سياسية

وجه بمعالجة مشكلة (الطفح المائي ) البشير يتعهد بإكمال كل المشاريع التنموية والخدمية في الشمالية


جدد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، أمام حشد جماهيري بالقولد رفض السودان القاطع لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس،وقال في افتتاح مهرجان البركل إن الحضارة المروية هي الاقدم في المنطقة
واكد البشير في القولد في مستهل زيارته للولاية الشمالية ، أمس، أن القدس عاصمة عربية وإسلامية، وجدد رفض السودان حكومة وشعبا للقرار الأمريكي، وقال ( البلاد على استعداد للدفاع عن القدس).
وتعهد البشير بتوفير كافة الخدمات للمواطنين بمحلية القولد، وزاد (طلباتكم ورغباتكم اوامر )، ووجه ، وزير النقل والطرق والجسور بإنشاء كبري القولد دنقلا العجوز، ووزير الكهرباء والري بإنشاء المحطة التحويلية في المنطقة لسد العجز في الكهرباء، بجانب توفير المياه النظيفة لكل مواطني الولاية والمحلية ضمن برنامج (زيرو عطش). وكل الخدمات.
وأعلن التزامه بتكملة مستشفى القولد والكلية التقنية بكامل المعدات، كما دعا لإقامة كلية لتنمية المجتمع، ووجه الأمين العام لصندوق رعاية الطلاب بإنشاء مدينة جامعية لسكن الطلاب والطالبات، واكد التزام الدولة بإكمال كل المشاريع الخدمية من مستشفيات ومدارس وإستاد وكبوري، تكريماً لأهل القولد ووفاءً للشهيد الزبير محمد صالح الذي قال عنه رفيق (دربي ودفعتي ونائبي).
و إفتتح رئيس الجمهورية ، بمحلية دنقلا المرحلة الأولى من طريق السليم ناوا بطول 100 كلم والذي نفذته شركة زادنا للطرق والجسور .
وأعلنت الجماهير المحتشدة لاستقبال الرئيس بمحلية دنقلا دعمها وترشيحها للبشير لفترة رئاسية جديدة 2020م.
وفي السياق ذاته، اكد رئيس الجمهورية ان اقدم حضارة عرفتها البشرية موجودة بالولاية الشمالية حضارة كرمة والبركل.
واضاف لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري بساحة جبل البركل عصر أمس (ان مناسبة الاحتفال بمهرجان جبل البركل نلتقي فيها كل عام لمراجعة برامجنا وخططنا في الولاية) موضحا أن (عهدنا مع الولاية الشمالية بجعلها جاذبة لاهلها من داخل وخارج السودان بحل كل المشاكل الاساسية) واضاف أن الولاية تنعم ببنيات اساسية كالطرق والعديد من المشاريع المستقبلية مما يفتح المجال لاهلها لإعمارها ، ودعا إلى تطوير السياحة كمصدر اقتصادي ، واوضح أن الولاية قدمت للسودان العديد من الكوادر والعلماء الذين ساهموا في بناء الوطن (وجاء الوقت لرد الجميل واعدا بحل جميع المشاكل والمعيقات بصورة جذرية) وتعهد الرئيس بكهربة المشاريع الزراعية وتعميم الخدمات الصحية وايجاد الحلول للمياه الصحية والنظيفة ورعاية كافة مشاريع التنمية وتحويل منتجاتنا لقيمة اضافية.
وتعهد الرئيس بحل كافة المشاكل التي تعاني منها الولاية الشمالية، خاصة مشكلة الطفح المائي التي وصفها بالظاهرة الجديدة ووجه المهندسين والمتخصين بدراسة الظاهرة ومعالجتها. يذكر ان الرئيس افتتح المعارض المصاحبة لفعاليات مهرجان جبل البركل كما شهد الزواج الخامس عشر لزواج النور بعدد مائة زيجة بمشاركة الاتحاد الوطني للشباب السوداني وبإشراف الشيخ معتصم العجيمي.