مداراتمنوعات

بالفيديو.. زواج القاصرات في السودان.. إليكم قصة أمل التي تزوجت وعمرها 14 عام..وقصة إشتياق التي دخلت في غيبوبة بعد انجبت وعمرها 11 عام


زواج القاصرات في السودان معاناة وجدل لاينتهي ما زالت مسألة زواج القاصرات في المجتمع العربي تلقي بظلالها الاجتماعي و الصحي على الفتاة القاصرة.

ويستمر الجدل حول إقرار قانون لمنع الاهل بتزويج بناتهن دون سن البلوغ و تحديد مصيرهن , تفاصيل قصة طفلات تزوجن بقرار من آبائهم و يأملن بالتغيير بسن قوانين و بتوعية المجتمع في السودان.

https://www.youtube.com/watch?v=IJJ56nHE4jg

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أعدت قناة “الآن” تقرير بهذا الخصوص والتقي مراسل القناة بالخرطوم بقاصرتين تزوجن وهن أطفال.

ويقول التقرير الذي تابعه محرر موقع النيلين أن أمل تزوجت وهي في سن الرابعة عشر, وبعد أن عادت من مدرستها أخبرها والدها بعريس تقدم للزواج منها ووافقت على العرض الذي تلقاه والدها.

كما تابع محرر موقع النيلين أيضاً قصة إشتياق التي تزوجت وأنجبت ولم تتجاوز الحادية عشر من عمرها, حيث دخلت في غيبوبة عند ولادتها بطفلتها حسبما ذكرت والدتها.

وكشفت إشتياق عن طموحها وقالت أنها تتمني أن تكمل دراستها الثانوية والجامعية وتصبح قانونية, كما طالبت الأسر بعدم الزواج لبناتهم القاصرات.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين


‫2 تعليقات

  1. ﺍﻟﺒﺖ ﺗﺰﻭﺟﺖ و ﺣﻤﻠﺖ ﻭﺍﻧﺠﺒﺖ ﻃﻔﻞ ﺑﺼﺤﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺎﺻﺮ ﻛﻴﻒ
    ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺎﺳﺮﺓ ﺩﻱ ﺭﻏﺒﺘﻬﻢ ﻛﻴﻒ ﻭﺑﺎﻱ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻧﺤﺮﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻘﻬﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ
    ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﺒﺖ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻠﻐﺖ ﺩﺍ ﺍﻟﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﻪ الزواج

  2. قاصر وما قاصر دا مقياس صندوق الامم المتحدة للسكان لكن في الشريعة والدين لا اساس لهذا الامر والتخية للبرلماني حسب الرسول الذي قال بان لديه بنت في خامس لو جاء زول داير زواج وقبلت يزوجوا طوالي كيتا في الامم المتحدة اي والله قالها بهذا النص امام الجميع ثم انو حكاية الغيبوبة في الحمل غير مرتبطة بالعمر وهي عادية جدا يا جاهل … دعونا نترك كلمة قاصر