رأي ومقالات

مسلسل “عشم” حالة غربة !!


هذه قراءة مشاهد عادي وليس نقد فني وما انا بناقد …عند مشاهدتي لاي مسلسل انظر الي فكرته الكبري وكيف عبر عنها الممثلين في ادواره المختلفة …!!

مسلسل “عشم” مسلسل سوداني مختلف وهو مسلسل جميل اتابعه يوميا ..من خلال قصة حب كبيرة مابين البطلة “سلمي” والبطل ” عمار” ووجود الطرف الاخر” محمد” بينما تمثل “حنان ” دور الانثي الغيورة التي نكتشف فيها كم ان الانثي ماهرة في الكيد لانثي اخري…الممثلات نجحن في نقل التعبير عن ذلك تمثيلا متقن خاصة “سعاد” التي تبحث عن الشمارات واجادة دورها تماما …الممثلاث كل واحدة دورها مميز المتأمل تفاصيل وجههن وحركة اجسادهن ..انفعالاتهن. ..مواقفهن…تعابير تحكي كيف تفكر الانثي وتغير وتحقد وتحزن وتتالم وتأمر وتنهي ثم تسلب العقل وتسحر ….عوالم ناعمة جميلة…!!

الجانب الاخر للمسلسل ..اوضاع الاسر السودانية في الغربة …مابين متطلبات الحياة والابناء وكيف ان
علاقاتها الداخلية فيما بينها تمضي بجانب علاقاتها مع بعضها البعض كجيران او سكان منطقة واحدة جمعتهم الغربة والمناسبات الاجتماعية وكذلك تواصلهم باهلهم في السودان …!!
البنات والاولاد عندما يكبرون في الغربة …حلم الزواج …حلم الاستقرار…الاباء عندما ينهكون من العمل في بلاد بعيدة وانتظارهم لابناءهم لحمل العبء عنهم ومعاناتهم مع المرض في لحظة ضعف ..!!والزوجات مابين الصاابرات الطيبات ومابين الطامحات المسيطرات علي ازواجهن…الباحثات عن احلامهن بالثراء والمكانة الاجتماعية ..!!
كذلك الشباب الباحث عن الاستقرار وفرص العمل …العزابة وقضاياهم …
المسلسل مازال يخبيء الكثير من تلك الحياة في الغربة للسودانيين وهذا هامش صغير من قضايا كبيرة وعميقة ..لها اثارها الاجتماعية في تكوين الشخصيات السودانية التي عاشت حياة الاغتراب عن الوطن والمجتمع مع تغيير انماط الحياة والاندماج في مجتمع مختلف كلها تاثيرات حضارية لها تداعياتها المختلفة علي الانسان …!!

الناحية الفنية للاداء الدرامي لا استطيع الحديث عنه لان هنالك متخصصين في ذلك لكن من وجهة نظر مشاهد متابع للدراما نجد اختفاء حالة الاصطناع التمثيلي التي كانت سائدة في الدراما السودانية ونلاحظ هدوء الممثلين وتناغم حركات الاجساد مع الانفعالات مع استخدام لغة او لهجتنا السودانية باريحية تدل علي المحافظة علي اللهجة السودانية رغم الاغتراب بجانب وجوداشارات ايجابية لقيم اخلاقية متمثلة فى المروة السودانية والتواصل الاجتماعي والمساعدة …وننتظر ما سوف ياتي من بقية الحلقات لتكتمل المشاهدة بصورتها النهائية .,ايقاع المسلسل سريع وغير مملل والكلام مختصر ودال علي الموضوعات ..!!

ملاحظات مهمة :

* سلمي ممثلة قادمة بقوة ..اداء مميز سيطرة كاملة علي الشاشة في دور البنت الرقيقة الطيبة
* حنان ممثلة الشر بامتياز اجادة دورها بتعابير الوجه الانفعالية الايحائية بمهارة …
* سعاد ممثلة الكوميديا القادمة بقوة ايضا .

بقلم
عيسى جديد