفاذ كل بنود الاتفاقية”، مشيراً الى أن القضية يمكن حلها بين البلدين .

وحمل ملوال قادة الحركة الشعبية مسؤولية العنف في البلاد، وقال إنهم ومنذ تكوين الحزب يسعون للحصول على السلطة عبر السلاح، مشيراً إلى أنه توسط بين الرئيس سلفاكير ميارديت ود. لام أكول أكثر من أربع مرات لكنهما لم يصغيا لنصائحه، وأضاف أن لام أكول يسعى للسلطة من خلال السلاح، كاشفاً عن توسطهم كمجلس أعيان الدينكا لدى الرئيس سلفاكير للتنحي عن السلطة لكنه رفض، وقال ربما يوافق على المقترح حال جاء ضمن مخرجات الحوار الوطني.

وقطع ملوال بمشاركة 11 حزباً وحركة متمردة في مبادرة الإيقاد لإحياء الاتفاقية، وقال: الاتفاقية وزعت كيكة السلطة على أربعة أطراف، والآن أصبحت 15 مجموعة، هذا خلاف المجموعات التي لم يشملها الاتفاق مما يجعل نجاح المبادرة في إنهاء الصراع بالجنوب محل جدل كبير.

ودافع ملوال عن كيان مجلس أعيان الدينكا، قاطعاً بأنه تقليد يمارس في الدول المتقدمة في أوربا وأمريكا، وقال الآن قبيلة الدينكا تواجه موجة كره ورفض عنيفين من قبل قبائل الجنوب الـ63 ومن حقهم أن يكونوا جسماً لهم يهتم بقضاياهم ويتشاور في طريقة حمايتهم، قاطعاً بأن المجلس لعب دوراً محورياً فى احتواء الخلافات بين رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي السابق الجنرال فول مالونق أوان والرئيس سلفاكير قائلاً: نعم كنت من ضمن الوفد الذي قاد الوساطة بين الطرفين والمفروض أن ذلك يكون مصدر فخر للجنوبيين، إلا أن الكراهية التي انتظمت قبائل الجنوب تراه عملاً سالباً .

الخرطوم: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة