كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

دوتيرتي يقدم لزعيم مورو وثيقة قانون “بانغسامورو” الأساسي للحكم الذاتي



شارك الموضوع :

جاء التقديم خلال حفل أقيم في القصر الرئاسي بالعاصمة الفلبينية مانيلا، بمشاركة أعضاء مجلس الوزراء ومجلس الشيوخ ومجلس النواب والمكتب الاستشاري لعملية السلام في رئاسة الجمهورية، وممثلي البعثات الدبلوماسية في مانيلا، وممثلي اللجنة الانتقالية

قدم رئيس الفلبين “رودريغو دوتيرتي” لزعيم جبهة “تحرير مورو الإسلامية” الحاج مراد إبراهيم، وثيقة قانون بانغسامورو الأساسي، الذي وقعه الرئيس أواخر يوليو / تموز الماضي.

جاء التقديم خلال حفل أقيم في القصر الرئاسي بالعاصمة الفلبينية مانيلا، بمشاركة أعضاء مجلس الوزراء ومجلس الشيوخ ومجلس النواب والمكتب الاستشاري لعملية السلام في رئاسة الجمهورية، وممثلي البعثات الدبلوماسية في مانيلا، وممثلي اللجنة الانتقالية.

وقال دوتيرتي في كلمة ألقاها بعد تقديم وثيقة القانون لإبراهيم، إن القانون الذي جرى التوقيع عليه قبل 10 أيام، يضع حدا لصراع استمر لعقود.

كما شكر دوتيرتي ممثلي اللجنة الانتقالية وجبهة “تحرير مورو الإسلامية” على روح الثبات والتفاني الذين أبدياه من أجل إنجاح عملية السلام، ولفت الانتباه إلى أهمية استمرار التعاون من أجل نجاح العملية.

وفي يوليو/ تموز الماضي، صادق مجلس النواب الفلبيني، على القانون الذي يحمل اسم “قانون بانغسامورو الأساسي”، وذلك غداة مصادقة مجلس الشيوخ عليه.

وبعده بيوم، صادق الرئيس الفلبيني على القانون الذي يتعين عرضه على موافقة شعب مورو في فترة أقربها 90 يوما و 150 يوما على أبعد تقدير من تاريخ مصادقة الرئيس.

والقانون كان تتويجا لاتفاق سلام وقع بين الحكومة الفلبينية و”جبهة مورو” الإسلامية قبل 4 سنوات، خلال فترة ولاية الرئيس السابق، بينينو أكينو الثالث.

ومع القانون الجديد يتوقع أن تزيد المكاسب القانونية والاقتصادية لمسلمي المنطقة، حيث سيمنح حكما ذاتيا موسعا للجزر المحيطة بمنطقة “ميندنداو” أكثر من كيان الحكم الذاتي الموجود.

وبموجبه سيتم تشكيل حكومة بانغسامورو ذاتية الحكم، وافتتاح محاكم تطبق الأحكام الشرعية بشكل مستقل في إطار الحريات الدينية.

الاناضول

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.