اقتصاد وأعمال

اتفاق على استئناف تجارة الحدود مع تشاد


كشف وزير التجارة حاتم السر، عن اتفاق مع الجانب التشادي على استئناف تجارة الحدود وتوقيع اتفاقية لتطوير التجارة البينية بين البلدين وتسهيل وتبسيط إجراءات تجارة الترانزيت والعبور بالنسبة للسلع والبضائع التشادية الآتية من ميناء بورتسودان.

وأوضح أنه اتفق مع وزير التجارة والصناعة بتشاد يوسف أبوصالح، على هامش مؤتمر تنمية وتطوير الحدود السودانية التشادية في الجنينة، على ضرورة توقيع اتفاقيات في هذا المجال.

وأشار السر إلى أن هناك توجيهات رئاسية بالعمل على إحداث قفزة وتطور في العلاقات مع تشاد في المجال التجاري وتعزيز التجارة البينية، منوهاً إلى حرص الرئيسين عمر البشير وإدريس ديبي على تعزيز العلاقات وتطويرها في المجالات كافة.

ورأى -طبقاً لوكالة السودان للأنباء- أنه لا يمكن معالجة الوضع الاقتصادي الراهن إلا بتطوير وزيادة الصادرات السودانية لسد الفجوة في النقد الأجنبي.

وقال السر إن مستوى التعاون في مجال العلاقات والتبادل التجاري، بين السودان وتشاد دون الطموح ولا يتناسب مع مستوى وعمق العلاقات السياسية بين البلدين.

وأكد أن مؤتمر تنمية وتطوير الحدود السودانية، يعد مؤشراً لقوة العلاقات وتميزها بين البلدين، لافتاً إلى أنه سيعزز حركة التجارة ويعجل بقيام المنطقة الحرة في الجنينة.

وقال السر إن البعد الاقتصادي مهم جداً أن يكون مرتبطاً بالبعد السياسي لتحقيق المصالح المشتركة في البلدين، مؤكداً نجاح المؤتمر في الجانب الاقتصادي والتجاري.

شبكة الشروق