أبرز العناوينسياسية

صحفي سوداني: لأننا لم نطلب ثمناً لمواقفنا تجاه الرياض لماذا يزورنا ولي العهد وملك السعودية المنتظر؟!


قال الكاتب الصحفي عبد الماجد عبد الحميد رئيس تحرير صحيفة مصادر الصادرة اليوم الثلاثاء 6 مارس في عموده الراتب .

قبل أن يتوجه إلى البيت الأبيض في مقبل الأيام.. حلَّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأرض الكنانة.. ضيفاً عزيزاً على مصر، التي سيمكث بها (3) أيام ستكون حافلة بالبرامج واللقاءات الأخوية بين البلدين الشقيقين.. وقبل أن يهبط ولي العهد مصراً.. سبقته إلى هناك تعهدات جازمة بتقديم كل عون طلبته مصر التي تلقت منذ العام 2011 دعماً مادياً تجاوز الـ(21) مليار دولار، بحسب تقارير رسمية للبنك المركزي المصري.. هذا بخلاف مبالغ مليارية ضلت طريقها للحسابات والمؤسسات المالية الرسمية في مصر.. لم تتوقف الدول الخليجية وفي مقدمتها السعودية، عن سند ودعم عهد السيسي في مصر، ولم تتأخر المنظومة الخليجية عن تبني المواقف المصرية في كل المحافل.. وها هو ملك السعودية القادم يزور القاهرة التي غاب عنها عاماً كاملاً ليعود إليها في ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد..

• هذه ليست الزيارة الأولى لمسؤول سعودي رفيع لمصر بعد انقلاب السيسي.. وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيع مئات الاتفاقيات القابلة للتنفيذ بلا تأخير.. ولا إبطاء.. وهذه ليست المرة الأولى التي يتساءل فيها الشارع السوداني عامة والمشتغلون بالشأن السياسي والإعلامي خاصة، عن الأسباب والمبررات التي تمنع أي مسؤول سعودي رفيع عن زيارة السودان والتمتع بهواء الخرطوم النقي؟!

• يتساءل الشارع السياسي السوداني عن غياب قيادات الصف الأول في المملكة العربية السعودية من ملوك وأمراء وعلية القوم عن زيارة الخرطوم.. لا نطلب زيارتهم لتقديم الشكر والتقدير لمواقفنا تجاه المملكة، ولا تقديراً للعلاقات الأزلية بين الخرطوم والرياض.. لا نطلب منهم زيارة لشكرنا على هذا وغيره من المواقف التي بذلها السودان الشعب.. قبل السودان الحكومة.. بذلها عن طيب خاطر وسلامة قلب لشعب وحكام السعودية؛ لأنهم يستحقون وزيادة.. نطلب منهم زيارتنا ليقولوا للناس والعالم من حولنا إن السودان هو الدولة الوحيدة التي تبنت مواقف داعمة للسعودية دون أن تطلب الثمن..

• السودان هو الدولة الوحيدة التي قررت الدخول وبشجاعة في التحالف العربي ضمن منظومة (عاصفة الحزم) دون أن تشترط مواقف ولا مطالب مسبقة.. لم تطلب الخرطوم ثمناً.. ولم تتردد قيادتها في تحريك خيرة شباب السودان وجنوده في قواتنا المسلحة بأعجل ما تيسر للانخراط في عاصفة الحزم بلا إبطاء ولا تأخير.. يحدث هذا بينما ترددت دول أخرى معروفة وتمنعت عن المشاركة في حرب اليمن بإرسال جنود وقالت ستشارك بالدعم الفني إن استدعى الأمر ذلك!!

• سكب الإعلام المصري حبراً كثيراً للتذكير بموقف مصر الداعم لعاصفة الحزم في اليمن.. ومما ذكره هذا الإعلام المضلل قوله إن مصر شاركت في حرب اليمن لإيمانها بالأهمية الاستراتيجية لليمن ودورها في حماية قناة السويس من باب المندب!!..
• لم يقل لنا هذا الإعلام العجيب كم عدد الكتائب والسرايا المصرية التي شاركت في حماية باب المندب.. وكم عدد الشهداء من جيش مصر الذي يحارب الآن في اليمن السعيد؟!

• لماذا لا يزورنا ولي العهد السعودي؟!.. دعنا نعيد طرح السؤال بصيغة أخرى.. ولماذا يزورنا ولي العهد السعودي؟!
• نحن في عالم تجاوز محطة العلاقات العاطفية بين الشعوب مهما تقاربت وزادت أواصر صلات القربى والدم ورباط العقيدة بين شعوبها.. هذا زمان المصالح والموافق الاستراتيجية بامتياز.. وبمثلما أعدنا صياغة طريقة تعاملنا الظرفي والاستراتيجي مع عدة دول من حولنا وبعيداً عنا.. بمثلما أقدمنا على هذه الخطوة.. وبشجاعة.. نحتاج أن نعيد صياغة أسئلة تعاملنا الظرفي والاستراتيجي مع المملكة العربية السعودية التي تشهد هي الأخرى تحولات جذرية بسبب إعادة طرح الأسئلة والتخلص من مسلمات كبلتها منذ قرون!!

