أبرز العناوينسياسية

السفير السعودي: تعاون دفاعي مرتقب مع السودان


كشف سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم، علي بن حسن أحمد جعفر ، عن مذكرات تعاون ستوقع خلال الفترة المقبلة في المجالات الدفاعية والاقتصادية، وأضاف “أن السعودية تقف قلباً وقالباً مع السودان”، مؤكداً أنها اليوم في أوج عهدها وتطورها.

وامتدح السفير خلال لقائه، وفد جمعية الصداقة البرلمانية السودانية السعودية، برئاسة الخير النور المبارك، بمقر المجلس الوطني، الثلاثاء، العلاقات بين السودان والمملكة على المستويين الرسمي والشعبي ووصفها بالمتنامية.

وقال إن بلاده تتطلع لتطوير استثماراتها في السودان دون سقف لحجم التبادل التجاري بين البلدين، وأعلن دخول شركات ومستثمرين سعوديين جدد، للاستثمار في السودان، بعد رفع الحصار الاقتصادي الأمريكي عن الخرطوم أكتوبر من العام الماضي.

وأضاف” حجم التبادل التجاري بين البلدين كبير جداً”.

وقدم للجمعية شرحاً عن سياسة بلاده وتطلعات قيادتها في خدمة ونصرة الإسلام والمسلمين، مشيراً لمبادئها الأساسية في ثوابت السياسة الخارجية، موضحاً إسهامات المملكة في إحلال السلام ومناصرتها لقضية القدس الشريف.

وفي السياق أكد الخير العلاقات الأزلية التي تربط الدولتين، مشيراً لأهمية الجمعية في تطوير الدبلوماسية الشعبية بين البلدين، ودورها في تقارب وجهات النظر وتحقيق المصالح العليا للبلاد.

وأشار أعضاء الجمعية للروابط الأخوية التي تربط شعبي البلدين، مشيرين للاستهداف الذي تجده دول العالم الإسلامي، داعين لأهمية وجود روابط قوية بين المسلمين، وإحكام روابط الصلة مثمنين دور المرأة السعودية ووجودها في البرلمان السعودي.

سونا


‫16 تعليقات

  1. محمد بن سلمان شاب طموح وفاهم المحتالين كويس سواء كانوا في الداخل او في الحكومات. من المؤكد انه فطن جدا لألاعيب السيسي واستنزافه لدول الخليج وبالتالي ستكون سياسته تجاه الحكومة المصرية أكثر وضوحا وبدون ” لف ودوران” او ” استعباط”. رسالة السفير الواضحة بالتعاون الدفاعي فيها رسالة اوضح للسيسي وآخرين. نتمنى أن يستمر التعاون وبشكل حقيقي بعيدا عن الاستهلاك الاعلامي وخداع الشعوب الصادقة والتي تحلم بتكامل في التعاون العسكري المشترك بين الدول العربية.
    على المحششين في اللجان الإلكترونية لنظام السيسي التوجه لأقرب سرير وأنصحهم بالنوم العميق لانكم شغالين في الفاضي لانكم مكشوفين لدينا ومعروفين ” لديهم”.

    1. mohamed هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي مصرائيل تقصد ؟

  2. هذه اللغة من السعودية معروفة فقد استخدمت نفس المفردات عربونا لشراء تيران وصنافير من نظام السيسي ونحن ليس لنا ارض للبيع ولا نريد ثمنا لنصمت عن حقوقنا البحرية التي اتفق علي التهامها السيسي والسعودية ..السعودية لم تعد ذات منفعة فقد سحبت ثلث احتياطيها النقدي لتسد عجز في موازنتها وحربها غير المبررة ٢وحبست الامراء ورجال الاعمال ليشتروا حريتهم بمدخراتهم ..نتوقع ان تكون دبلوماسيتنا قد وعت اننا لم نجني سوي معسول الكلام من السعودية بينما تضخ المليارات لنظام السيسي وتناصره سرا وعلانية في تعديه علينا ..ليستمر الاتفاق السوداني التركي فهو اجدي لأننا شبعنا وعودا كاذبة ..

  3. للاسف السعودية ترتبط مصالحها الجيوسياسية بمصر ومصر تتعارض مصالحها مع مصالح السودان او هكذا يفكر المصريون. والسعودية كما مصر تريد ان تاخذ من السودان مقابل شعارات وتصريحات جوفاء. السودان لا احد يعمره غير سواعد ابنائه وتعاون الدول الصديقة مثل تركيا وايران.

