أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

مسك الختام لمعتمد جبل أولياء “جلال الدين” قبل تعيينه نائباً لمدير المخابرات السوداني، لقد أشعل الفرح في قلوب البسطاء.. صور


فرحة طاغية غمرت جميع الحاضرين بعد استلام صيادي بمنطقة جبل أولياء جنوبي الخرطوم قوارب صيد.. والتقط ديوان الزكاة القفاز لحل مشكلة الصيادين هناك التي أفردت لها”التيار” حلقات ثلاث لتبيان معاناتهم ومشاكلهم .. ومن عجب إنها كانت المهمة الأخيرة لمعتمد جبل أولياء اللواء جلال الدين الشيخ حيث جرى تعيينه على نحو مفاجئ نائباً لمدير جهاز الأمن والمخابرات حيث جرى ترقيته لرتبة الفريق وأدى مراسم القسم أمام الرئيس البشير نهار الخميس الماضي.

جبل أولياء: عباس عزت

وزع ديوان الزكاة بمحلية جبل أولياء الثلاثاء الماضي عدد 12 قارب صيد فاقت تكلفتها المائة مليون جنيه لعدد 24 أسرة من الصيادين ضمن مشروع تمليك قوارب الصيد الذي ينفذه الديوان بالمحلية منذ العام الماضي، ويهدف المشروع لتحويل الأسر الفقيرة إلى منتجة عبر مساعدة الصيادين من خلال اتفاق أدبي معهم،
تجدر الإشارة إلى المساعدة العاجلة للصيادين ضمن برنامج أوسع ترعاه الزكاة وتنفذه إدارة المشروعات بالديوان، ويتضمن إنشاء منتجع سياحي وسوق حديث يحتوي على محلات لبيع الأسماك، وتمليك قوارب صيد حديثة للصيادين، وتشتمل المعدات التي تم توزيعها خلال الحفل بمرسى جبل أولياء على قارب صيد حديث مجهز بماكينة قوة 15 حصاناً وشبكتين بمقاسات مختلفة وثلاجة لحفظ الأسماك وهلب وعدد 2 طوق نجاة لكل إثنين من الصيادين. شارك في مراسم توزيع معدات الصيد، التي استفاد منها نحو 24 صياداً، السيد معتمد جبل أولياء وأمين ديوان زكاة ولاية الخرطوم ومدير المشروعات بديوان الزكاة، وممثلو جمعية صيادي جبل أولياء، وعدد من الصيادين.

تعزيز قدرات الصيادين !!

ويقول الصادق صالح فرح – مدير المشروعات بديوان الزكاة – فرع جبل أولياء : “إن هذا المشروع الذي قمنا به بالتعاون مع لجنة الزكاة بالمحلية وجمعية الصيادين بالمنطقة هو مشروع نموذجي يهدف لتعزيز القدرات التقنية للصيادين بتمليكهم مشروعات إنتاجية لمساعدة الفقراء للوصول إلى حد الكفاف وتحويله إلى إنسان منتج يساهم في المجتمع وبذلك نفتح فرص عمل جديدة، وذكر إن هذه الإعانة التي قدمها ديوان الزكاة ستكون سنداً كبيراً للصيادين بالمنطقة وستعينهم بشكل كبير.

الفايبر مريح وسريع !!

وفي السياق التقينا بالصياد محمود البشرى إبتدر حديثه عن تجربته مع المراكب الحديثة في نسختها الأولى قائلاً: كنت أعمل في السابق عن طريق الإيجار، والحمد لله بعد أن استلمت المركب من ديوان الزكاة في يوم 20 إبريل 2017م وقمت بتجهيزه، أنطلقنا وشريكي في المركب إلى منطقة “دنيقيلة” جنوب الدويم ووصلناها خلال 12 ساعة فقط بعد أن كانت تستغرق أكثر من خمسة أيام بلياليها، وكانت الفائدة من الرحلة عظيمة جداً إذ بلغت أرباحنا 9 آلاف جنيه، والآن بفضل المركب الجديد نستطيع الوصول إلى الجزيرة أبا وأم جر والشوال خلال ساعات بدلاً عن أسابيع وشهور كنا نقضيها في عرض البحر بحثاً عن الأسماك”، وزاد: من فوائد المركب، وفر لنا زمناً ومجهوداً كبيراً كنا نقضيه في التجديف وكنا عرضة للإصابة بالأمراض ولا نستطيع الوصول إلى أقرب مستشفى إلا بعد ساعات طويلة، وختم حديثه والسعادة ترتسم على محياه:”الفايبر مريح جداً ووسيلة سريعة لمتابعة تحركات السمك من منطقة لأخرى” ..

تخفيف دائرة الفقر !!

