سياسية

اتحاد العمال يرفض أي تعديل على قانون العمل ينتقص من حقوق العاملين


أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان يوسف علي عبد الكريم رفضهم لأي تعديل لقانون العمل يحاول التراجع عن مكتسبات سابقة للعمال أو الانتقاص من حقوقهم المكفولة بموجب القانون الحالي. مبيناً أن اتفاقيات العمل الدولية تعزز رؤيتهم حول القانون منبهاً إلى ضرورة الإلمام بالتشريعات الوطنية واتفاقيات العمل العربية والدولية.

وقال يوسف خلال مخاطبته فاتحة أعمال الدورة التدريبية التطبيقية للتشريعات الاجتماعية بالمركز العربي للتأمينات الاجتماعية أمس إن أي قانون أو تشريع يطاله التعديل لابد أن يحسن وضع المستفيدين، مؤكداً استعدادهم لدعم المركز في كافة المناشط لاكتساب الخبرات والمعارف للعاملين في كافة القطاعات.

وشددت ممثل وزير العمل والإصلاح الإداري هانم برهان، على ضرورة تضافر جهود العمال وأصحاب العمل مع الحكومة لتوفير الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاعين العام والخاص لزيادة الإنتاج ورفع معدلات الدخل وتقليل نسبة البطالة، مؤكدة أن الحماية الاجتماعية واحدة من أعمدة العمل اللائق والهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة وفقاً لاتفاقيات العمل الدولية، وأن التشريعات تتطور لتواكب المستجدات على المستوى الوطني والعالمي .

وأشارت مدير الصندوق الوطني للمعاشات والتأمينات بثينة إبراهيم إلى مساعيهم لإدخال كل عامل ومواطن تحت مظلة الحماية وأن التأمين الصحي مكمل للحماية ويغطي الآن 55% من السكان خاصة في حماية الأسر الفقيرة من خلال ضمانات كثيرة وقدمت سرداً لقانون العمل الذي يجري التعديل فيه الآن وأن النقاش والحوار فيه جارٍ لتحقيق مصالح المستفيدين .

الخرطوم: مروة كمال
صحيفة الصيحة