سياسية

البشير يعود للبلاد بعد مشاركته في القمة الإسلامية الطارئة بتركيا


عاد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى البلاد، والوفد المرافق له من تركيا أمس، بعد مشاركته في القمة الإسلامية الطارئة حول اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

وأجرى رئيس الجمهورية على هامش القمة عدداً من اللقاءات أبرزها اللقاء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكان في استقبال البشير بمطار الخرطوم نائبه الأول رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.

وقال وزير الدولة الخارجية حامد ممتاز في تصريح صحفي بمطار الخرطوم أمس، إن رئيس الجمهورية قدم خطاباً في القمة أكد فيه موقف السودان الثابت والدائم حيال القضية الفلسطينية، وأوضح أن الرئيس التقى على هامش القمة بعدد من الرؤساء منهم الرئيس الصومالي والذي تباحث معه حول تنفيذ الاتفاقيات التي وُقّعت بين الجانبين خلال الأشهر الماضية، كما التقى رئيس بنجلاديش وبحث معه تطوير العلاقات بين البلدين بجانب أوضاع شعب الروهينغا واللاجئين في بنجلاديش، منوها إلى أن رئيس بنجلاديش أبدى رغبته في زيارة السودان خلال الشهر المقبل.

وقال ممتاز إن الرئيس التقى أيضاً رئيس تركيا رجب طيب أردوغان وتباحثا حول كيفية تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين فضلاً عن مناقشة الأوضاع في المنطقة العربية والإسلامية، وأشار إلى أن الرئيس البشير قدم له شرحاً وافياً حول الأوضاع السياسية والاقتصادية في السودان.

وأكد ممتاز أن الرئيس التركي رجب طيب للرئيس سيزور السودان خلال هذا الشهر وبصحبته عدد من وزرائه و”200″ من رجال الأعمال والشركات التركية لخلق علاقة استراتيجية في مجال التعاون الاقتصادي و التجاري بين السودان وتركيا، لافتاً إلى أن الرئيسين في ختام لقائهما وقفا على الترتيبات الخاصة بتطوير العلاقات بين البلدين.

الصيحة