قال معتمد محلية جبل أولياء في معرض حديثه:” الآن هذه نسخة المشروع الثانية بعد أن أثبتت الأولى نجاحها في زيادة دخل الصيادين الذين تملكوا تلك القوارب، وهذا النجاح شجعنا للتوسع في المشروع، و اليوم تم تسليم 12 مركباً لعدد 24 صياداً والبقية ستأتي حتى نستكمل مشروع تمليك جميع الصيادين قوارب صيد حديثة.
جبل اولياء

جبل اولياء1

جبل اولياء3

جبل اولياء4

وعدَّد المعتمد ميزات القوارب بقوله:” علاوة على سرعتها وقوتها ومتانتها تتمتع بجوانب تأمينية تمنع تلوث النيل وتم تزويدها بثلاجات لحفظ الأسماك حتى تصل للمستهلك خالية من التلوث، وكل هذه الجهود تتسق مع تخفيف دائرة الفقر لشريحة الصيادين الذين يبتغوا الرزق الحلال، فحق عليهم وعلينا أن نقف معهم ونأخذ بأيديهم إلى سبيل العفة والكسب الحلال”.
وختم قائلاً: من هنا نهنئ الصيادين والإخوة بديوان الزكاة، وهذه رسالة لتطمئن دافعي الزكاة أن أموالهم في أيدي أمينة وإنها مسخرة لذوي الاحتياجات ومصارف الزكاة الحقيقية ونسأل الله تعالى أن يجزيهم خير الجزاء، ونأمل من الإخوة الصيادين الذين امتلكوا هذه القوارب أن يتعاملوا معها بكل جدية وأن ينصحوا ويشيروا إلى أية أخطاء في هذه النسخة مشيراً إلى إنهم استفادوا من أخطاء النسخة الأولى وقاموا بتعديلها.

جبل أولياء: عباس عزت


‫6 تعليقات

  1. تتواضع تطلعات الشعب يوما بعد يوم
    حصل أن إفتتح معتمد في دارفور ماسورة مياه وتم تصويره على أنه إنجاز

    الآن دون أن بنخس الناس أشاؤهم
    12 مركب بمأئة مليون يعني حوالي 8 مليون جنيه للمركب (250 دولار) شوف الزحمة وعمت الفرح وقام الناس وكبروا
    يا جماعة توضع تطلعاتكم إحدى سبب تدهور الحال .. هذه قيمة بسيطة للغاية ليحتفل بها ونيفرح بها

  2. اها دي طعمه لتبييض وجهك الاول
    وبعد شويه تظهر بوجهك الاخر ولا كيف
    لو اصلا كنت انسان وود ناس المطلوب منك
    تغير مفهوم جهاز الامن الوطني لو بقيت عارف مني جهاز الامن الوطني
    طيب تغير مفهوم الجهاز كيف؟
    ان يفهم عسكري الجهاز ان هدا الجهاز
    مهمته هي حماية الامن الوطني
    يعني حمايه الوطن بجمع المعلومات للجهات المختصة
    لكن للاسف كل افراد الامن فهمهم مغلوط حتي الكبار منهم ..
    حماية امن الوطن بتبدا بافراد جهاز الامن ثم الشزطه
    اما الجيش حماية حدود الوطن وللاسف كل الاجزه دي مافاهمه شغلها
    الجيش بضرب في المواطن وبرهبه الامن يعتقل ويضرب ويهدد في المواطن
    الشرطة تضرب وتهدد في المواطن ماعارفين حتي اللحظه من هو حامي الوطن
    ومن هو حامي المواطن. هسه لو سالنا ما هي علاقة ديوان الذكاة
    برجل الامن ولا بس للمظاهر وكده .

  3. لو كل معتمد واصل فى المشاريع الذى دى فى كل السودان .. كان السودانيين كلهم اكتفو وبدو مرحلة التصدير …
    ديل يدوهم المراكب بى هنا .. وبعد كده يبدو يطاردو فيهم ويتربصو بيهم عشان يدفعو تلاه ارباع البيصطادوهو رسوم وجبايات وغيرها..
    ده لو ما اجرو عليهم المويه و محل مراكبهم بتقيف ..

  4. ينوبكم ثواب عينوا عمر البشير في الامم المتحدة وخلو الشعب السوداني كلو يفرح …. قال قوارب صيد بكرة يصيدو السمك ويبيعوه يدفعوا كل الحصيلة للمحليات والجبايات ..الما عندها حد

  5. أنا في محلية جبل أولياء ولم أر أي انجاز يذكر لهذا الرجل ولم أسمع باسمه الا الان ولا أعلم متى استلم معتمدية جبل أولياء مع ملاحظة أنني من المهتمين والمتابعين للشأن السياسي فهو كسابقيه لا حس ولا خبر ومعظم الناس لا بعرفو المعتمد ولا بلاقوه لأنو عازل نفسو في برجه العاجي
    المسؤليين المفروض يتعلمو من ايلا كيف يخالطو الناس ويعرفو مشاكلهم وينزلو الشارع يتابعو بنفسهم وتكون ليهم بصمات واضحة في التغيير والانجاز دا اذا فعلا هم عايزين ينجزو