سياسيةمدارات

تعاطف غير مسبوق مع وزير الخارجية المقال ونشطاء يرشحونه رئيسا للسودان في انتخابات 2020


بعد دقائق من قرار الرئيس السوداني عمر البشير الذي أصدره مساء الخميس بعد لحظات من عودته من المملكة العربية السعودية والذي قضى بإقالة وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور أصبح ذلك الحدث الأبرز على وسائل الإعلام في السودان وتصدر تريند مواقع التواصل الإجتماعي.

وكان اللافت للنظر التعاطف غير المسبوق من مرتادي التواصل الإجتماعي ورفضهم لإقالة وزير الخارجية وحقق غندور شهرة كبيرة قد لم يكن يجدها عندما كان في المنصب، ولم يجد هذا التعاطف أي مسؤول تمت إقالته في السنوات الماضية.

ومن أبرز مظاهر التعاطف بحسب متابعة محرر النيلين ،دعوة النشطاء لتدشين لهشتاق يرشح غندور ليخوض سباق الرئاسة في السودان لإنتخابات 2020 منافساً للرئيس البشير ،ووجدت المطالبة بترشيحه أيضاً تأييد غير مسبوق.

ومن التعليقات والمنشورات الداعمة لغندور

(السودان خسر أحد أبنائه المخلصين انه ليوم حزين يمر علي الخارجية السودانيه بدون غندور).

(حرام والله حرام دا الخيط والأمل الوحيد للسودان .رجل بقامة وطن .رجل شرف السودان في كل المحافل الدولية ورفع رأس السودانيين في كل مكان.صدق.عفة. وكريزما).

(والله ما مؤتمر وطنى وأكره الكيزان لكن إعفاء غندور أكبر خطأ من أخطأ الكيزان التى دمرتنا وغندور عاوزين أكون كذاب زيهم ممكن اعفوه عشان أكون ريس بدل أخونا).

(بروف غندور رجل دولة من طراز فريد عفيف اليد واللسان وليس من القطط السمان ربح غندور وخسر السودان وزير الخارجية الذي إن تحدث صمت أعداء السودان وقال حلايب سودانية ولا إدارة مشتركة لحلايب ونعم لسد النهضة ولا لترسيم الحدود بين مصر والسعودية ربح أعداء السودان وستظل حلايب سودانية).

ومن المنشورات الداعمة لترشيحه لرئاسة السودان
(ندعم غندور للرئاسة، زول فاهم ودبلوماسى من الطراز الاول ويعمل الف حساب لكل كلمة تخرج من فمه وعجبا للمنتفعين من ضعف النظام لا يرون الا ما يملاء جيوبهم وعندما يدق ناقوس الخطر وتكشف الحقائق على الملاء يحال امثال هولاء انهم لا يريدون من يكشف عورتهم حتى وان كان ما قيل حقيقة).

(الرجل المناسب لإخراج السودان من هذا النفق المظلم).
(عاوز ليها إرادة سودانية قوية في صناديق الاقتراع .لا تجامل ولا تفرط في حق الشعب الانتخابي .)

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫26 تعليقات

  1. بعد كل الحاصل في البلد من فقر و انهياار اقتصادي، ما شعرتا انو البشير انساان ظالم الا بإقالتو ل بروف غندور.

    1. حمد لله على السلامة ……أخيرا فهمت
      دا ديك تا تور من راسه لي جزمته

      الله يخارجنا منو

  2. بروفيسور غندور كان من النقاط المضيئة القليلة فى دهاليز السياسة السودانية..وايا كان خلفه فلن يعوض الخسارة الجسيمة التى منيت بها السياسة الخارجية السودانية برحيل غندور عن الوزارة..سنعود مرة اخرى الى ناس قريعتى راحت

  3. غندور عكازتنا الكنا مستندين عليها …تاني خموا وصروا

    ياحليلك

  4. بٱختصار انا صوتي لغندور في حال تم ترشيحه لرئاسة السودان فهو يستحق الرئاسة بجدارة وشخص مرتب ومنظم وسياسي محنك

  5. وا غندوراه أسد السودان الهصور…تعسا للبشير الذى أضحى متسول و مرتزق أنظمة الخليج بجدارة…إنا لله وإنا إليه راجعون

  6. فرصة لغندور ان ينسلخ من عباءة المؤتمر الوطني والكيزان الفاسدين والمنافقين (الا من رحم الله) ويبدأ التجهيز لخوض إنتخابات الرئاسة 2020 وسيجد دعما ساحقا وليسقط البشير حامي القطط السمان ببنك السودان. وصدقوني إذا فاز البشير مجددا ربما أطاحت به ثورة او انقلاب بعدالحال المزري الذي وصل إليه السودان. اللهم لطفك بعبادك.

  7. لا علاقة لى بالكيزان ولا بالقرع ولا المؤتمر الوطنى ولكن .. اذا كانت الانقاذ قد نجحت يوما” فهى نجحت يوم اختارت غندور وزيرا” للخارجية اما اقالته فهو اغبى قرار اتخذته حكومة سودانيه منذ عهد بعانخى .. آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه ياسودان آه.

  8. في حاله ترشحه لرئاسه الجمهوريه في ٢٠٢٠ انا سوف انتخبه وادعم حملته الانتخابيه لانه رجل شرف السودانين في المحافل الدوليه والله فقد واعفاءه اكبر خطا وسوف يكون له توابع

  9. براي فرصه تاريخه لو شكل غندور حزب ورشح نفسو في 2020 بفوز ان شاء الله

  10. انها بداية النهاية الحقيقة لحكم الطاغية
    لقد كان غندور دبلوماسيا حقا عندما تخير الزمان والمكان المناسبين لتعرية نظام البشير لقد قام بتعرية الحكومة امام البرلمان ، والذى من العجب قد أجاز خطاب غندور الذى بسببه اقاله الرئيس واسقط البرلمان خطابى وزيرى المالية والنفط الذين لم يقيلهما الرئيس بالرغم من اسقاط البرلمان لخطابيهما ليفضح البشير نفسه دون وعى منه فهو فى وادى وبرلمانه فى وادى آخر فاقال من اجاز البرلمان خطابه وابقى على من اسقط البرلمان خطابيهما

  11. عدم الشفافية في أوروبا يعتبر فساد هنا الشفافية معناها المسؤول ما نافع وطوالي يركب الشارع ياخ الزول دا ك قال الحقيقة يالبشير تجي تشيلو برا حسبنا الله ونعم الوكيل

  12. لعنة الله علي البشير وعلي من والاه اللهم اجعل كيده في نحره وارنا فيه يوم اسود انشاء الله

  13. إنا لله وإنا إليه راجعون. ….خسارة كبيرة وحدث جلل. …اللهم أدخله باب لحكم البلاد

  14. اكتفي بالقصيدة الرمزية للشاعر احمد شوقي :
    اللَيثُ مَلكُ القِفارِ وَما تَضُمُّ الصَحاري سَعَت إِلَيهِ الرَعايا يَوماً بِكُلِّ اِنكِسارِ قالَت تَعيشُ وَتَبقى يا دامِيَ الأَظفارِ ماتَ الوَزيرُ فَمَن ذا يَسوسُ أَمرَ الضَواري قالَ الحِمارُ وَزيري قَضى بِهَذا اِختِياري فَاِستَضحَكَت ثُمَّ قالَت ماذا رَأى في الحِمارِ وَخَلَّفَتهُ وَطارَت بِمُضحِكِ الأَخبارِ حَتّى إِذا الشَهرُ وَلّى كَلَيلَةٍ أَو نَهارِ لَم يَشعُرِ اللَيثُ إِلّا وَمُلكُهُ في دَمارِ القِردُ عِندَ اليَمينِ وَالكَلبُ عِندَ اليَسارِ وَالقِطُّ بَينَ يَدَيهِ يَلهو بِعَظمَةِ فارِ فَقالَ مَن في جُدودي مِثلي عَديمُ الوَقارِ أَينَ اِقتِداري وَبَطشي وَهَيبَتي وَاِعتِباري فَجاءَهُ القِردُ سِرّاً وَقالَ بَعدَ اِعتِذارِ يا عالِيَ الجاهِ فينا كُن عالِيَ الأَنظارِ رَأيُ الرَعِيَّةِ فيكُم مِن رَأيِكُم في الحِمارِ

  15. ماذا تتوقعون من حكومة الكيزان…
    افلست السودان وبعدين اخذت قروض بمليارات لحساب منسوبيها وللعلم هي دين علي السودان انهيار في الخدمة المدنيه والتعليم والصحه.
    حكومة كل همها ان ينهب مسئوليها من قوت الشعب بعد ان افرغو السودان…
    اللهم نسالك يا جبار يا قهار ياقوي ان تاخذهم اخذ عزيز مقتدر ان تزلهم في الدنيا قبل الاخرة اللهم ارنا فيهم يوم اسود من ظلام الليل..
    # غندور ربحت قلبونا وخسر السودان فليفرح بشه واعوانه… ولكنهم لن يستطيعو تقطيه الشمس…
    ولكل ظالم نهايه وسنظل ندعوا الله وكلنا ثقه ان موعد حسابكم ودماركم اقترب.

