سياسية

البشير ترأس اجتماع لجنة ضبط سعر الصرف. توجيهات رئاسية بالاستمرار في إجراءات امتصاص السيولة


وجهت لجنة ضبط سعر الصرف ، في اجتماعها أمس، في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وحضور مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق اول صلاح قوش، بالاستمرار في إجراءات امتصاص السيولة لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي ليتم توظيفها في المشاريع الإنتاجية.

وقرر الاجتماع زيادة شرطة المعادن وتحديد مسارات تنظيم وانتقال البضائع من السودان ودول الجوار واتخاذ إجراءات رادعة تجاه المهربين.

وأوضح وزير الدولة بالمالية عبدالرحمن ضرار، في تصريحات صحفية، أن الاجتماع شدد على ضرورة تحديد حجم الذهب بالبلاد وضمان بيعه لبنك السودان المركزي وسحب رخصة أي شركة تخالف الإجراءات الصادرة من وزارة المعادن والبنك المركزي والجهات المختصة.

وقال إن الاجتماع وجه بزيادة شرطة المعادن وتحديد مسارات لتنظيم وانتقال البضائع من السودان ودول الجوار، واتخاذ إجراءات رادعة تجاه المهربين المخالفين لتلك المسارات.

ووجه الاجتماع بخصوص أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية، بضرورة الاستمرار في إجراءات امتصاص السيولة لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي ليتم توظيفها في المشاريع الإنتاجية.

وقال ضرار إن الاجتماع أمن على ضرورة تشديد العقوبات على المتهربين من دفع الضرائب.

وأكد أن رئيس الجمهورية وجه بإصدار تعميم يسمح للسواح بالتحرك داخل البلاد دون التعرض لهم إلا في المناطق المحظورة بعد الحصول على تأشيرة دخول للبلاد.

الصحافة.