• هنالك سؤال مهم وخطير ظلت النخب السودانية في حقل السياسة تتهرب من طرحه منذ سنوات.. لماذا لم تدعم الحكومات العربية ومؤسسات الحكم الملكي والأميري في الخليج الحكومات الوطنية المتعاقبة في السودان؟.. خذ مثالاً لا حصراً حكومة الصادق المهدي التي جاءت للحكم عبر صندوق الانتخاب في السودان.. لماذا لم تدعمها حكومات الملوك والأمراء في الخليج؟.. هل كانت تخشى تمدد وتجذر حكم ديمقراطي في الخرطوم يكون خصماً عليها؟!..

• دعنا من ذلك التاريخ البعيد.. لماذا تأخرت دول الخليج مجتمعة عن الدعم المستمر والقوي للسودان في عهد الإنقاذ الذي شهد تحولات ومواقف عدة كانت ولا تزال محل تعامل (تكتيكي) وليس استراتيجياً من دول الخليج، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية..

• عندما أوغل الإعلام المصري في خصومته تجاه السودان وشعبه.. ضغط الإعلام السوداني على الجرح (المنوسر) ورد الصفعة بمثلها.. عندها فقط أيقنت مصر الرسمية أن هنالك لغة جديدة للتعامل مع السودان تختلف جذرياً عن طريقة ولغة التعامل التاريخي مع السودان.. لغة جديدة تضع مصالح وكرامة شعب السودان فوق كل اعتبار لأحاديث العواطف والنوايا الحسنة..
• لن يزورنا ولي العهد السعودي؛ لأننا قدمنا للسعودية مواقف بلا ثمن!!.. لم نشترط على ولي العهد ولم نضع عقبات في طريق مشاركتنا في حرب اليمن.. لم نطلب من السعودية توضيحاً لمواقفها الداعمة لاحتلال مصر لحلايب.. لم نُعِد قراءة رسائل عدة وضعتها السعودية في بريد السودان منذ مدة لكننا لم نعِ الرسالة..

• لا يحتاج ولي العهد لزيارتنا؛ لأننا حاضرون عند الطلب وسبّاقون لزيارته عند الملمات..
• لن يزورنا لأن السودان يبحث عن تحالف عاطفي مع السعودية.. بينما تبحث السعودية عن تحالف استراتيجي مع مصر.. تحالف يؤكد أن الطريق إلى عرش الحكم في الرياض ربما يبدأ من القاهرة!!

• ما نقوله ليس صرخة غيرة مثلما فعل الإعلام المصري عندما زارنا الرئيس التركي أردوغان.. ما نقوله ليس عتاباً لإخواننا في المملكة العربية السعودية.. ما نقوله دعوة صريحة لإعادة ضبط بوصلة علاقاتنا مع دول الخليج وفي مقدمتها السعودية.. علينا التفكير في مصالحنا قبل تقديم عواطفنا.

الخرطوم(كوش نيوز)


‫42 تعليقات

  1. القال ليك منو حكومتك ماطلبت واتسولت وفضحت عرضنا وهزت صوره السوداني قدام العرب بل العالم اجمع وخير دليل قطع العلاقات مع ايران و تزلل البشير لي بوتن ورفض الروس انشاء قواعد في السودان وفي نفس لحظه الطلب توقيع اتفاقيه عسكريه مع مصر واهداء الجزيره لي اردغان ياسيدي مصر دوله مؤسسات بي تلفون العرب ديل كلهم بركعو مش حكومتك ده تركع لي البسوي والمابسوي سورين شايلين كلاشات وارقام وطنيه في حله الرئيس حبش شغالين تجاره بشر من قلب العاصمه روس بضربو مواطنين بالزخيره في ارضهم
    هسي ده بلد ولاحكومه يقيموها وكمان يجيك ملك ياخ طز

    1. والله السودان بقى عنده قيمة في زمن البشير وتسكت بس والبشير تاج راسك وقاعد على قلبك ولو عندك إنت وأمثالك رجاله أقلعوهو.

    2. كلام الصحفى واضح .. حكومتنا لم تقبض ثمن وقوفها مع السعوديه فى حرب اليمن .. أين التسول فى القضيه ؟
      يعنى مافى داعى لى اللولوه الأنت كتبتها د ى لأنها ليس لها علاقة بموضوع المقال .. الصحفى يطلب بوضوح بأعادة النظر فى علاقتنا بدول الخليج .

  2. كان للسعودية و الإمارات عميل وهو طه الحسين مدير مكتب الرئيس و نفذ لهم كل ما يريدون و قبض الثمن و فى الغالب كل الأسرار أصبحت لديهم ( و الشاهد موجود عندهم ) و جاهزة لإستخدامها فى الإبتزاز .

