كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

علي جمعة يوضح “هل الدعاء يغير القدر”



شارك الموضوع :

قال الدكتور علي جمعة فتي الديار المصرية السابق، إن الدعاء يغير القضاء وليس القدر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” الدعاء يغير القضاء ولا يطيل العمر الا البر” ، لكن قد يغيّر الكتاب المسطور الذي تطّلع عليه الملائكة.

أوضح جمعة في إجابته عن سؤال “هل الدعاء يُغيّر القدر أم لا؟ أن هناك قدرًا محتومًا.. قدرًا مبرمًا.. قدرًا في علم الله سبحانه وتعالى، وعلم الله لا يتخلّف، مؤكدًا أن الله يعلم أن هناك دعاءً، والله يعلم -سبحانه وتعالى- أن هناك أحداثًا وهو يكتب الكتاب المسطور، وقد يخالف ما يحدث الكتابَ المسطور، لكنه لا يمكن أن يخالف علم الله القائم في نفسه الذي لا يطّلع عليه لا نبي مرسل ولا ملك مقرّب إلا بإذن الله.

وأضاف: فعندما أدعو قد يختلف الكتاب المسطور، مكتوب في الكتاب المسطور مثلًا أني سوف أنجح في الامتحان أو أرسب في الامتحان، فدعوت الله: “يا رب نجحني”، فوفّقني الله للإجابة ونجحت، مخالفًا للكتاب المسطور الذي يعلمه الملائكة؛ لأن الدعاء قادر على أن يُغيّر ما في الكتاب، لكن الله سبحانه وتعالى يعلم أنني سأدعو، ويعلم أنه سيتغير ما في الكاتب المسطور، ويعلم أنني سأنجح.

 

 

صدى البلد

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1
        فتى الشرق العظيم .

        والسحر والدجل والشعوذة بيقعد على كرسي الرياسة (( وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله )) أسأل الله أن يفك السحر اليهودي الذي ولى السيسي على مصر .
        على جمعة ده أول واحد عارف ومتأكد هو و دار الإفتاء المصرية بوجود ( تابوت السكينة ) تحت العقار ( 21 شارع مؤسسة النور بحدائق الزيتون القاهرة ) وبيعتم عليه .

        الرد
      2. 2
        ابو عبدالرحمن

        ده واحد من تنابلة السلطان وعلماء الحيض والنفاس…وكمان سيساوى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.