كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جهاز المغتربين: مجلس الوزراء اعتمد حزمة حوافز هي الأكبر



شارك الموضوع :

كشف جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج عن حزمة حوافز وإصلاحات اقتصادية أجازها مجلس الوزراء اعتبرها الأكبر في تاريخ الهجرة السودانية.
وبحسب إدارة الإعلام بالجهاز شملت الحوافز الإسكان والتمليك العقاري وإعفاء جمارك السيارات كل خمسة أعوام، الحصول على تأشيرة خروج متعددة لمدة عام، وتمويل السيارات من الداخل، شركات المساهمة للعمل في مجال السلع الاستراتيجية.

وأشار تعميم من إدارة الإعلام إلى إنشاء نفاذة استثمارية موحدة في جهاز المغتربين تغطي الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمشاريع الكبيرة في كل الولايات، فضلاً عن عدم تراكم أي التزامات سنوية على المغترب، واستغلال زكاة المغتربين في حل مشكلاتهم فقط.

وأقرت الحوافز التي اعتمدها مجلس الوزراء إعادة نظام النقاط لتعويض الفوارق في سعر الصرف، وأن يتم تعميم البطاقة الذكية والتي تشمل عدداً كبير من الخدمات المصرفية والإدارية، ودفع رسم موحد ومرة في العام باستخدام البطاقة الإلكترونية أو أي وسيلة للدفع الإلكتروني.

وأشار تعميم إدارة الإعلام إلى أن هذه الحوافز جاءت بعد دراسة ومراجعة وعكف عليها الجهاز منذ العام 2009، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء أجازها بعد مراجعتها ودراستها و”غربلتها” من كافة قطاعاته، إضافة إلى أنها :قُتِلت بحثاً من اللجان الفنية في بنك السودان ووزراة المالية، والاستثمار في المركز والولايات”.
وأكد جهاز العاملين بالخارج أنه استصحب أفكار وآراء المغتربين في مختلف مهاجرهم وخلاصات تجارب الأمم الأخرى ورؤية المؤسسات الدولية والنماذج الإيجابية في إدارات الهجرة في الدول الأخرى وأفكار الخبراء والمختصين.

وأكد الجهاز أنه يعمل بشكل موضوعي لاستعادة الثقة وتعزيز التواصل الإيجابي بين المغترب ومؤسسات الدولة، وفي هذا الإطار تكونت إدارة خاصة للمتابعة القانونية والاقتصادية والفنية لاستثمارات المغتربين وحاجياتهم للسكن والاستقرار تقوم لأول مرة على ضمان امتيازات وحقوق المغتربين وحمايتها بالقانون وتعزيز الشفافية وعدم السماح بأي تجاوزات من أي فرد أو مؤسسة على حساب حقوق المغترب في هذا الصدد، مشيراً إلى أن جهاز العاملين بالخارج يعد الآن لنافذة استثمارية للمغتربين بالتنسيق مع وزارات ومفوضيات الاستثمار في المركز والولايات لتقوم بتوفير دراسات الجدوى واختيار المشاريع المناسبة والعون الفني لكل مجموعة أو فرد وتربط ذلك بمؤسسات التمويل ومؤسسات ضمان الاستثمار.

صحيفة السوداني.

شارك الموضوع :

12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        mukh mafi

        طبعا التهامي لايمكن ان يسمج للاعلام ان يتناساه في خضم المعمعة الحاصلة في البلد ولازم يا جماعة صورتي تكون حاضرة مش يمكن الرئيس يوصي رئيس الوزراء بتعيني في وزارة او ترفيع الجهاز الى وزارة ومنصب دستوري..
        المهم صورتي تكون موجودة يا جماعة
        اي كلام اي خرمجة ما مفهومة ما مهم

        الرد
      2. 2
        جميل بثينة

        كلام جميل وكلام معقول بس باقى تحقيق الكلام علي ارض الواقع ما يكون مثل الكلام
        السابق حبر علي ورق

