منوعات

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن الشباب: طرق فعالة للحد من انتشاره


«الهموم بتشيب» مقولة نتناقلها ولكننا لا نثق في صحتها، نعتبرها فقط تعبيرا عن الضغوط التي نعيشها، ولكن يبدو أن هناك شيء من الحقيقة وراء هذه المقولة.

الدكتور روبال كوندو، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة نورث وسترن، يؤكد حسب موقع «جود هاوس كيبينج» أن الضغوط النفسية والاجتماعية تتسبب في تغير صبغة الشعر، وربما لا يحدث هذا الأمر بشكل مباشر ولكنها حقيقة تظهر تدريجياً.

كما أكد أن أسلوب الحياة الذي يتبعه الشخص له دور كبير في ظهور الشيب المبكر، فالتدخين، ونقص الفيتامينات، خاصة فيتامين B12 كلها أسباب مباشرة لظهور الشعر الأبيض.

ومن هنا فإن تعديل أسلوب الحياة والنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص يمكن أن يكون طريقة فعالة للحد من ظهور الشعر الأبيض، ونصح الطبيب بضرورة الانتباه بعد ظهور أول شعرة بيضاء، خاصة إذا كانت مازالت في الثلاثينيات.

ونصح «كوندو» الأشخاص الذين هاجمهم الشيب المبكر بضرورة الإكثار من تناول الكبدة والجزر بشكل خاص، والأطعمة الغنية بالفيتامينات الأساسية بشكل عام، مع الحد من التدخين والسيطرة على الاكتئاب أو الضغوط من خلال مشاركة الأصدقاء أوقات مسلية أو السيطرة على مشكلات الحياة قد المستطاع، خاصة وأن الأمر لن يتوقف عند ظهور الشعر الأبيض فحسب، بينما قد يمتد لأمراض أخطر من ذلك.

المصبري اليوم