    و إستجداء الزيارة أو المديح هى دليل الشعور بالنقص و الدونية التى أصبحت فى الغالب متلازمة للشخصية السودانية التى تعانى من حالة إنفصام فى الشخصية و الهوية و تريد الإلتصاق فى الهوية التى تدعيها و تفر و تهرب من أصلها و زاد عليها صفة جديدة هى التملق من أجل الوصول للمال و أخيراً العمل كمرتزقة و الوضع الإقتصادي المتدهور سيؤدى الى مزيد من التردى و الإنحطاط فى الأخلاق العامة .

    السعودية و الإمارات و مصر و الأردن هى تتبع و تنفذ أوامر و خطط أمريكا و بالتالى إسرائيل وهى تدعم بعضها البعض و عندما يقوم السودان بالتبعية لهم فلن يتم التعامل مع السودان بأكثر من أنه تابع و عبد و متسول عليه تنفيذ ما يطلب منه و يَزور ولا يُزار و يَدعم و لا يُدعم . و أكبر جريمة شارك السودان فيها و تبع السعودية و الإمارات فيها هى حرب اليمن و تدميرها و قتل اليمنيين (و حجج الدفاع عن الحرميين و محاربة إيران و غيرها من الحجج لا أظن يخفى على أحد لديه عقل و نظره محايده ليفهم أن هذا كذب مفضوح و تبريرات سخيفة لهذه الجريمة و ما تتبعها من جرائم كثيرة ) و الوقف مع السعودية فى الحرب ضد اليمن عار و فضيحة يتبراء منها وليست شىء يستجداء به الزيارة و الدعم المالى و لو ينتظر الناس حل مشاكل السودان من القروض الربوية و أموال الحرام من القتل و الإرتزاق فى اليمن فلينتظروا طويلاً .

    و هناك فرق لمن لا يعرف بين الحرميين وهى فى الحجاز و الرياض وهى نجد عاصمة السعودية

    عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (2905) ، واللفظ للبخاري .

  3. هو البشير اداهم فرصه عشان يزورونا كل يومين جاري السعوديه ودول الخليج بعدين دول الهليج بتدعم مصر ليس حبا في مصر ولا السيسي ولاكن كراهيه في تنظيم الاخوان المسلمين

  4. ان جميع الحكومات العربية لا تأبه كثيرا للسودان و لا تقيم له وزنا. السعودية تريد ان يعيش السودان ابد الدهر عاجزا كسيحا مثل اليمن كي لا تنتقل اليها عدوى الديمقراطية او حتى انقلابات العسكر. نفس الهدف تعمل مصر على تحقيقه منذ عشرات السنين و لكن من اجل الاستيلاء على موارد المياه السودان و اراضيه الخصبة. انهم جيران من نطفة الشيطان.

  5. Thunder كلامك عين الحقيقه المره
    الدوله ان لم تحترم نفسها حتما سوف لن يحترممها أحد.قل لي ماذا كان موقف السودان يوم علم أن طه كان عميل في مكتب الرئس بجنسية سعوديه في.كان الاخري أن يعلقه في أقرب عمود كهرباء ليتعظ من أرسله.ولكن بدل من هذا ذهب معزز مكرم الي السعودية ولحقه البشير متمثلقا لمسامحته عن اقالته للعميل.
    مواقف كلها حقيره لاتصنع صديق ولا تهيب عدوا

  6. فزاعة الاسلام السياسي استثمرتها مصر بذكاء وهو كابوس انظمة التوريث وافلحت مصر السيسي في شفط احتياطيات الخليج النقدية حتي تم تمويل بعض بنود موازناتها بالعجز وبضرائب تفرض علي مواطنيها والمقيمين فيها لأول مرة في تاريخها..افلح النظام المصري في تسويق العلاقات السودانية التركية بأنها نشاط معاد للسعودية يرمي لتقويض عرش آل سعود وإعادة الخلافة العثمانية ..كلا الطرفين يستحقان الشفقة من سوق بخبث للكذبة ولمن صدقها ..

  7. أكبر أخطاء نظام البشير هو قطع العلاقة من إيران ..
    إيران هي الكرت الرابح الوحيد الذي كان في يد النظام أن أحسن اللعب به لحصل على كل ما يريد من دويلات الخليج أما قطع العلاقة مع الجمهوريه الإسلاميه بدون مقابل وكذلك الدخول في وحل اليمن بدون شروط وضمانات هو جهل و غباء ساسة النظام
    السوداني .(فورقة.) إيران أن أحسن النظام استقلالها لكوش على الرز الخليجي وترك الفتات للعميل (بلحة )
    السعوديه لم تعطي مصر الرز بدون مقابل فكل بثمنه .وبيع تيران وصنافير و كذالك أجزاء من سيناء بعد قتل أهلها وتشريدهم وجرف اراضيهم هو الثمن الحقيقي الذي سوف تدفعه مصر أن ذهب السيسي أو بقى .. فالسعوديه تبحث عن مدينة ملاهي بمواصفات لاس فيغاس حيث الجنس والدعارة والفسوق وبدعم صهاينة الخليج وبمباركة الولايات المتحدة واسرائيل وفتاوى جهلاء الدين في العالم العربي بعد( بعد أن تشابه لهم الدولار واليورو) وقد تم اختيار الرقاصات والداعرات والجرسونات وصبيان الرولييت والطبالين و رجال الأمن من الموساد الاسرائيلي فتنظيف سيناء من الحركات المسلحة هو الشرط الأساسي لراحة الزبون الذي يستطيع أن يخسر الملايين في ليلة واحدة … فالحمدالله كثيرا لم تطأ أرض السودان أقدام الصهاينة العرب الفاسقين تربية الصهيونيه العالميه (وتلك نعمة من رب العالمين لشعب السودان)