        الرد
      3. 3
        المسلمابي

        دائما متأخرين في قراراتكم الواضح ان الحكومة وأجهزتها ﻻ تعي الدرس إﻻ بعد خراب مالطة الحكومة تم حلها بعد ما الدنيا خربت الشعب ضاع في كل الاتجاهات من تعليم وصحة ومعيشة. واقتصاد البلد انهار تماما ﻻن العقليات التي تدي. البلد غير مؤهلة هي عبارة عن مجموعات أتت بالتراضي والإرضاء بحسب عدد الانتماءات وهذا التهامي اتى بعد ان طرد معظم المغتربين من دول الخليج و مازال انهاء خدمات الاجانب مستمر ايه الفايدة ومن سيستفيد يعني بالدارجي بعد شنو. ثم لماذا تستمر دراسة لمدة 9 سنوات وكيف ومتى تبدأ اعفاءات السيارات ما هو المعيار..؟ وبالنسبة للمشاريع كيف استثمر في ظل انهيار العملة وما هي المشاريع التي خططتها الدولة وطرحتها للمغترب هل اراضي سكنية مثﻻ؟ والتي اغلى اسعارا في العالم وفي اوسع بلد؟ ثم اني كمغترب لم ارى التهامي في حياتي ﻻ اعرف اين يجتمع مع المغتربين بالتأكيد مع صفوة منهم ثم تصدر مقترحات ﻻ تغطي كل الفئات

        الرد
      4. 4
        محمد صلاح

        هل الحزمه المقتوله بحثا “من العيب ” نشرها فى وسائل الإعلام حتى يتم مناقشتها من فئة المغتربين المعنيه بالأمر ام اننا قصر لا نعرف مصلحتنا ?
        من سنين بنسمع التهامى بيتكلم عن قرارات ومزايا وإستثنائات وتيسيرات وتسهيلات وحزم وحوافز للمغتربين لكن كلها تصريحات او فرقعات صحفيه وشو لا اكثر.
        تفننتوا فى تعذيب المغترب وكبدتوه رسوم وجبايات تحت مسميات غريبة ما انزل الله بها من سلطان مثل الزكاة (بدون اى تطبيق لقواعدها الشرعيه المعتبره) والمساهمه الوطنيه .. الخ. وفى النهاية حينما إحتاج المغترب وطنه للعوده او ارسال اسرته تحت ضغوط الواقع المتغير فى تسابقتم فى الإسائة اليه وصرحتم بأنكم لستم جهة خيرية و ان اسرة المغترب سببت الفوضى وارتفاع الايجارات!
        يا تهامى السنين علمتنا ان لانثق فى وعودك الإعلامية. نحن فئة المغتربين نعلم تمام العلم بأننا فى أعينكم مجرد بقرة حلوب بالنسبة لكم من واجبها إرواء شرهكم ونهمكم وجشعكم الغير منتهى و إذا جف ضرعها تسابقتم لشجبها و ذبحها لتحيوا انتم فى نعيم فللكم وسياراتكم الفارهه وتحدثونا عن وجوب الصبر وحب الوطن والتضحية!
        قل حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

        الرد
      5. 5
        ابو امين

        كلام جميل يااخى د. التهامى وسبق ووعلقنا بكثير من المواضيع بكل رصانه واحترام وقدمنا حلول لمشاكل المغتربين الخاصه وعموم مشاكل الوطن ونحن جزء مهم وداعم ولكن؟ هم اصحاب الوجعه وعارفين ومتخصصين فى كل انشطة الحياة وكان من باب الاحترام بان تكون هناك مسودة للمغتربين فى المهجراو فى موقع المغتربين ولو كان هناك موقع توضحوا وما وصلتم اليه وبغد غربلة سنين ومنتظرين السراب يتحول الى واقع وكانت الصدمه الكبرى والمتوقعه ونحن كنا نعلم ونقول الوطن فى انهيار اقتصادى والحكومه عبء على خدمات المواطن وما زالت رغم انى اطلقت كلمة حكومة رشيقة واصبحت متداوله لدى الكبير والصغير خارجيا وداخليا وهذا يدل على تفاعلنا مع الواقع المرير ولكن وكيف المخرج معروف جدا وسياسة الحالية غير مجدية وعاوزة تقليم اظافر وترشيق وتفعيل اكثر ولا داعى داعى لوزير دوله وامل بان يتقدموا لاستقالاتهم من اجل الوطن وتحول مخصصاتهم الى المواطن البسيط لدعم التعليم والصحة والبيئة المتردية للصرف الصحى ومجارى الامطار الموسمية بالعاصمه وامل بان يسمع صوتنا ولو مرة وامل بان تنرى المسودة وكل حوافز المغتربين والتى لا ندرى ما هى ؟ وخوفى تكون فقاعات انقاذية كشاكلة الحكومة الجديدة ايضا عبء واصر على ذلك لان المواطن هلك وعذب وافقر لمدة 30 عاما ولكن الامل فى الله ببتغير الحال الى الافضل بابناء الوطن الشرفاء من اجل النهضة بدون مخصصات وتحزب وتفرق والله المستعان