  16. التحية للبروف من كل قلب سوداني مخلص

    خسيئت يالبشير

    ربنا يوريك يوم مثل يوم القذافي

  17. بروف ابراهيم
    حق عدل نزاهة شخصية محنكه متعلم حقا وليس مزورا رجل متواضع وداهية … لا ينتهي الكلام الطيب عنه
    لو كان المؤتمر الوطني فيه خير كان رشحو للرائسه
    مستحيل طبعا اعداء الحق ومحبي الضلام مستلمين ومتحكمين بي كل شي لمصالحهم الخاصة..

    مع اني متاكد انو كان سيرفض من شدة عقلانيتو وعدلو

    لايوجد سوداني ممكن ان يكون بنصف كفائة بروف ابراهيم في اي مركز او اي خانة
    اتمنى له كل الخير
    واتمنى ان نراه في اعلى مراكز الدولة كريئس نتشرف به حقا ويسير بعدلة وحكمته السودان ويحقق ما عجز غيرو بتحقيقو

  18. يا الصادق المهدي جاتك مملحة رايك شنو في الدقسه دي عمر البشير دايما بيقول الشعب السوداني معلم هل بيقراء تعلقات الشعب المعلم عن إقـالة البروف

  19. بروف غندور رجل محنك سياسياً وذو كاريزما عالية وثقة بالنفس..إقالته خطأ كبير إرتكبه البشير الأرعن.
    أنا من مؤيدي البروف في حال ترشح للإنتخابات القادمة في 2020 ومن الآن صوتي له .. نقول له تقدم ونحن خلفك داعمين ومؤيدين.
    أتمنى أن ألا تحبط هذه الإقالة من عزيمتك يابروف وأن تعتبرها نقطة فارقة ومكسب لك غير متوقع من أبناء شعبك ووقوفهم إلى جانبك.

  20. انا لله وانا الية راجعون …. الله يجازيك يالبشير .. فقعت مرارتنا …

  21. قرار صائب من الرئيس التحيه لي محافظ بنك السودان كلام غندور في جلسة البرلمان انا السوداني البسيط خريج ثانوي مو داخل راسي ٦٠ مليون دولار يا بروف كثيره ليه ما تكلمت في البرلمان عن عدد السفارات خارج البلاد وعدد العاملين فيها ليه يا غندور ما تكلمت عن دخل السفارات من رسوم ومستندات ٥ مليون مغترب الله يعلم كم عددهم والسياحة اكثر من مليون سائح اين امولهم ملحوظه رسوم المستندات في website سعرها يختلف عن لما تروح السفاره نهاك عن اختلاص في السفاره الاثيوبيه اثنين من المحاسبين عملا بسفارة السودان بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا عقب اتهامهما بإختلاس مبلغ (268) ألف دولار، وكشفت التحريات عن عجز في الميزانية المخصصة للسفارة بقيمة (249,909,29) دي في سفاره واحدة يا بروف غندور في فوضه في البعثات الانت بدافع عنها وانت المسؤل

  22. انجح رجل في الحكومة الحالية
    وأنا متأكد اذا رشح نفسه ضد البشير سيفوز بالرئاسة دون أدنى شك لانه رجل نزيه وفاهم

  23. كل شي تدهور في هذا البلد ..
    كل شي ..
    البلد كأنها تُدار بمافيا ..
    فساد .. أزمات في مواد الطاقة .. غلاء معيشة
    تدهور في الزراعة – تدهور في الخدمة الوطنية – تدهور في العملة الوطنية ..
    أمراض متفشية – لا جئين – والقائمة تطول وتطول وتطول
    وفي نفس الوقت هناك طبقة تعيش في عالم آخر
    ماذا بقي بالله عليكم ..
    نسأل الله أن يزيل هذه الغمة .. إنه القدير على كل شي ..