اقتصاد وأعمال

النائب الأول: “750” جنيهاً سعراً تركيزياً لجوال القمح


أعلن النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء الفريق أول ركن بكري حسن صالح زيادة السعر التركيزي لجوال القمح إلى 750 جنيهاً بدلاً عن 550 جنيهاً.

وجدد النائب الأول لدى مخاطبته بقصر الضيافة بمدني أمس، اجتماع اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بالولاية برئاسة د. محمد طاهر ايلا والي الجزيرة، جدد التزام الدولة بدعم المنتجين لتشجيع زيادة الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي العربي .

وأكد في ختام زيارته لولاية الجزيرة التي استمرت ليومين ، استمرار دعم الدولة لنهضة مشروع وتوفير التقانات الحديثة والتقاوي المحسنة .

وشدد على ضرورة وضع سياسات واضحة للنهوض بالإنتاج والإنتاجية ، كما دعا لضرورة التركيز على زراعة محصول القطن والتوسع في المساحات والإلتزام
بالخطط الموضوعة.

من جانبه أكد والي الجزيرة أن لجنة إنجاح الموسم الزراعي على مستوى الولاية والمحليات حققت أهدافها بالتنسيق والتعاون بين شركاء العملية الإنتاجية ومعالجة كافة العقبات التي إعترضت الموسم الزراعي وتوفير المدخلات والمتابعة اللصيقة والتقييم بواسطة هيئة البحوث الزراعية ومعالجة قضايا التمويل والنقل .

من جهته أكد المهندس الصادق فضل الله صباح الخير وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات دفع الدولة للقطاع الزراعي لتحقيق أهدافه وبرامجه لزيادة الإنتاج والإنتاجية ولفت الى إهتمام وزارته بولاية الجزيرة .

وأعلن أن 39% من المساحات المروية داخل الجزيرة و54% من إنتاج القطن و50% من القمح .وأشار الى أن التحدي الأساسي للقطاع الزراعي الإلتزام بالمواقيت والمساحات بالتشاور مع وكالة الري والإلتزام بإستخدام التقانات الحديثة والتركيبة المحصولية .

وقدم محافظ مشروع الجزيرة المهندس عثمان سمساعة ، تقريراً تناول من خلاله النجاحات التي حققها المشروع في محصولات العروتين الصيفية والشتوية والعقبات التي إعترضت الأداء والسبل الكفيلة لتذليلها ، وإستعرض ملامح الخطة التأشيرية للموسم الزراعي الجديد 2018م – 2019م حيث تستهدف الخطة زراعة 1.5 مليون فدان بمحصولات العروتين ، مشيرا الى ان الخطة شددت على النهوض بالإنتاجية عبر إستخدام التقانات الحديثة والإلتزام بمواقيت الزراعة والتوسع في مساحات القطن والقمح.

وعبر ممثلو المزارعين عن فخرهم وإعتزازهم بدعم الدولة المتصل لقطاعات المنتجين والإهتمام بنهوض القطاع الزراعي .

الصحافة.