سياسية

وزير الثروة الحيوانية ” أرو” يعلّق على القرار السعودي بإعادة شحنة الضأن السودانية


أعلن وزير الثروة الحيوانية، بشارة جمعة أرور، أن نفوق بعض من الضأن المتجه للسعودية كان بسبب الاختناق، نافياً صحة إصابة الضأن بأعراض لمرض التسمم الدموي، وكشف الوزير في تصريجات بالبرلمان، عن تشكيل لجنة تحقيق.

وكانت سلطات الحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة بالمملكة العربية السعودية أصدرت قراراً قضى بإعادة شحنة ضأن سودانية، بسبب إصابتها بأعراض إكلينيكية لمرض التسمم الدموي.

وقال الوزير إن الحديث حول إصابة الضأن بأعراض مرض التسمم الدموي غير صحيح، مشيراً إلى أنه لا يوجد مرض يتسبب في قتل عدد من الضأن.

وكشف الوزير عن تكوين لجنة تحقيق؛ مشكلة من الحجر الحيواني والبحوث والمعمل المركزي وصحة الحيوان؛ فضلاً عن الأمن الاقتصادي، وهيئة الموانئ والمصدرين، مشيراً إلى أن اللجنة سترفع تقريراً حول الحادثة خلال الأيام المقبلة.

يشار إلى أن سلطات الحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الإسلامي أعادت الأسبوع الماضي إحدى البواخر (مرزوقة كى) والتي تحمل 10,885 رأسا من الضأن قادمة من السودان الثلاثاء الماضي.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. طالما تم تكوين لجنة فإن الأمر قد إنتهى وماتت القضية . يفيق البرلمان من وقت لآخر من غيبوبته ويستدعي هذا الوزير أو ذاك ولكن التردي والتقهقر في كل المرافق يسير على قدم وساق . تم إفتتاح ميناء صادر الثروة الحيوانية وهو عبارة عن رصيف فقط ولم يتم إنشاء المرافق الضرورية الأخرى كالحجر الصحي والحظائر والمستودعات وخزانات المياه لسقيا الحيوان المسكين فيتم شحنه من فيافي كردفان بالشاحنات إلى هذا الرصيف ومنه إلى الباخرة دون أي خدمات للحفاظ على صحة الحيوان . ماتت الماشية بسبب الإعياء الشديد . على الوزير زيارة ميناء الصادر للوقوف بنفسه على نقص التجهيزات وإنعدام الخدمات واللامبالاة في التعامل مع الثروة الحيوانية . تأتي إلى منطقة الخليج بواخر ضخمة بعدة طوابق تحمل مئات الآلاف من الماشية من أستراليا ونيوزيلندا وتبحر عدة أيام للوصول إلى ميناء جدة وليس سبع أو ثماني ساعات فقط كما هو الحال مع السودان ورغم ذلك تموت الماشية السودانية بسبب الإهمال واللامبالاة ، فلن تفيد لجنة ولا تحقيق مع هذا العبث .