  8. لن يمر وقت طويل وتهنأ شعوب هذه الانظمة العميلة السعودية والامارات ومصر بالحرية والديمقراطية. هذا تحالف سكرات الموت تحالف الخائفين المرتعدين من الربيع العربي. ستهب رياح الربيع اقوى واعتى وستقتلع هذه الانظمة العميلة المتعفنة.

  9. الطيور علي اشكالها تقع …
    الخسيس يزور الخسيس .

    وخايب الرجي علي المتعوس.

    1. الزيارة لمباركة تنصيب ولى العهد ملكا للملكة قريبا..السودان جنس كثيرا من الجنسيات وهذا أدى الى تدهور العلاقات مع دول الخليج التي ترفض حتى منح السورى إقامة نظامية بالرغم من الحرب واليمن أيضا..السورى الفلسطيني في جميع احاء العالم لا يجد اى نظرة شفقة نحوه الا عندنا في السودان التي يحرم منها ابن الوطن الذى يعيش في مهاوى الردى وذلك لضعف البرلمان والقانيون لدينا في البلد .

  10. ما عندنا قائد عندو كرامة ………..

    والقاعدة معروفة :

    في الأول أحترم نفسك علشان الناس تحترمك ……………….

  11. المثل السوداني يقول (ثكرة الطلة تمسخ خلق الله) السيد الرئيس زار السعودية أكثر من زيارته لودبانقا أو صراصر وذلك باستدعاء أو دعوة رسمية، نتمنى من السيد الرئيس التمهل والتعامل بندية وبدون عواطف مع الدول. السعودية بلد شقيق ونتمنى لها كل الخير والأمن وشعبها يحب السودانين لكن كرامة السودان من كرامة الرئيس.

  12. كاذب ومضلل لأن السودان قبض ثمن مشاركته في اليمن بخمسة مليار دولار واسأل رئيسك وبعدين أنتم زعلتم لأن بعض الاعلام المصري علق علي زيارة اردوغان للسودان لماذا الغيرة من زيارة مسؤل سعودي لمصر هل ذنبنا أن لا احد يعطيكم اهتمام!!

  13. لقد عبر الكاتب عن ما يجيش في خاطر كثير من السودانين وتسائل سؤالا يساله اي سوداني فعلا لم الاحجام منذ عهد الملك خالد لم يزر السودان اي حاكم سعودي ..
    كنت قد كتبت موضوعا مشابها ابان فترة الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز وتساءلت ايضا ما السبب ياترى . وحينها اعزيت الامر للمثاطعة العالمية للحكومة ومع انها كانت بايعاز من بعض الدول العربية ولكن بعد رفع الحصار وانهاء المقاطعة لماذا يصر الخليجيون على عدم زيارة السودان ..ياترى هل لانه فقير ؟؟ ام لان اناسه سمر اوربما لان عددهم قليل رغم انه يساوي مجموع الدول الخليجية
    لماذا لايكون التفاعل الاقتصادي مع السودان كما يحدث مع كثير من الدول العربية الاخرى .. لاحظوا حتى النشاط الرياضي انحسر فقديما كنا نشاهد ثلاث او اربع مباريات لمنتخبات سودانية زائرة خلال العام,, والان من منكم يذكر تاريخ اخر زيارة فريق سوداني للسعودية ..
    نشرات الاخبار لايوجد اي خبر عن السودان مالم تكن هناك برقية تهنئة للرئيس او استقبال برقية .. الاعلام يقاطع تماما المادة السودانية وفي السابق كنا نشاهد وعلى التلفزيون السعودي مواد اعلامية سودانية فكم مرة شفنا ثنائي العاصمة وشفنا ترباس وشفنا البلابل في بداية الثمانينات .
    اشياء وتساؤلات كثيرة وطواهر تحتها مية خط تود التفسير

  14. رئيسنا لم يحترم نفسه حتي يحترمه الأخرين ..
    الكذب علي شعبة ..
    المذابح في دارفور …
    الرقيص …
    مطاردته من قبل محكمة الجنائيات الدولية .

  15. نحن لانريد زيارات ولاهبات من أي دولة في العالم وبلدنا أغني منهم ومواردنا أكثر وأكبر بس كيف الحكومة تدير هذه الموارد البشرية والطبيعية وسحب الجيش السوداني من اليمن الشقيق مطلب شعبي.

