رياضية

جائزة أفضل لاعب أفريقي بين صلاح وأوباميانغ ومانيه


أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الاثنين اللائحة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي، والمكونة من: المصري محمد صلاح والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ والسنغالي ساديو مانيه.
ويقيم الاتحاد الأفريقي في الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل حفل توزيع جوائزه السنوية، وذلك في العاصمة الغانية أكرا.
ويبدو صلاح (25 عاما) لاعب ليفربول الإنجليزي أبرز المرشحين لنيل الجائزة هذه السنة، بعد الأداء المميز الذي يقدمه مع ناديه، وتصدره حاليا ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز مع 14 هدفا.
واختير صلاح الأسبوع الماضي أفضل لاعب في بطولة إنجلترا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، كما اختارته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الشهر الماضي أفضل لاعب أفريقي لسنة 2017.
كما ساهم صلاح بشكل كبير في قيادة منتخب “الفراعنة” في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، والتأهل للمشاركة في المونديال للمرة الأولى منذ 1990. وسجل هدفين في مباراة حاسمة ضمن التصفيات أمام الكونغو (2-1).
وتألق صلاح الموسم الماضي أيضا مع روما الإيطالي وساهم في قيادته إلى المركز الثاني في ترتيب الدوري بتسجيله 15 هدفا، كما قاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية في الغابون (خسر أمام الكاميرون) مطلع سنة 2017.
وانتقل صلاح مطلع الموسم الحالي إلى ليفربول مقابل 39 مليون جنيه إسترليني، مما جعل منه أغلى لاعب عربي.
وسيكون زميل صلاح في النادي الإنجليزي ساديو مانيه منافسا له على الجائزة، إضافة إلى هداف الدوري الألماني الموسم الماضي لاعب بوروسيا دورتموند بيير إيمريك أوباميانغ، أفضل لاعب أفريقي لعام 2015.
وكان الاتحاد الأفريقي أعلن مطلع نوفمبر/تشرين الثاني لائحة أولية من ثلاثين اسما مرشحا لجائزة أفضل لاعب، بينهم سبعة لاعبين من الدول العربية. ولم يرد في اللائحة الأولية اسم الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي الإنجليزي الذي توج بها العام الماضي.

الجزيرة.