رأي ومقالات

ليس بالضرورة أن ينحصر المنكر بين (شاب وفتاة).. لماذا لا نجعل الفساد والسرقة، فعلاً فاضحاً يستحق التقزز؟


فاضح أمام الجميع
قبل أيام، نشرت الزميلة “أخبار اليوم” خبراً عن إلقاء شرطة النظام العام القبض على شاب وفتاة في وضعٍ مخل للآداب بأعلى شجرة في الكلاكلة..

الخبر الذي كان محل حديث الناس والأوساط الصحفية، انحصرت دهشة البعض فيه، خاصةً من الزملاء، في الدواعي التي جعلت الصحيفة تنقل الخبر، باعتبار أن أهم أدوار الإعلام والصحافة عكس معاش الناس وهمومهم، والابتعاد عن الإثارة فارغة المحتوى..

لم أدرِ سبب استغراب البعض، فالخبر يستحق أن يتصدر العناوين الرئيسية، لأنه عكس حالة تستحق الوقوف عندها.
من المعلوم بالضرورة أن الأفعال والممارسات الخاطئة تتم في الخفاء والأماكن المغلقة، لكن مجرد انتقالها إلى الهواء الطلق، يُنبئ بوجود حالة عامة لا تستحِ في فعل المنكرات..

ليس بالضرورة أن يكون المنكر فعلاً فاضحاً ينحصر بين (شاب وفتاة)، وإنما قد يكون سرقةً عامة وفساداً واضحاً لا تخطئه العين، لكن صاحبه لا يخاف ولا يختشي.

صحيح أن هناك جدلاً فقهياً حول العقوبات الدنيوية، لكن ما هو مذكور ومتعارف عليه أن عقوبة الزاني والزانية مائة جلدة، وعقوبة السارق قطع اليد، أي أنه أشد وطأة..!

خبر أخبار اليوم قال الآتي “ألقت الشرطة بقسم الكلاكلة القبض على شاب وفتاة في وضع مخل في أعلى شجرة بمنطقة الكلاكلة مما أثار دهشة رجال الشرطة الذين قاموا بتصويرهم أولاً قبل أن يتم اقتيادهم إلى القسم”..

من المعلوم كذلك أن تصوير مثل هذه الحالات هو فعل غير قانوني بآراء القانونيين أنفسهم، وإن صح ما ذكرته “أخبار اليوم” عن تصوير الشرطة للشاب والفتاة وهما في أعلى الشجرة، فهو أمر فاجع، لأنه جاء من إحدى أهم مؤسسات الدولة التي عليها تطبيق القانون..!

ليس بالسهولة أن يتسلق الإنسان الشجرة ويجلس أعلاها بل ويمارس فعلاً فاضحاً، لأن الفعل يمكن رصده ومشاهدته بكل بساطة.. وهو ما يتطلب دراسة هذه الحالة الغريبة خاصةً إن تمت من قبل شاب وفتاة “سليما العقل”..
بعض الأخبار المثيرة تحمل بين أسطرها الكثير..

من قبل سمع الناس عن مجموعة شباب اغتصبوا فتاة أجنبية في مكان شبه مفتوح، وشاهد البعض مقطع لآخرين يرقصون بطريقة معيبة أمام المارة على شارع النيل، والأمثلة تطول لمن يمارسون العيب ويفعلون المنكر أمام الناس..
لماذا لا نجعل الفساد والسرقة، فعلاً فاضحاً ومنكراً يستحق التقزز؟، فالشجرة ما كانت إلا حالة لامتداد الفعل المشين أمام الناس..!

لينا يعقوب