منوعات

دراسة: المبدع لا يلتزم بمواعيد.. وطبية نفسية: الفنان لا يقبل القيود التأخر على المواعيد


أظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة نيويورك الأمريكية، أن الشخص الذي لا يهتم بالمواعيد يكون في أغلب الأحيان شخصية مبدعة وخلاقة؛ فهو يهتم بعمله أكثر من اللازم ولا يشعر بضياع الوقت لأنه منغمر في عمله ولا يستطيع تركه قبل الانتهاء منه مما يجعله لا يشعر بالوقت، وبالتالي يتأخر عن الموعد المحدد.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يتأخرون عن الموعد المحدد ولا يجدون عذرا مناسبا لهذا التأخر، فعيبهم الوحيد هو عدم تكيفهم مع الساعة التي تحدد الميعاد فلا يلتزمون بها، ولا يعطوها أي اهتمام فى حياتهم حتى إذا أدى ذلك إلى غضب الآخر من هذا الإهمال .

وتعلق الدكتورة ” شيماء عرفة أخصائى الطب النفسى على هذه الدراسة قائلة “: فى الغالب المبدعون والفنانون لا يلتزمون بأوقات العمل ولا يعطون لها قيمة، فهم لا يستطيعون تقييد أنفسهم وقدراتهم الابداعية على الانتاج فى أزمنة محددة، فالحرية الإبداعية غير المرتبطة بمعاد هو هدفهم.

متابعة “: لذلك تجد الفنانين فى شتى المجالات “الرسم، الشعر، الغناء، لا يستطيعون الارتباط بعمل روتينى أو لا يتحملون المهام الوظيفية المطلوبة منهم، فلا يمكن أن يعملون بشركة أو بنك لأنها أعمال تفرض عليهم زمن بدأها والانتهاء منها وهو ما يخالف طبيعتهم الحرة فالإبداع لا يأتى بمواعيد من وجهة نظرهم.

اليوم السابع