سياسية

توقيع وثيقة إطارية لتنظيم التجارة غير الرسمية بين دول (إيقاد)


اقر المجلس الوزاري المشترك لوزراء التجارة بدول (ايقاد) وثيقة السياسات الإطارية لتنظيم التجارة غير الرسمية والحوكمة الأمنية عبر الحدود.

وأنهى وفد سوداني رفيع السبت المشاركة في الاجتماع الذي انعقد في مومباسا الكينية خلال الفترة من 20 -22 يونيو، وحضره وزراء التجارة في كل من السودان، اثيوبيا، كينيا، أوغندا، جيبوتي الصومال وجنوب السودان.

وقال وزير التجارة السوداني حاتم السر إن الاجتماع اتاح الفرصة لدول (ايقاد) للتباحث حول وثيقة السياسات الاطارية لتنظيم التجارة غير الرسمية عبر الحدود.

وأضاف أن وزراء التجارة المشاركين اعتمدوا وثيقة السياسات الإطارية وجرى التوقيع عليها بعد أن نصت على زيادة حجم التبادل التجاري بين دول الاقليم من خلال زيادة عدد المعابر وتسهيل الاجراءات والتعريفات الجمركية.

ودعت الوثيقة كذلك حسب الوزير الى تعزيز سبل العيش للمجتمعات التى تعيش في الحدود وتحقيق الأمن الإنساني والاجتماعي والغذائي وتعزيز الحوكمة الأمنية في الحدود ومحاربة التجارة غير المشروعة عبر الحدود.

وأشار السر في كلمته أمام اجتماعات المجلس الوزاري الى أن بلاده سبقت دول الايقاد في اعتماد سياسة فتح المعابر لانسياب تجارة الحدود مع كل دول الجوار السوداني حتى التي لا تتمتع بعضوية منظمة (ايقاد) مثل تشاد.

وأكد أن تجارة الحدود تعتبر جزءا رئيسيا من سياسة حكومة الوفاق الوطني وإحدى أهم مخرجات الحوار الوطني.

سودان تربيون.