سياسية

تجاوزات خطيرة في مؤسسات بالخرطوم


أظهر تقرير للمراجع العام بالخرطوم تجاوزات في بنود الصرف على (صيانة آبار إيجار مكاتب صيانة عربات) مخالفة للمادة (289/د) في هيئة مياه الخرطوم ببعض المحليات (كرري وجبل أولياء وبحري وشرق النيل). وكشف التقرير الذي تحصلت عليه (الإنتباهة) عن وجود تجاوزات في صندوق الإسكان والتعمير وصرف حوافز خارج الموازنة خصماً على المشروعات بموافقة مجلس الإدارة، مما صعب تحديد التجاوز أو الوفرة للبند، فضلاً عن عدم الدقة في تسمية بنود الصرف، حيث يوجد بند باسم (احتياطي عام) يتم الصرف عليه في بنود الموازنة (حوافز). وأفصح التقرير عن وجود مخالفة للائحة وأسس وضوابط تمليك العربات الحكومية بالخرطوم لسنة (200م المادة (6/ج) وتمليك عربة (كيا سورنيتو) موديل 2014م لمدير المشروعات السابق (المدير العام الحالي) بموجب قرار من مجلس الإدارة، وتم إبرام عقد البيع لتمليك العربة بمبلغ (244,000) جنيه، ولم تضف رسوم الترخيص والتأمين لقيمة المركبة عند توقيع العقد.

وكشف التقرير عن وجود تجاوزات واختلاف في الرصيد بشركة الخرطوم للخدمات العلاجية المحدودة (شوامخ) بين القوائم المالية ورصيد الدفتر قدره (320,101) جنيه، حيث أن رصيد المصروفات المستحقة بالقوائم المالية مبلغ (883,742) جنيهاً وبالدفاتر مبلغ (1,203,843) جنيهاً، فضلاً عن صرف استحقاقات بدل إجازة لكل من المدير المالي والمدير الإداري بزيادة عن الاستحقاق حسب ما نصت عليه المادة (16) الفقرة (6)، بينما نصت على أن يكون الاستحقاق مرتب شهر إجمالي، ونبه إلى وجود قيود صرف غير مرتبة وغير مرفقة ضمن المستندات، وأشار إلى عدم صحة حساب الاستيراد من مبلغ (281,600,35) جنيهاً، حيث أثبت بمبلغ (52,412) جنيهاً بدلاً من (28,160) جنيهاً. وكشف التقرير عن بعض بنود الصرف للمجلس الأعلى للدعوة والإرشاد وسداد مديونيات أئمة متعسرين خارج السجل الوظيفي، ونبه إلى قيام البنك بخصم مبلغ (73,000) جنيه من الوديعة لسداد مديونيات أئمة متعسرين خارج السجل الوظيفي، وأفصح عن وجود تجاوزات في بعض بنود الصرف دون الحصول المسبق على تصديق من وزارة المالية.

صحيفة الانتباهه


‫2 تعليقات

  1. نحى السيد المراجع العام لقد افصح عن كل الفساد والتجاوزات فى المال العام بقى دور النياية تضرب المجرمين بيد من حديد حتى ينعم المواطن ويظهر العدل