  16. يا اخوانا الحكاية فيها ثلاثيات … السعودية – مصر – الامارات …… السودان – تركيا – قطر
    و الحشاش يملا شبكتوا

  17. تدخلنا في حرب حماية لارض الحرمين ونفديها بدمائنا دفاعا عن الحرمين الشريفين

  18. يا اخي عبدالماجد بارك الله فيك

    انت اول من يدري ان المنطقة ربمتها يعاد صياغتها من جديد
    السيسي هو ذراع امريكا واسرائيل في المنطقة
    والسعودية وبقية حراس البترول لا يخالفون لامريكا امر
    لماذا امريكا تصرف 2 مليار سنويا على مصر
    ولماذا تامر دول الخليج بالصرف على القاهرة
    الشعب المصري كله يمكن ان يعيش على الهبات
    تمثيل وقهاوي وتشييش وبلاوي متلتلة
    هل تستطيع حكومة القاهرة ان تصرفعلى مصر يوم واحد من غير هبات
    قل لي ما هو الناتج المحلي المصري حتى يغطي هذا الصرف
    الصعايدة وحدهم وجز من الفلاحين المنتجين
    تم بيع القضية الفلسطينية والسيسي اول من باع
    ودول الخليج لا تهمها قضية فلسطين او القدس بقدر ما يهما تغيير الواقع الخليجي
    حتى لو كان الثمن ارامكو وادنوك
    صنعوا العدا مع ايران ارضاءا لعيون امريكا

    نحن الحمد لله لا احد يفرض علينا شي
    فقط الاعتدال في السياسات يعيدنا الى الريادة
    وامريكا ما زالت تتذكر هتاف الدفاع الشعبي

    ونحن لسنا دولة عظمى حتى و لا حتى عرب اكثر منهم حتى نتبنى قضاياهم
    ليتنا كنا دولة عظمى حتى نخرجهم جميعا عرب ومسلمين من الوحل الذي هم فيه

  19. جزاك الله خير هذا هو السناريو القادم للخليج نسأل الله السلامة

  20. انا بقول للصحفي السوداني البيتسأل لماذا لا تعطينا المملكة كما تعطي مصر داء قصدك انا اقولك السبب لأن حكامنا اغبياء جدا يضحكون العرب عليهم بالتخدير والمدح ولا يفهمون سياسة ويتخزون قرارهم تجاة هذه الدول بالعاطفة دون التفكير والعقل والمصلحة الوطنية .مصر لو كانت كل حكوماتها يهودية عديل كده ولو الشعب المصري كله كان يهودي العرب يحبون مصر ولا يحبون السودان وكلما اغبياء جدا يجاملون في مصلحة البلد بالله كان في داعي أن السودان يخسر الشعب اليمني ويرسل جنوده ليموتوا هناك كان البشير لو كان انسان وطني صاح برفض ذلك أو يطلب الثمن غالي مليارات مثل ما دفعت السعودية لأمريكا ماذا جنى البشير من حرب اليمن غير موت جنوده بالعشرات ولم يقبض درهم واحد وهو مصر على قوله السعودية بلد شقيق .السعودية كانت بدعم جون قرنق بالمال والسلاح السعودية عملت موامرة رغم أن السودان واقف معها في خندق وجنوده بيموتو هناك ماهي الموامرة عقدت اتفاقية مع مصر ونكرت سودانية حلايب وقالت مصرية وهي من قبل اعترفت بأنها سودانية انا مازعلان عشان السعودية أعطت مصر ماية مليار انا إعلان من حكامنا أعطوا السعوديبن مشاريع مجان والسودان لم يستفيد من استثماراتهم لأن كل المنتج يصدر لدولهم. قوانين استثمار غبية مافيها مصلحة للبلد والله عملوا لينا الضغط والألم يستاهل البشير يعملوا ليه أكثر من كده

  21. نحن والله شعب لا يحب الكراهية ولا الحسد نحن شعب معروف بالأمانة والنزاهة والكرامة وعزة النفس وكل العرب الخليجيون وغيرهم يعرفون ذلك لكن السياسة لعبة غذرة ونتنة وعفنة لدرجة الجنون سألتكم بالله الذى لا إله إلا هو هل يستطيع أى رئيس عربى أو أمير أو ملك أيا” كان أن يلتقى بشعبه فى لقاءات جماهيرية مفتوحة وبدون حواجز اللهم إلا الحراسات العادية التى يجب أن تكون
    البشير نعم كثر زياراتو لدول الخليج لكن لا أعتقد أنه كان يتسول نحن بلدنا لو تضافرت الجهود وإختفى الفساد وظهرت الوطنية الحقيقية لكل مسئول فى الدولة والله العظيم لن تجد سودانى خارج الحدود قولوا لى ما هو الشىء الذى لا يمكن تجده فى السودان

