أبرز العناوينسياسية

إثيوبيا: لا نقبل تحكيم البنك الدولي بشأن سد النهضة


قال رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين يوم السبت، إن بلاده لا تقبل طلب مصر ضم البنك الدولي إلى التحكيم في مباحثات آثار سد النهضة الإثيوبي على جريان نهر النيل.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية عن ديسالين قوله، “إن البحث عن الدعم المتخصص (للوقوف على آثار السد) شيء، ونقل اتخاذ القرار إلى جهة أخرى شيء آخر، وقلنا لهم إن هذا غير مقبول من جانبنا”.

وأكد ديسالين وجود فرص أمام الدول المعنية (إثيوبيا ومصر والسودان) للتوصل إلى حلول لأي خلافات بينها بشأن السد، “إذا ما جرت المفاوضات بروح التعاون والثقة”.

واقترحت مصر مشاركة البنك الدولي طرفا “محايدا” في اللجنة الفنية الثلاثية لتجاوز “الجمود” في سير المفاوضات، وذلك خلال مباحثات أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري في أديس آبابا، مع نظيره الإثيوبي ورقينة جيبيو، في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

ولفت رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أن الجانبين اتفقا على استكمال دراستين لتقييم آثار السد على دول مصب النهر في غضون 10 أشهر، دون أن يحدد موعدا لعودة المفاوضات التي أعلنت القاهرة تجميدها في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، لرفضها تعديلات أديس آبابا والخرطوم على دراسات مكتب استشاري محايد حول أعمال ملء السد وتشغيله.
وتابع أن زيارته الأخيرة للقاهرة يومي الأربعاء والخميس الماضيين، نجحت في توضيح عدد من المعلومات للجانب المصري حول السد، ما أتاح تعزيز التوافق وردم الهوة في العلاقات.

أديس آبابا 20-1-2018م (الأناضول)


‫10 تعليقات

  1. طز في الاولاد يمبة ابد الدهر والله اي سوداني حر يمقتهم لوجه الله لما عرفوا به من الحقد والطمع في السودان وعلى اهل السودان

  2. الجماعة تاريهم طلعوا عفاريت
    فاهمين الاعيب عيال فوزية
    أول افتكرناهم باعونا
    رجال أولاد أسود

  3. الاثيوبيين من حقهم بناء السد لكن عليهم ان لا تتأثر حصة مصر

  4. مصر عندما تفضي من التطبيل والرقص والكبريهات
    تجد لا يوجد مسلم حر يقف معها كي يسقيها كوب مويه واخد نضيف
    يعني ح تشربو بول انتو واستخباراتكم

  5. مثل عظيم:
    *السلطات الفاسدة عندما تتبول علي الشعوب، ياتي دورالاعلام ليقنعهم انها تمطر*

  6. لمصر موظفيين كبار في البنك الدولي ولذلك لو نظرنا إلي القروض الميسرة لمصر نجدها كثيرة وبسهولة لان الموظفين المصريين الموجودين في البنك الدولي دائما بقيفوا لصالح بلدهم.
    فلذلك طلبت مصر إشراك البنك الدولي لعلمها أن المصرين حيشكلوا مصدر ضغوط للبنك الدولي للإنحياز لمصر.
    فهمتوا اللعبة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! كل دولة شغالة لصالحها لايهما جيرانها.

  7. يجب الاتفاق على مجموعة من الدول التي لا تتدخل في شئون الاخرين كطرف ثالث لان البنك الدولي عنده معاملات مالية مع المصريين بحكم انهم مدينين له
    الصين
    كوريا الشمالية
    جنوب افريقيا
    زمبابوي
    اليابان
    الجزائر
    المغرب
    البرازيل
    تشيلي
    الفلبين
    و استبعاد الدول الامبريالية ذات المطامع في ثروات الغير و سرقة مواردهم مثل امريكا و بريطانيا و المانيا و فرنسا و بنكهم الدولي
    الصين صاحبة اكبر تجربة في بناء السدود والمشاريع العملاقة وعندهم اكبر سد في العالم

  8. الحرب العالميه الثالثه ستندلع من منطقة باب المندب و جيبوتي و منها ستنتشر حتي ايران كوريا الشكاليه لن يصيبها مكروه لن الصين لن تسمح بذلك ….
    التنازل المصري عن تيران و صنافير كانت البدايه
    و حرب اليمن كذلك …ّ مصر ستدخل في حرب معنا بمساعده اريتريا و باموال سعوديه و اماراتيه و ذلك لمنع الوجود التركي في سواكن علينا نحن السودانين ان نكون حريصين في علاقتنا مع كل دول الجوار

  9. لا تملك مصر اي سند في الادعاء بان لها حق تاريخي في مياه النيل. على الافارقة اخوتنا العمل بجد للاستفادة من مياههم في اراضيهم اولا و على مصر ان تفاوضهم فيما زاد عن حاجتهم. عبارة “الحق التاريخي” لا معنى لها خارج مصر و استخدامها في المفاوضات الاقليمية يدفع الاخرين في اتجاه التعنت و الامتناع عن التعاون مع مصر. على مصر ان تخرج من فقاعتها النرجسية.