سياسية

تركيا: نعتزم تشييد أكبر مطار في إفريقيا بالخرطوم


أعلن السفير التركي بالخرطوم، عرفان نذير اوغلو، استعداد المستثمرين الأتراك للاستثمار في جميع المجالات بالسودان خاصة في مجال الزراعة والتعدين والنفط والدفاع والثروة الحيوانية.

وقال في أوغلو في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس، بمناسبة الذكرى الثانية للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في تركيا عام 2016، أن العلاقات بين البلدين أقوى وأعمق من الموقعة على الورق في كل المجالات، مؤكداً سعيهم لاستمرارها بنفس المستوى.

وأشار إلى تقديم بلاده 70 منحة في مجال التعليم في العام السابق وتضاعف عدد المنح هذا العام بنسبة 100% خاصة في مجال الماجستير والدكتوراه.
وكشف عن تأجيل زيارة وفد المستثمرين الأتراك برئاسة نائب وزير الاقتصاد التركي إلى الخرطوم، بسبب التعديلات الوزارية التي تجري في مجلس الوزراء التركي هذه الأيام.

وفيما يتعلق بموقف الاستثمارات التركية في السودان، قال إن تركيا ستعمل على تشييد أكبر مطار في إفريقيا بواسطة الشركة التركية (مطار الخرطوم الجديد)، مشيراً إلى أنهم في انتظار قرار من مجلس الوزراء.

وفي مجال الثروة الحيوانية أوضح أن هناك مسلخين لتصدير اللحوم على وشك انتهاء العمل فيهما بجانب العديد من الاستثمارات الزراعية في مجال الصادرات إضافة لوصول وفد تركي الأسبوع الماضي للخرطوم للشروع في إجراءات فتح فرع للبنك الزراعي التركي بالسودان.

وكانت وزارة المالية السودانية، وقعت مع شركة سوما التركية اتفاقية لتشييد مطار الخرطوم الجديد بنظام البوت، وتبلغ التكلفة الكلية لتشييد المطار ملياراً ومائة وخمسين مليون دولار، وتقدر تكلفة المرحلة الأولى 800 مليون دولار.

صحيفة السوداني.


‫3 تعليقات

  1. يعني القروش الحصروها عند الكديس فضل محمد نور كان لينا المطار من غير تركيا!

  2. اتمني ان يشرفوا علي العمل المهندسين الاتراك وان يقوموا بكامل الصرف حتي شراء جميع المواد ان ارادوا لي السودان خيرا لان في السودان مافي رجل رشيد كلهم جربناهم في الغروض الصينية مافي ولاغرض واحد نجح في الاخير الصين هربة

  3. اوافقك الراى اخى الكريم وعارف ليه كلامك صادق هو عدم الشفافية من الراس الى القاع واى وزير عامل حاشية ودوله داخل دوله وحصل سمعت وزير فاتح مكتبه لاى شكوى ونزل الميدان وتعرف على قضايا المواطن وتفاعل معها او رايته فى الحارة السكنية ويعمل مع الشباب واهل الحارة فى نفير او اى نشاط انسانى ويعنى هو اصلا اتى لخدمة المواطن لان راتبه من المواطن وسيارته من المواطن والخ من النسؤيات وعشان كده الفشل واضح وضبابية القوانيين والان ظهروا اللصوص وعم الفساد ولا تعرف الفاسد من الصالح وحال البلد لا يسر والغلاء والمحسوبيه ودخلونا فى شكوك حتى مع اخواننا وده النظام الحالى هم افسدوا وافسدوا حيات المواطن بقصد او غير قصد والحال يغنى عن السؤال وزرعوا البؤس فى الوطن والدليل اطلع اى ريف سودانى وشوف الحال ومؤشر من المطار بتعرف حال البلد ومن المواصلات والخ بتقيم البلد بان الناس دى شغاله ولا بتاكل وبتخدع الناس وليست الحدائق فقط بتعيش المواطن وهذا منفس طبيعى يمكن اى دوله سياحية تكون بنفس الجمال والطبيعه ولكن نحن ابجديات الانتاج والتطور ما زلنا فى قاع القائمه بالاكتفاء الذاتى والتصدير وبنسمع كلام هلامى ولكن تطبيق عملى وميدانى ضعيف لان كل زول عاوز يصير وزير واكثر دوله فيها وزراء ووزراء دوله ولاة فى العالم وليه كل ذلك الزخم على حساب خدمات المواطن فى ماكله وتعليمة وصحته ويجب حل تلك الحكومه الحاليه وتكوين حكومه رشيقه والله المستعان