    نحن نملك كل شىء وغيرنا لا يملكه
    عندنا / بترول / ذهب / نحاس / حديد / أراضى السودان كلها صالحة للزراعة / عندنا أكبر ثروة حيوانية فى العالم / الصمغ العربى / أطول نهر مياه عذبة فى العالم + أنهار لا حصر لها / اليورانيوم / كوادر عالمية فى كل التخصصات / هذا جزء من خيرات السودان لكن للأسف الفساد وسوء الإدارة أدت إلى التدهور فى كل المؤسسات
    لكن إن شاء الله حتما” سيعود زمن الخمسينات والستينات السبعينات التى كان فيها الخليج يتسول ويطلب المساعدات والطعام من السودان حتى الحرمين الشريفين كانا لهما الحظ من المساعدات التى كانت تأتى من سلطان دارفور على دينار ويكفى إلى الآن أبيار على التى هى خير شهاد فى المدينة المنورة
    ويكفى أن الإمارات العربية كبرت وصارت دولة بتخطيط الأيادى السودانية
    يا إخوان لا تزعلوا هذه هى قدرة الله فى عباده تلك أيام نداولها بين الناس كما ترون الآن بدأ العد التنازلى وسوف ترون إن شاء الله عن قريب ماذا يحل ويحصل لدول الخليج العربى بما فيهم مصر وإسرائل وخير دليل ما يحصل الآن

  22. الصحفي عبد الماجد تمنيت لو أنك كتبت عن الموضوع قبل زيارة ولي العهد حتى لا تقع في شبهات الإعلام المصري …

    الزمن الحالي زمن مصالح والدول حرة في زيارة من تريد حسب مصالحها مصالحها أيا كانت وأنا كواطن سوداني ما عندي أي مشكلة بن سلمان يزور مصر ويقدم لها المساعدات أو الثمن الذي يرى أنه يخدم مصلحة بلده

    أكيد مشاركة السودان في حرب اليمن لها مقابل وذكرها في المقال ينم عن المن والزعل وطلب المقابل .. وإن كان بدون مقابل فالسودان فصل ثلث السودان بدون مقابل وهؤلاء هم ولاة الأمر

    الصحفي عبد الماجد كان يمكن أن تكتب على السودان أن يعيد حساباته في العلاقات الخارجية والداخلية من وجهة نظر تحتوي في داخلها موضوع الاشارة الي الزيارة والقاريء السودان حصيف

    السودان بلدي ثري ويمتلك من الموارد الغير موجودة في دول الخليج والعالم العربي مجتمعة اذا أحسن إدارتها ستهرول اليه كل الدول

    لو خيروني أتمنى أن لا يزور السودان أي مسؤول رفيع من الدول المذكورة أو غيرها ..حتى تتحسن وتتطور البنية التحتية للعاصمة من المطار الي الفنادق والطرق والمطاعم الفاخرة والمياه والكهرباء والأسواق وأماكن الترفيه وخلافه من مظاهر الحضارة والتقدم

    على السودان أن يقفل على نفسه لبناء دولته ويستفيد من موارد البلد بالطريقة الصحيحة ويحسن إدارتها وأن يولي الأصلح الغيور على مصلحة البلد

    آآآآآآآآآآآآآآآآه يا سوداننا الحبيب

  23. الكوز صحفي اخر زمن (عبد الماجد عبد الحميد )

    اولا: حكومتك شحدت واصلا عايشة بالشحدة

    ثانيا: السودان اخد دعم ومعونات اكتر من اي بلد تانى

    ثالثا: وين فلوس البترول السودانى البالغة اكثر من 140مليار دولار

    الفرق انو الرئيس الضطر السيسي راجل نزيهة وبيشتغل عشان بلده

    وانتو ياكيزان ياخرفان مجموعة لصوص حرامية بتسرقوا المال العام وباسم الاسلام كمان

    صدق باقان اموم عندما وصف السودان بانه (دولة فاشلة وفاسدة وخاسرة)

    لمن تعرف تحاكمو الناس اللي سرقت خط هيثرو واموال البترول والمعونات الخارجية والباعو الميادين وجماعتك الغنو فجاءة من العدم واصبحو يملكوا العمارات والمزارع تعال اطرش كلامك دا

