سياسية

الحزب الحاكم يدعو لتكتل حزبي


دعا نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب فيصل حسن إبراهيم، إلى تكتل الأحزاب المتوافقة في الرؤى والأهداف وتقليل عدد الأحزاب في الساحة السياسية، التي بلغت (120) حزباً، وخوض انتخابات 2020م أكثر توحداً.

وبالمقابل انتقد رئيس حزب التحرير والعدالة القومي د. التيجاني السيسي، وجود أكثر من (120) حزباً وحركة سياسة في البلاد، داعياً إلى تحقيق إصلاح سياسي شامل، مطالباً الأحزاب ببدء نقاشات وحوارات حول كيفية تحقيق الإصلاح الذي يسهم في حل الأزمات.
وطالب السيسي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام لحزب الأمة الإصلاح والتنمية بولاية الخرطوم، أمس، بالإسراع في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، خاصة العاجلة منها، مثل الدستور الدائم وتكوين المفوضيات وأهمها مفوضية الانتخابات ومفوضية مكافحة الفساد وبقية القضايا العالقة.
وقال إن حكومة الوفاق الوطني تمكنت من إنجاز أكثر من 40% من مخرجات الحوار، داعياً إلى تنفيذ النسبة المتبقية.
ودعا السيسي إلى انتهاج سياسة خارجية واضحة تؤمن المصالح الاستراتيجية العليا للبلاد، داعياً إلى أن ترتكز السياسة الخارجية على الانفتاح في المحيطين الإقليمي والدولي.
وقال السيسي إن وجود (120) حزباً في الساحة السياسية له سلبيات كثيرة، داعياً إلى التشاور الحزبي حول الإصلاح والتوافق والنقاش حول ماهية وكيفية تحقيق الإصلاح الحزبي الذي يحقق إصلاح الدولة وإصلاح الوضع الاقتصادي الذي قال إنه لا ينفصل عن السياسة الخارجية.
ومن جهته قال نائب رئيس الوطني لشؤون الحزب: (ليس محموداً أن نكون أكثر من (120) حزباً وحركة، ولا بد أن نمضي في توحيد الأحزاب التي تتوافق على قيم ومبادئ واحدة لتكون قليلة العدد واضحة الأهداف)، مضيفاً أن وضوح الرؤية يعين على المضي نحو الانتخابات أكثر توحداً. وأعلن فيصل أن المؤتمر الوطني سيمضي في بناء الحزب بانعقاد المؤتمرات وإتاحة الشورى، مشيداً بتجربة حزب الأمة الإصلاح والتنمية في عقد مؤتمراته القاعدية والعامة، داعياً الأحزاب الكبيرة والتاريخية إلى عقد مؤتمراتها لتعزيز وإثراء الشورى ودعم الصف الوطني.

الانتباهة