اقتصاد وأعمال

“مبارك الفاضل”: البلاد تمر بمنعطف حرج نتيجة للحصار الاقتصادي والمصرفي


أكد نائب رئيس مجلس الوزراء القومي، وزير الاستثمار “مبارك الفاضل المهدي”، أن البلاد تمر بمنعطف اقتصادي حرج نتيجة الحصار الاقتصادي والمصرفي، وقال إن لجوء الدولة لاقتصاد موازٍ خلق تشوهات كثيرة، وشدد على ضرورة ترتيب الأوضاع الاقتصادية في ظل انفتاح الأبواب نحو المصارف العالمية بعد رفع الحصار الجزئي، والعمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإعفاء الديون والحصول على القروض التنموية للنهوض بالاقتصاد.

وقال إن الفترة الماضية شهدت هجمة كبيرة وحالة هيستيرية على المصارف نتيجة لتدخلات غير اقتصادية ادت إلى انحفاض العُملة وسحب العملاء لأموالهم، وكشف خلال مخاطبته اجتماع اللجنة المركزية للنقابة العامة لعمال المصارف (دورة الانعقاد الثالثة) كشف عن اتخاذ إجراءات لمواجهة الأزمة الاقتصادية، وذلك بإيقاف الاستيراد لحين الخروج بسياسات جديدة، وأكد مواجهة الدولة لمشكلة السيطرة وتحصيل الموارد بالرغم من وجود موارد كثيرة، مشيراً لاستيراد ما قيمته أكثر من (11) مليار بأموال سودانية.

وأكد توقف التسهيلات المصرفية عن السودان وإجباره على التعامل بالكاش، وقال اعتمدنا على الاستيراد من موارد الصادرات فقط، ووصف أزمة الوقود بالمحنة العابرة، وارجعها إلى صيانة المصفاة، لافتاً لتعطل المصفاة القديمة، وأكد أنه سيتم توفير (2) ألف طن يومياً لتغطية استهلاك ولاية الخرطوم، وإدخال المصفاة الجديدة الشهر المقبل .من جهته أكد رئيس النقابة العامة لعمال المصارف، “يوسف عبد الرحمن العبيد” التزام العاملين بالعمل باتقان بالرغم من الظروف الاقتصادية التي تواجه البلاد، وقال إعلاءً لقيم الوطن سنتراجع عن مطالبنا في الوقت الراهن.

المجهر السياسي.


‫2 تعليقات

  1. الاخ برير بعد التحيه والاحترام,الوطن الان يمر به مشاكل شته والكل يحوال علي ان يساهم في حلحلتها و الوقوف خلف كل مواطن يساعد و يسهم فى ذالك , فالبلدوز واحد منهم, بل انه راكيزه من ركاذ العمل السياسي المهمين الان. فالكه مرجعت نفسك والاء حا تحسب علي من اصحاب الحزبيه الضيقه و الوطنيه المسكوك فيها.