    لكن كيف تكتب عن الفساد وانت صرت وزير في زمن الغفلة دا يعنى انت زاتك دافنو معاهم

    اخيرا: حكاية انقلاب دى مابلاش منها ياكوز

    الله يحمي مصر والسيسي والخليج من شر هولاء السفاحين القتلة تربية الترابي

    دا لو كانوا اتربوا من الاساس

  24. حكامنا هم السبب في كل شي ماعندهم كرامة كل مرة جاريين للسعودية وقطر والإمارات دايرين فلوس ياخي اتقلوا شوية البشير آغباء حاكم على وجه الأرض مايعرف سياسة يجري يمين وتارة شمال مرة مع إيران ومرة مع دول الخليج والله السودان اصلا مامحتاج للسعودية ولا لإيران ولا لأي دولة خليجية السودان غني بموارده الطبيعية لو البشير كان بفكر صاح كان كل الأراضي التي اعطاها للخليجين بالمجان كان تستثمرها الحكومة السودانية الفاشلة ولو ماعندهم فلوس بجيبوا قروض من الصين وغيرها وبعدين يرجعوا تلك القروض والاستثمار في الزراعة ناجح جدا بس البشير حاكم فاشل ماقادر يدير شي. سوريا مواردها الزراعية أقل من السودان سوريا كانت بتأكل من زراعتها وبتصدر. لو كان عندنا حكومة صاح والله المفروض السودان يكون من الدول المصدرة للغذاء في العالم بس للاسف ماقادرين نوكل أنفسنا بس لو زرعنا ناهيك من كون عندنا معادن ثمينة وغير ثمينة وبترول وغاذ بلد غني بس مافي إدارة مافي حكومة صاح والله المصرين دول لو كان السودان داء حقهم كان خلوه دولة عظمى. مصر كل العرب بيحبوها وسوف بدفعون لها بسخاء وازكركم بشي تزكرون لما مصر شاركت في حرب العراق أيام احتلال الكويت وبل فتحت قناة السويس لمرور العتاد الحربي لضرب العراق بعد كل هذا الذي فعلته مصر مع العراق ومصر قبضت مليارات من الخليج عشان شاركت في حرب العراق ما كنت مصدق أن صدام حسين يزور مصر وبل يعطيها خمسون مليون دولار هدية من العراق لمصر رغم العملته مصر داء بوريكم صحة كلامي أن العرب يحبون مصر ولو وقعت حرب بين مصر والسودان كل العرب سوف يدعمون مصر ويقفون معها العرب كلهم وقفوا مع مصر وبل صادقوا على خرط جغرافية تجعل الخط الفاصل بين مصر والسودان مستقيم وبالتالي يجعل حلايب في حدود مصر وسمو ذلك الأطلس أطلس الوطن العربي هو الوحيد المخالف أطلس العالم كل الأطلس فيها حلايب داخل حدود السودان وكل هذا يحصل بوجود حكومة السودان ولم تعترض .السعودية وقعت اتفاقية مع مصر تعترف بتبعية حلايب لمصر وحكومة السجم دي لم تعترض إلا بعد عدة شهور .شي آخر شركات اماراتية لتستمر في حلايب من قبل حكومة مصر وحكومة السجم دي لم تعترض حتى اليوم وكانن الأمر لا يعنيهم بشر مثل هولاء بالله كيف حكام الخليج وغيرهم يحترموهم لأن اصلا هم ناس غير محترمين من شعبهم الكل ساخط عليهم وينعل فيهم وكمان ممكن يكون في ناس من هذا الشعب تدعوا الله عليهم

  25. كلام في الصميم ونحن أي قرار صائب أتخذه قادتنا نوافق عليه قلبا وقالب ولكن طرح هذه القضية جأت في الوقت المناسب الاعلام والصور الظاهرة للعلن تقول نحن ليس لنا قيمة عند اخوننا وجيراننا السعوديين بقدر القيمة والاحترام والتقدير للجار الشقيق المصري…. هل تتذكرون عندما قالها السيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسي من أجل أمن اي دولة عربية نحن مسافة السكة سنكون في ارض المعركة ونبيد كل معتدٍ أثيم ولكن السؤل يُكمن هنا …. وين جيوش أرض الكنانة وخصوصاً البرية مما يجري علي ارض اليمن وجارتها السعودية الذي من أجله تحمس أبناء السودان ودفعوا بأبنائهم للموت أو كما يقولون دفاعاً عن الارضي المقدسة ….. يا سيدي مادم قلتها في تقريرك نحن لن نطلب ثمناً للإنحطاط والجري وراء اهل الدولارات …. طيب مش المفروض تقيمنا يكون ارفع شأناً من الذي يدفع له ثم يقول انا موافقكم الراي والراي الاخر…….للقصة بقية…….عند أمراء وملوك السعودية السودانين مجرد تبع هامشيين طائعين بالمال أو بغيره. اذا غداً بقيت راجل وسحبت جيوشك من مناطق العمليات بارض اليمن ومكنت ترسانتك العسكرية واعتمد علي نفسك واذا ضاقت بك من الصين وروسيا وتركيا + قطر تحل مشاكلك نؤكد لك سوف تمشي حالك ويرجع لك الملوك والامراء يجروا وراك ولكن لن يرضوا عنك كل الرضي الي أن تبوس ايدي اليهود أبناء تل-حبيب وترضخ لهم ومافي فينا جاهل في هذا الزمن لا يعرف السياسة الواضح والبسيطة التي دخلها ترامب العبيط باوسع ابوابها ويقود بها امراطورية العصر الحديث.