        الرد
      6. 6
        طائر مرتحل

        من تجارب جهاز المغتربين السابقة فأنا شخصيا ما بصدقكم مش لو أجاز مجلس الوزراء الحوافز شوفوا لو لاقيتوني في المطار وسلمتوني مفتاح العربية (تمويل من الداخل قال) وسلمتوني مفتاح السيارة (موديل السنة) ومزرعة مويتها شغالة وقلت لي جيب مية ريال بس ما حأصدقكم ولا بدفع المية ريال….قال ندرس فيها من 2009 وتمت غربلتها !!! من 2009 (9 سنة دراسة وغربلة …ما بدري يا خليفة) … خلوني في شجوني بس

        الرد
      7. 7
        ابوعبدالله

        من القطط السمان وعلى قوش ممارسة مهامة ان كان لا زال

        الرد
      8. 8
        اب زرد

        مجلس الوزراء الجديد ولا القديم يا توهامي. ما عندك موضوع والمغتربين ذاتهم خلاص الما فرتق قاعد يلم في عفشه. بعدين انتو بتخترعو في الذرة من سنة 2009 قاعدين تعكو في العك دا. يا زول احترم نفسك وبلاش خطرفة فارغة معاك

        الرد
      9. 9
        السودانى

        اين هذه الحوافز ؟
        كل فترة نسمع تصريحات صحفية فقطى – شىء عجيب

        الرد
        1. 9.1
          السودانى

          معذرة

          كل فترة نسمع تصريحات صحفية فقط – شىء عجيب

          الرد
      10. 10
        مغترب تعبااان

        نسمع جعجعة وعوود ولا نرى طحينا …إلى متى تتكلمووون وتتكلممووون ولا اتفيذ

        الرد
      11. 11
        m.rashid

        تعتبر السعودية ثاني أكبر مصدر في العالم لتحويلات العمال بعد أمريكا ، وحيث أن الإقتصاد السعودي وبالأخص في القطاع الخاص يعتمد على العمالة الأجنبية بنسبة 5ر88% ، وأعتقد السعودية نسبة لعدة عوامل يتمركز فيها الغالبية العظمى من السودانيين العاملين في الخارج أو في المنطقة على الأقل ، وبنفس القدر تأتي الإمارات في المرتبة الثانية ، ونظراً لوجود ما يفوق 6 ملايين عامل أجنبي في السعودية قمنا بمتابعة الإحصاءات التي تصدر من جهات الإختصاص بحصر تحويلات الأجانب ورغم أن المبالغ التي يتم حصرها تشمل بعض أموال وأرباح الشركات الأجنبية والمستثمرين إلا أن تحويلات العمالة مبالغ هائلة إستفادت منها عدة بلاد إستفادة كبيرة حيث تعتمد باكستان وبنجلاديش والفلبين على تلك الحوالات بشكل رئيسي لتوفير النقد الأجنبي وتأتي على رأسها الهند ففي خلال 12 شهراً فقط قامت العمالة الهندية بتحويل 4ر39 مليار ريال من السعودية !! كما بلغت حوالات العمالة الباكستانية في السعودية حسب إحصائيات 2015م بلغت 47ر7 مليار ريال والفلبينية 356ر6 مليار والمصرية 125ر4 مليار ، ثم تأتي البنجلاديشية واليمنية . كل ذلك والجهاز يعكف على دراسة الحوافز حتى إنقلبت الأمور رأساً على عقب فبعد أن بلغت الحوالات زروة سنام الأرقام في العام 2016م وإرتفعت مثلاً تحويلات المصريين إلى أكثر من 8 مليار ، ثم إنخفضت التحويلات في2017م بعد صدور القرارات التي أدت إلى خروج أعداد كبيرة من السعودية ، ولم يستفد السودان قبل الدراسة ولا بعد الدراسة لأنها لم تطبق حتى الآن بل ولم يتم نشر تفاصيلها وطريقة التقديم والرسوم والإجراءات المطلوبة !!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.