اقتصاد وأعمال

توقعات بانحسار زراعة الذرة الموسم المقبل


كشفت متابعات عن ارتفاع كبير في اسعار الذرة باسواق المحاصيل حيث بلغ

اردب الذرة طابت 2500 جنيه ،وبلغ سعر اردب االفتريتة 1560،فيما بلغ الذرة عكر 1850 جنيه ،الذرة دبر 2300 جنيه وبلغ سعر اردب الدخن 2900 جنيه.

ورغم ان سعر التركيز المعلن يبلغ (450 ) جنيه للجوال الا ان مزارعين اعتبروا السعر غير مجز ولايغطي سعر التكلفة وحذروا من مغبة ذلك على مستقبل زراعة الذرة.

وتوقع رئيس اتحاد مزارعي القضارف المنحل حسن زروق تخلص كتير من المزارعين من زراعة الذرة في المستقبل واعتبر في حديثه ل( الاحداث نيوز) ان السعر الحالي لجوال ذرة طابت (1250 ) جنيه امر طبيعي ياتي في اطار الوضع الاقتصادي لافتا الى ان سعره العام الماضي كان (500 ) جنيه الا انه اشار لحساب ذلك وفقا لسعر العملة المحلية. مبينا ان الانتاج السنة الماضية كان قليلا نسبة لضعف هطول الامطار .

وكشف زروق ان معظم المزارعين يفكرون في التخلص من زراعةالذرة مستقبلا لضمان عدم تعرضهم لمشاكل اعسار واعتقالات من البنوك الممولة ،وعزا ذلك لجهة انه ولمدة (5-6 ) سنوات كانت اسعاره ثابتة من (250-200 ) الجوال اي اقل من التكلفة بكثير جدا .

واتهم زروق جهة محددة ( شركة لم يفصح عنها )وراء تخفيض اسعار الذرة العام الماضي وقال انها كانت تشتري الذرة بسعر 500 جنيه من المزارع ويتم كسره في السوق ويرجع السوق مرة اخرى بسعر 400 واكد ان ذلك اثر تأثيرا مباشرا في الذرة وكبد المزارعين خسائر ما جعل بعضهم يبحث عن خيارات اخرى.

الاحداث نيوز