  26. الا تعرف لماذا اخي عبدالماجد وارجو ان تقرا ردي هذا ومن يقراءه يبلغه للاخ عبدالماجد.
    لاننا اسسنا العلاقات بدبلوماسية شيخ الامين وطه عثمان الذي لم يكن له دور يلعبه سوي السمسره باسم اربعين مليون وهو تعداد السودان.
    لاننا اخترنا ان نكون اخر العرب الذين يعرفون جيدا اننا لسنا منهم قد طمس هويتنا اذنابهم من الختميه والعملاء وليس ببعيد عندما فهم طه الدور المطلوب منه تبرأ من الحركه الاسلاميه وهو صادق فلم يكن يوما منها رغم وقوفه بابوابها متملقا لاصغر كوادرها حتي يناله نصيب من حتي ويزكره الناس ان اعظم احلامه كانت موتر اسود فلا امكانياته الذهنيه ولاالتعليميه فهو خريج دراسات مستمره من الجامعه الاهليه بالمساء يعني حتي يكون ممسكا بملف بثقل السعوديه ومصر وتلك الدول لها دوائر بالخارجيه وادارات الاجهزه السياديه رحم الله اللواء عثمان السيد واطال الله عمر الفريق الفاتح عروه.
    اتعرف لماذا ثانيا لاننا غير متصالحين مع نفسنا وغير فخورين بحضارتنا فنحن اهل السودان اهل اقدم الحضارات العالميه فنحن هوية بذاتها احق بالناس وباقي الدول ان تنتمي اليها اي ان تكون هويه ينشد الناس الانتماء اليها لا ان نكون تبع.
    انعرف لماذا ثالثا. لاننا شعب هين رضينا ان نكون عبيدا للاخرين ونحن اسياد العالم لاننا ارتضينا لانفسنا هذا المقام في التبعيه لتلك المجموعه وليس الجامعه العربيه ذلك الكيان العنصري البغيض الذي لم لن يحرك ساكنا ولن يكون فاعلا لينتصر لاي من قضايا من يوصفون بالعرب ناهيك لنا وليس من الحكمه المراهنه عليه كمظلة حمايه فصارت الجامعه العربيه تحت سيطرة رزارة خارجيه دول معروفه فاين الجامعه العربيه من قضية حلايب وشلاتين الم تقف وتهب لاحتلال العراق للكويت وتداعت في يوم واحد والم تقيم المؤتمرات واقامت الدنيا لاحتلال اسرائيل لسينا.
    لم ولن يزوركم احد ولن ينصركم احد

  27. غلطتنا انو قطعنا علاقاتنا مع ايران ارضاء للسعودية وضيعنا ورقة ضغط بدون مقابل وايران دولة مسلمة وشنو انا اقطع علاقات مع دولة عشان دولة منتهى العبط ويكفينا فخرا زيارة الشيخ تميم واردوغان وسلامتكم

  28. سياسة حكومتنا الانبطاحية والتوسل هى التى جعلتنا ليس لدينا قيمة عند الآخرين فمن لم يحترم نفسه لا يسأل لماذا لا يحترمه الاخرون ونحن لا نحسد المصريين لانهم ينفذون سياسة السعودية وامريكا واسرائيل ف المنطقة وهم يدعون الفهلوة ويدعوننا بالشحادين مع انهم هم اكتر ناس شحادين فى العالم وما فيديو السيسى الذى يتحدث عن الرز الخليجى ببعيد

  29. يا جماعة القضية دي وااضحة ما دايره كلام انو دول الخليج او اي دول محيطة بالسودان ما دايره نظام الاسلامويين او بالاصح الاخوان المسلمين لانهم عارفين سلبياتهم مافي داعي نذكرا عشان كده زيارة ولي العهد للسودان تشموها قدحة بس

  30. طيره وطرطور :

    شنو ياااااااااااااااخ .. ماقلت ليك اصبر شويه … القريشات بيجهزو فيها فى مؤسسة النقد وكلها يومين تلاته تتحول ..
    اسمع هوى .. كنتاتك دى شبعته منها … القريشات اكان ماوصلت … مافى ولا بوريه بيجيك تانى … بلا تحالف بلا توالف …

  31. علينا التشويش على زيارة الدب ال سلول لمصر كما فعلو لزيارة اردوغان للسودان

  32. على السودان ان ينمى نفسه بتفسه بالاستفادة من مواردة الطبيعيه ودعم وتشجيع الزراعة والرعى والصناعات التحويليه كما يجب الاهتمام بتنميه موراردنا البشريه و انشاء جيل متعلم بتربية وطنيه خالصة والالتفاف حول بعضنا بعض والاستفادة من الدول الصناعيه التى يمكن ان تساعد فى اتوطين معظم الصناعات وتطويرها على قلب رجل واحد حتى نكون دوله قويه تكون محل احترام فى كل المناطق الاقليميه

  33. على السودان ان ينمى نفسه بتفسه بالاستفادة من مواردة الطبيعيه ودعم وتشجيع الزراعة والرعى والصناعات التحويليه كما يجب الاهتمام بتنميه موراردنا البشريه و انشاء جيل متعلم بتربية وطنيه خالصة والالتفاف حول بعضنا بعض والاستفادة من الدول الصناعيه التى يمكن ان تساعد فى اتوطين معظم الصناعات وتطويرها على قلب رجل واحد حتى نكون دوله قويه تكون محل احترام فى كل المناطق الاقليميه