اقتصاد وأعمال

خبير اقتصادي: الأجانب يصدرون سلعهم للخارج دون اعادة حصائل لخزينة البلاد


طالب الخبير الاقتصادي محمد الجاك أحمد أستاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم بالحد من الوجود الأجنبي فى التجارة لجهة ان الأجانب يصدرون سلعهم الى الأسواق الخارجية دون اعادة حصائل هذه الصادرات الى خزينة البلاد مما ينعكس سلبا على مجمل الاوضاع الاقتصادية فى البلاد .

ودعا الجاك فى تصريح (لسونا) المصارف السودانية لاستغلال الموارد المتاحة من النقد الاجنبي وفقا للاستخدامات التى حددها بنك السودان حتى لا تهدر بعيدا عن مصلحة البلاد والمواطن .

وثمن الجاك توجهات بنك السودان لاعادة التوازن لسوق النقد الاجنبي مشيرا للجهود التى ظل يبذلها البنك المركزي لتمكين القطاع الخاص السوداني من إستيراد السلع الأساسية للمواطنين وتعظيم دوره فى هذا الاتجاه مشيرا للدور الكبير الذى ظل يلعبه القطاع الخاص فى استقرا ر سعر صرف الدولار مقابل العملة الوطنية داعيا الحكومة لدعم القطاع الخاص لمواصلة دوره المتعاظم فى قيادة عجلة التنمية فى البلاد .


‫6 تعليقات

  1. و حكومة السجم و البلهاء و انصاف العقول و محدودي الادراك ليه ما انتبهت من زمان للكوارث دي من زمان؟؟ الظاهر الكوارث دي كانت ستستمر للابد طالما البشير ماسك خشمو و ما بتكلم. يعني الشعب السوداني أملو في ان ينتفض البشير. و الله الشايفو دا محاكاة للحصل في السعودية يقبضوا الفاسدين و يساوموهم على مقدار الفدية لاطلاق سراحهم. هذه ليست محاربة فساد هذا فساد بعينه و سوء استغلال السلطة و بطش و ارهاب. المواطن المغلوب المسكين مخدوع و مفتكر الرئيس عندو استراتيجية عملية لمحاربة الفاسدين و اكلي قوت المواطن و لكن يبدو انها عملية همبتة ليس اكثر.

  2. هل ( الأمر ) مسموح أصلاً للأجانب ؟؟
    وهل ( يمتلك ) الأجنبي حق تصدير السلع ؟؟
    ..
    ..
    أي صادر ( يتم ) بعد إستكمال إجراءات عمليِّات الصادر ومن ( ضمن ) هذه الإجراءات فورم ( EX ) الخاص ببنك السودان المركزي ..
    هذا النموذج ( أو ) الفورم يتم عن طريقه تسجيل ( كميِّات ) الصادرات وأنواعها وتقييم أسعارها وتحديد البنك ( المحلي ) والمراسل الخارجي ..
    ..
    ..
    وسلامة ( هذه ) الإجراءات تضمن عائد الصادر ..

  3. مثلا إذا قام الراجحي بتصدير إنتاجه من القمح الذي زرعه في الشمالية لدولة اجنبية فهل المقصود ان حكومتنا لا تحسب وتحصل منه ضريبة الصادر ؟ أم هل يقصد الأستاذ الجامعي أن ثمن هذا القمح بالدولار يجب أن يودع بالكامل في حساب الراجحي في البنوك السودانية ؟ لا تنسوا يا جماعة أن هذا يعتبر استثمار اجنبي له شروط تحكمه . الموضوع ما واضح ارجو من كاتب المقال تحري الدقة والموضوعية .

    1. اذا كان المستثمر بيجي ينتج ويشيل انتاجو كلوا ويصدرو برة يبقي البلد استفادت شنو؟ هناك معادلة باعادة نسبة من عائد الصادر الي خزينة الدولة كمان ان هنالك شروط وجود شريك سوداني في عض الاحيان ..هذه النسبة لا تعاد اظن الدكتور يقصد ذلك …….

  4. هذه تبريرات لترسبخ الفساد المالى بتحليل لواقع اقتصادى غير موجود ولا يفترض ان يوجد فى دولة مكتملة المؤسسات السيادية و الادارية و التنفيذية و الاجهزة الامنية فهل تريدنا ان نصدق يا دكتور بان صادرات السودان سوا كانت مملوكة للدولة او القطاع الخاص الوطنى او الاجنبي يتم تصديرها دون علم الدولة و ان سبائك الذهب التى تخرج عبر مطار الخرطوم تخرج دون علم الدولة لا و الف لا يا استاذ لا يمكن ذلك ان يحدث الا اذا كان هنالك تواطو و اتفاق بين سارقى قوت الشعب من التجار و مسئولين نافيذين فى الدولة هل يعقل يادكتور ان بلد تنتج اكثر من 100 طن من الذهب سنويا التى تقر بها وزارة المعادن و يعانى اقتصادها من فقدان مقومات الحد الادنى من القدرة على توفير مدخلات الانتاج و ضروربات الحياة لمواطنيها و يسقط الجنيه السودانى امام العملات الاجنبية فى اسواء كارثة اقتصادية …. و … و … و …يا دكتور كيف تحكمون ؟

  5. باختصار وبدون علوم الأقتصاد والتجارة فهي للمختصين ما نفهمه ونعرفه ومتأكدين منه ان ثروتنا وجمالنا وخيرنا كله ينهب ويسرق وهذا بعلم الجكومة والشعب ايضا فمن يسكت علي السرقة ونهب ثروات الوطن ويراها أمامه اما ميت مات او عميل متسودن