أبرز العناوينمنوعات

بماذا أجابت وزيرة الإتصالات في السودان عن سؤال وصلها عبر مسنجر حول إنقطاع وبطء خدمات الإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات؟


إشتهرت الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السودان بالتفاعل مع جمهور الإنترنت وتواصلها معه عبر كافة المنصات، حيث تقوم الوزيرة بالرد على إستفسارات المواطنين في المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل المختلفة.

وتلقت الوزيرة عبر حسابها الخاص على فيسبوك رسالة من مواطن تحمل السؤال التالي (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مادور الوزارة في مراقبة شركات الاتصالات لتقديم خدماتها… فقد درجت تلك الشركات في تقديم خدمة بطيئة للانترنيت واحيانا انقطاع كامل هل هذا يعني انها تقوم بتطوير خدماتها التي تقدمها للجمهور ام نتيجة لتداعي اجهزتها الفنية لتقديم خدمة الانترنيت… ورغم علمي ان سعة الانترنيت لتلك الشركات محدودة ورغم ذلك تصر علي توسيع قاعدة المشتركين دون اضافة اية اجهزة جديدة لتواكب زيادة الطلب علي الخدمة ..فما دور الوزارة في مراقبتهم ومحاسبتهم عن هذا القصور .. وهل كوتة الوحدات السنوية المشتركين فيها بالاقمار الصناعية كافية لاستيعاب الزيادة علي الطلب… والسلام ختام).

وأجابت الوزيرة على السؤال الذي وردها عبر الماسنجر وشاركت الرد عبر صفحتها الرسمية وقالت بحسب رصد موقع النيلين (تعتمد وزارة الاتصالات في مراقبتها لجودة خدمات شبكات الاتصالات علي المسوحات اليومية و الدورية التي تقوم لها الادارات المختصة بالهيئة القومية للاتصالات حيث تستخدم الهيئة اجهزة الاختبارات المتحركة(Drive Test) وتستخدم ايضا معلومات المشتركين (User Experience) بالاضافة للبلاغات المباشرة من الشركات عند حدوث اعطال كبيرة او خروج من الشبكة.توجد لائحة تنظم ذلك وتحدد القيم الدنيا لمؤشرات الشبكة مثل نسبة المكالمات الناجحة ونسبة المكالمات المنقطعة وجودة الصوت ونسبة الفشل في الاتصال بشبكة الانترنيت وفترة الاعداد للدخول لشبكة الانترنيت ومتوسط سرعة تنزيل البيانات. السعات الكلية المستخدمة لكل الشبكات تبلغ 101.14 قيقابت/ث وهي في الوقت الحالي كافية ولكن يجب زيادتها مع زيادة استخدام الجيل الرابع ).

وأضافت الوزيرة عبر جوابها على السؤال بحسب متابعة محررة النيلين (لم يزيد عدد المشتركين بنسبة كبيرة حيث لم يراوح 27 مليون للثلاثة سنوات السابقة ولكن كانت الزيادة في الاستخدام بالتركيز الكبير علي البيانات و الانترنيت ولميول المشتركين لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بصورة كثيفة.تستخدم الشركات الكوابل البحرية للربط العالمي واستخدام الاقمار الصناعية بسيط جدا ونادر وعادة ما يستخدم في الحالات الطارئة وفقط للصوت وذلك نسبة للتكلفة العالية).

يشار الى أن د. تهاني عبد الله عطية وزيرة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات سبق وأن أجرت حوار فريد من نوعه مع مجتمع الإعلام الإجتماعي، حيث إلتقت بجمهور السوشيال ميديا عبر بث فيديو مباشر على فيسبوك وردت على إستفسارات وأسئلة الجمهور لحظياً حول خدمات الإتصالات والمعلومات في السودان، ويعتبر حوار وزيرة الإتصالات السودانية، أول حوار مباشر لوزير مع جمهور فيسبوك على مستوى العالم العربي..

ريم منصور/النيلين


‫5 تعليقات

  1. يعني في النهاية ما قلتي علاج المشكلة شنو بعد اعترافك بزيادة الاستخدام

  2. شركات الاتصالات تدفع الاضعاف المضاعفة للحكومة عشان كدة ي اخوانا ما تتوقعو الانصاف من الحكومة التي باعت كل شي حتي كرامة المواطن بثمن بخص

  3. شكرا ابو محمد علي التصحيح كان خطأ مطبعي