سياسية

أكثر من 39000 طالب وطالبة يجلسون لامتحانات الشهادة السودانية بشمال دارفور


أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية شمال دارفور اكتمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية لانطلاق امتحانات الشهادة السودانية والتي يجلس لها (39) ألف و (471) طالبا وطالبة عبر (201) مركز بمختلف المحليات.

وأكدت وزيرة التربية والتعليم بالولاية الأستاذة منيرة عبد الرحمن بدوي أن وزارتها قد قامت بإرسال الامتحانات إلى جميع المحليات فضلاً عن توزيع (6600) إجلاس وذلك لتهيئة البيئة للطلاب حتى يتسنى لهم أداء الامتحانات بصورة جيدة.
وأشارت في تصريح لـ(سونا) إلى أن جملة عدد الطلاب الذين سيجلسون للامتحانات بلغ (19114) طالبا بينما بلغ عدد الطالبات (20375) طالبة من جملة العدد الكلي البالغ (39471) طالبا وطالبة من بينهم سبعة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، كاشفةَ عن وجود عشرة طلاب من النزلاء سيجلسون للامتحانات من داخل سجن شالا الاتحادى.

وأوضحت في تصريح (لسونا) أن هناك ارتفاعا ملحوظ في أعداد الطلاب الذين سيجلسون لهذا العام مقارنةً بالعام الماضي والتي جلس لها (37500) طالب وطالبة بزيادة (1971) طالب وطالبة فضلاً عن إضافة (14) مركزاً جديداً خارج رئاسات المحليات ولأول مرة منذ اندلاع الحربـ، وشملت مراكز مناطق أبو حميرة ، وام قفلة ، وأم سدرة بمحلية ام كدادة بجانب مركز منطقة ام سيالة بمحلية الواحة علاوةً على مركز سانى كرو بمحلية كليمندو بالإضافة إلى مركزي شنقل طوباي وابوزريقة بمحلية دار السلام بجانب مراكز محليات الطينية ، كرنوى وامبرو، معلنة عن جلوس طلاب معسكرات اللجوء بمحلية الطينية وكرنوى بشمال دارفور.

وأبانت أن جميع الطلاب سيجلسون بمحلياتهم ما عدا طلاب مناطق ريفي الفاشر نظراً لقرب مناطقهم من الفاشر ولقلة عددهم، مستعرضةً الترتيبات التي اتخذتها وزراتها لإنجاح الامتحانات والمتمثلة في تكوين لجنة عليا برئاسة الولاية ولجان فرعية مماثلة لها برئاسة معتمدي المحليات فضلاً عن إرسال المشرفين لمتابعة سير الامتحانات، داعيةً إلى ضرورة تضافر الجهود الفنية والتربوية والأمنية لإخراج الامتحانات بالصورة المطلوبة. وأبانت الأستاذة منيرة أن امتحانات الشهادة السودانية لهذا العام تجيء في ظل مرحلة جديدة شهدت فيها الولاية استقراراً أمنياً بفضل الجهود المقدرة التي بذلتها الحكومة على المستوين الولائي والاتحادي إلى جانب استقرار العام الدراسي والجولات التوجيهية التي شملت المحليات وتهيئة البيئة الدراسية للطلاب علاوةً على الزيادة في أعداد الطلاب. وتوقعت أن يحرز الطلاب نتائج مشرفة في امتحانات هذا العام..

الفاشر في17-3-2018م(سونا)