سياسية

البشير: لا مبرر لاستمرار الحرب بدولة الجنوب


قال الرئيس المشير عمر البشير، إن انطلاق جولة المباحثات المباشرة بالخرطوم، يوم الإثنين، بين رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة رياك مشار، تعد خطوة نحو تحقيق السلام الشامل بالجنوب، وأشار إلى أنه لايوجد مبرر لإطالة أمد الحرب هناك.

ودعا البشير خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمفاوضات بقاعة الصداقة، الأطراف لتجاوز الخلافات والمرارات والتسامي فوق الغبن ووضع مصلحة مواطن الجنوب أولاً، لافتاً إلى أن النزاع أدى إلى نزوح نحو مليوني شخص للسودان وتبديد الثروات وسفك الدماء.

ونوه إلى أن الأزمة امتدت آثارها على مستوى المحيط الإقليمي، مما دفع المجتمع الدولي للتلويح بفرض عقوبات على جوبا، الأمر الذي رفضته الخرطوم لجهة أن العقوبات لن تسهم في إيجاد الحلول وإنما تفاقم من معاناة جنوب السودان.

وأكد البشير وضع إمكانات البلاد والخبرات المكتسبة عبر الحرب والسلام لإنجاح المفاوضات بين أطراف الأزمة بدولة الجنوب.
من جهته، أعلن سلفاكير استعداده لدعم الجهود الدولية والإقليمية كافة لإرساء السلام بالجنوب، داعياً خصمه رياك مشار وبقية فصائل المعارضة الجنوبية، أن تكون جاهزة هي الأخرى لإنهاء الحرب.

وقال سلفاكير إنه يشعر بمعاناة الشعب الجنوبي ويحس بآلامهم ومعاناتهم جراء الحرب، متهماً المعارضة بأنهم دائماً مايذهبون إلى تحقيق أجندتهم الخاصة بدعم من جهات خارجية لم يسمها.

ونبه إلى أنه أتى للخرطوم لإكمال الجهود المبذولة من قبل الشركاء لتحقيق السلام ببلاده، وأشار إلى أن استقرار الجنوب جزء من استقرار السودان وأن البلدين تربطهما مصالح مشتركة خاصة فيما يتعلق بالأمن والنفط.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. نتمنى التوفيق والسداد
    والأمن والسلام والتطور والازدهار لكلا البلدين