اقتصاد وأعمال

تدني إنتاج النفط إلى 72 ألف برميل


أعلنت وزارة النفط والغاز تدني إنتاج البلاد من النفط إلى 72 ألف برميل في اليوم، من مستوى إنتاج 125 ألف برميل عقب انفصال جنوب السودان. وأرجع وزير النفط، أزهري عبدالقادر، أسباب تدني الإنتاج إلى العقوبات الأمريكية والانفصال وتدني أسعاره عالمياً.

وأكد عبدالقادر، يوم الثلاثاء، إمكانية حل الصعوبات التي تواجه القطاع في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن البلاد بها من الثروات النفطية ما يفي الحاجة المتنامية ويزيد.

وأوضح أنه سيتخذ منهجاً يعمل من خلاله على إعادة البلاد سيرتها الأولى كمنتج ومصدر للنفط، داعياً العاملين بالقطاع إلى العمل بروح الفريق الواحد، وقال إن الحكومة تطلع إلى زيادة الإنتاج النفطي إلى 100 ألف برميل في اليوم من العام المقبل.

وقال وزير النفط إن الأوضاع الصعبة التي يشهدها القطاع تعد محفزاً للتميز وتوليد الأفكار، واستدرك بالقول “معظم الدول نهضت بعد ظروف كارثية وأزمات خانقة”، وتابع “لا أنتظر حلولاً مستوردة من الخارج، بل من العاملين الوطنيين بالقطاع”.

وأعلن عن بدء دولة تركيا أعمالها للتنقيب النفطي بشرق البلاد قريباً، وأكد نجاح زيارته لجنوب السودان الشهر الماضي في الوصول إلى تفاهمات وتعاون كبير في قطاع النفط الجنوبي يعود بالفائدة والمصلحة للبلدين.

سونا.


تعليق واحد

  1. اخى الوزير النفط نعم هناك تدنى فى انتاج حقول البترول الحاليه و يرجع اسبابه الى التقنيات المستخدمه الحاليه فى الابار وكيفية زيادة اانتاجها وليس له علاقة بالحظر الامريكى واسباب معروفه والشركات العالميه عاوزة حكومه مستقرة لجذب الاستثمار وامل بان تعلم بان اسعار اليوم للبترول افضل من الايام السابقه وبالتالى اى تصريح غير مبنى على العلميه و والواقعيه لا يمر بصورة التى تريدها انت ؟ وانت فى منصب متخصص لانتاج البترول وفيه تحديات يجب ان تحلل وتكون هناك خطة مدروسه والاستفادة من الخبرات التى اكتسبها قطاع النفط والايدى العامله ومن تخصصات مختلفه وشركات يمكن ان تساهم فى زيادة الانتاج بمزيد من الابار المستكشفه وايضا بتقنية حديثه بتزيد من انتاج البترول وبالتالى تصريحك هذا واضح بانه غير علمى وفنى وتقنى ويمكنك الرجوع الى القطاع الفنى بالوزراة وتستوضح ما هى معوقات الانتاج الحقيقة والبنية التحتية للنفط بالسودان الان وما التحديات ومن هنا ياتى تصريحك ويكون بتحليل علمى وليس باللغة الصحافه والاعلام الخاوىه من اى تبريرات علمية وكلام سطحى والى متى نظل نعلق الشماعه فى الحظر الامريكى وتدنى انتاج حقول النفط والخ ده كلام غير علمى وامل ان تراجع تصريحاتك وفى تقديرى غير منطقية وعلمية وموفقه . وده اخر ما توصلت اليه وانت فى موقع يجب ان تحدث نقله نوعية وجديده فى تطور الانتاج والخ واى وزير او رجل مثقف فى الشارع يدلى بنفس تصريحك الصادم وطيب واذا لم تكن لك خطة وتصور لزيادة الانتاج والتطور وبالتالى لا فائده من منصبك والاولى بان توكل الى وكيل الوزراة ا و اى شخص متخصص فى هذا المجال ولديه خبرات عملية وده المطلوب الان فى كل الوزارات مش طق حنك ؟والله المستعان فى حق الوطن والمواطنين واسال الله اصلاح الحال والتغير لافضل ؟