ثقافة وفنون

“نضال الحاج” و ”بشرى البطانة” يقدمان قهوة رمضان بتلفزيون السودان


أعلنت أسرة برنامج (قهوتنا) في موسمه (الثامن) عن انطلاقة تسجيل أولى حلقات البرنامج مساء غد، ليبث يومياً للمرة الثالثة على شاشة تلفزيون السودان في شهر رمضان المبارك، وذلك بعد أن حقق في مواسمه السابقة نسبة مشاهدة عالية.

معد ومقدم البرنامج الشاعر “بشرى البطانة” قال إن (قهوتنا الثامنة) تتضمن مفاجآت كبيرة تصب في صالح التجديد والتطوير، وسيتناول البرنامج بالحديث والنقاش والعصف الذهني أبرز القضايا والمشاكل والهموم الراهنة التي تهم المواطن، ويبحث في أسبابها ويضع لها العلاج الناجع. ويقدم البرنامج أيضاً خدمة إعلامية وثقافية وفنية متميزة تجمع بين الدوبيت والمسدار والأغاني الشعبية والرقصات التراثية.

وسيشارك في البرنامج عدد من الفنانين والفنانات، منهم فنان الشرق “سيدي دوشكا”، نجم الطنبور “جعفر السقيد”، “منتصر هلالية”، “فهيمة عبد الله”، وستضاف هذا الموسم الفنانة “إنصاف فتحي”، إلى جانب عدد من الفنانين الشباب يقدمون أغاني جديدة وخاصة من كلماته.. وسيضع اللمسات الإخراجية لقهوة رمضان المخرج “إمام حسن إمام”.

من جانبها، وعدت معدة ومقدمة البرنامج الشاعرة “نضال الحاج” بتقديم الأفضل في (القهوة الثامنة) ومواصلة التفرد في التوثيق لماضي وحاضر الشعر الشعبي والدوبيت والمسادير، إلى جانب تقديم الاغاني الجديدة التي ظل البرنامج يبثها لأول مرة حصرياً، مشيرة إلى أنها قدمت في الموسم الماضي (6) أغانٍ جديدة من كلماتها وألحانها بإيقاع الدليب على أنغام الدلوكة والربابة.

ويجمع البرنامج بين (النم) و(الشاشاي) و(العرضة) و(الدليب) و(الجراري) و(الجابودي) و(إيقاعات ورقصات جبال النوبة)، وقد تم تسجيله في أستوديو عبارة عن (قطية) من القش والسعف جمعت (الجلابية والثوب والسروال والمركوب، وأدوات الجرتق والسعن والعنقريب والإبريق والطبق والقفة والبروش).

صحيفة المجهر السياسي