  4. “سياسة بلاده وتطلعات قيادتها في خدمة ونصرة الإسلام والمسلمين،مشيراً لمبادئها الأساسية في ثوابت السياسة الخارجية، موضحاً إسهامات المملكة في إحلال السلام ومناصرتها لقضية القدس الشريف”

    ” حجم التبادل التجاري بين البلدين كبير جداً”

    يا ربي موقف المملكة العربية السعودية من احتلال مثلث حلايب شنو ؟ هل داعم لمصر ولا طرف محايد !؟

  5. وعود جوفاء وكلام معسول – ولم يري السودان منكم شئ يذكر وهو في محنته وحصاره

  6. ان مصر تقودكم الي الهاوية ايها السعوديين
    ومعها دويلة ا)لامارات( العميل الجديد للإسرائيليين
    بعد عدم فعالية
    ) الاردن(
    مرحبا بالاتراك العثمانيين

  7. (( السعودية تناصر قضايا الإسلام والمسلمين )) !!! اذن لماذا دمرت بطائئراتها مع أمريكا ودول التحالف مدن المسلمين السنة فى العراق تكربت والرمادى والفلوجة والموصل وغيرها وفتلت عشرات او مئات الآلاف من المسلمين . هل هذا نصرة الإسلام و المسلمين .

  8. للأسف السعودية والامارات تلعبان مع السودان لعبة الاتفاقيات المكبلة أى أنهما يوقعان مع السودان أتفاقيات طويلة المدى بهدف تجميد الأراضى السودانيه فلا هم سوف يزرعونها ولا يتركون غيرهم يزرعها وأتمنى أن يكون تحليلى خطأ .
    على حكومتنا أن تنتبه ولا توقع اتفاقيات ليس بها شروط تمكننا من ألغاء الأتفاقيات فى حالة لم يقوم المستثمر بالأنتاج المطلوب فى فترة زمنيه قصيرة .

  9. يابشه اسحب الجيش ولا يدفعوا ديون السودان كلها خليك واضح معاهم….بعدين زراعة البرسيم يوقفوها فورا….يزرعوا قمح بس ويشبعوا المواطن السودانى والباقى يصدر عن طريق الحكومه…غير كدا فكهم عكس الهواء واقع روسسيا بثثثثثثثثث

  10. لن تستطيع الطبقة الحاكمة في السعودية أو الامارات و كثير من الدول العربية حتى بعض القوى الساسية السودانية الخروج عن بيت الطاعة المصري
    نتيجة لانجازات و ترتيبات إسترتيجية للمخابرات المصرية متراكمة منذ عشرات السنين
    و الما فاهم يرجع لكتابات إسحق فضل الله

  11. نوقع معاكم على الورق مافى مشكلة
    السعودية تدعم الدول بالمليارات و تتفرج على ازمات السودان .
    قال ساعدت فى رفع الحصار ما ننكر لكن بعد خراب اقتصادنا
    فعلا مصر تتحكم فى الخليج و لا تريده ان يتقارب مع السودان .
    السودان بدأ يعمل بالمصالح و نسى و ح ينسى فكرة المحاور .
    الخليج قدم اكثر من 70 مليار لدولة مسافة السكة
    فكم قدم للرجال عندما لبوا ودخلوا الساحة و النيران ؟
    تركيا افيد بالتاكيد واصدق فى التعامل معنا .
    موقعنا استرتيجى و الشاطر يكسبنا فعلا لا قولا .
    بلدنا ح تمسك خيوط مهمة و سيلتى اليها الاهرين طواعية او اكراها .
    سنعمل مع كل دولة جارة عزيزة وفق مصالحنا وزمن الكلام انتهى …

  12. تنازل مصر عن صنافير ما هي إلا فهلوة مصرية كسبت منها
    اولا إعتراف سعودي بالخارطة المصرية بمصرية مثلث حلايب
    ثانيا وضع إسفين دائم يعكر العلاقات السودانية السعودية
    ثالثا كمية من الاموال و الهبات التي حصلت
    و الادهى من ذلك سيعيدون إحتلالها في الوقت المناسب كما فعلوا في حلاليب التي انسحبوا منها ايام عبدالله خليل
    و حجتهم جااااااهزة
    متى كانت محكمة دستورية أو برلمان مصري لا يوافق على قرار رئيس جمهورية مصري و كمان عسكري ببساطة كدا

  13. السعودية مع المصريين
    ونحن على خلاف مع اولاد بوبة ( السيسي)
    ماذا تريد السعودية والامارات مننا؟
    اين كانو ؟ ولماذا ظهروا بعد الاتفاق التركى لجزيزة سواكن
    الامارات هى سبب كل المشاكل
    وخاصة امارة ابوظبي التى يديرها اليهودى محمد بن زايد
    يكفي ما فعلوه مع قطر البرية منهم
    نؤيد تركيا وقطرفى السودان
    وعلي حكوتنا المخفلة سحب قواتنا من اليمن

    اكثر موتي اليمنيين من الاطفال والنساء!!!
    الله اعلم بحرب اليمن ان كنا حق ام لا

  14. سوف ندعم
    سوف نستثمر
    سوف نتفق
    كلام لامعني له
    أنتم حتعملوا اتفاق دفاع يا دوب وأولادنا يموت علشانكم من سنين ؟؟؟