اقتصاد وأعمال

قناة للتراث القومي السوداني قريباً


اعلن وزير الثقافة الطيب حسن بدوي، عن تدشين قناة خاصة بالتراث القومي السوداني لعكس الإبداعات والابتكارات الفنية للخريجين والفنيين خلال هذا العام، داعياً مؤسسات التعليم العالي لإنشاء كليات للفنون في مناطق النزاعات بدارفور وكردفان والنيل الأزرق.

وخاطب وزير الثقافة، ليل الأحد، احتفال جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بتخريج الدفعة 71 لطلاب كلية الفنون بالجامعة ومعارض البكلاريوس، مشيراً إلى أهمية إنشاء كليات للفنون بمناطق النزاعات لتعزيز ثقافة السلام والسلم الاجتماعي وعكس الفنون والتراث السوداني الأصيل.

وأعلن عن اختيار مدينة دنقلا عاصمة للثقافة لهذا العام.

من جانبها، شددت وزيرة الدولة بوزارة التعاون الدولي د.سمية أكد، على ضرورة تسجيل التراث السوداني في الملكية للحفاظ عليه من التسرب للعالم الخارجي من قبل الشركات العالمية، وطالبت بضرورة عرض التراث السوداني عالمياً لتعريف العالم به، مشيرة إلى أن كلية الفنون تعبر عن لوحة وطنية جميلة.

من جهته، أوضح مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أ.د. راشد أحمد حسين، أن كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالجامعة تتكون من 11 قسماً، وتضم هيئة التدريس سودانيين وأجانب متخصصين لديهم مشاركات في معارض عالمية في ألمانيا وبريطانيا ودول الخليج في ضروب الفنون المختلفة ذات كفاءة عالية في التدريس والمنهج.

من جهته، قال عميد كلية الفنون الجميلة د. أبوبكر الهادي، لدينا اتجاه للكلية لجمع التراث السوداني، مشيراً إلى وجود حضارات سودانية لها أكثر من 13 ألف عام قبل الميلاد، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بها، بجانب ترجمة النصوص الشعرية للأعمال الفنية.

وكشف عن اتجاه الكلية لمعالجة القضايا الاجتماعية كافة بالسودان من خلال الدراسات العلمية الفنية، مؤكداً اهتمام الكلية بإزالة التلوث الفني في الثقافات السودانية كافة.

smc.