سياسية

خبير اقتصادي يحذر من استخدام أسلوب ” الصدمة “


صوب خبير اقتصادي انتقادات لتأخر صدور منشور موجهات موازنة العام المقبل وربطها بالتعديل الوزاري ، وحذر الخبير د. محمد الناير من مغبة استخدام أسلوب “الصدمة ” برفع الدعم خلال الفترة المقبلة أو في العام الجديد ، مطالباً الحكومة بمراجعة نفسها .

وأضاف الناير في ورشة استخدام حقوق الإنسان في مراقبة الموازنة العامة “أمس الأحد” أن المواطن دفع فاتورة رفع الدعم وتابع بالقول : ” الأرجح أن تتجه الحكومة نحو المواطن مرة أخرى ” .

مبيناً أن عدم إعداد موازنة العام المنصرم تأخر ويجب أن تأخذ وقتاً كافياً لإعدادها بطريقة مدروسة ، ثم الدخول لمرحلة مناقشتها على مستويات مجلس الوزراء والبرلمان وتوقع أن تكون الموازنة المقبلة ليست بالحجم الكبير عن موازنة 2018م بالزيادة ” القفزة الكبيرة في حجم الموازنة التي حدثت في عام 2017م إلى 2018م من “96” مليار جنيه إلى “173” مليار جنيه .

وزاد إن إعداد الموازنة الجديدة يعتمد على وضوح رؤية أدائها الفعلي التقديري لــ” 9 ” أشهر المنصرمة لها ، قائلاً إن تقرير الأداء للموازنة العام الجاري لم يصدر حتى الآن .

وأشار الناير إلى أن المواطن ظل يدفع فاتورة رفع الدعم منذ عام 2012م حتى 2015م بحسب صحيفة الإنتباهة ، وزاد : ” هذه المرة الأولى التي تتخذ فيها الحكومة إجراءات لترشيد إنفاقها ” .

الخرطوم ( كوش نيوز)


تعليق واحد

  1. العلاج واضح ولا يحتاج الى اجتهاد كثير فقط طبقوا توصيات الخبراء دون الاعتبار لمصالح الحزب الضيقة .
    كل الإصلاحات حبر على ورق فقط .
    العلاج:
    1- عمل حصر للوجود الأجنبي ووضع معالجة فورية إنسانية ومراقبة الحدود لمكافحة التهريب ووضع عقوبات رادعة.
    2- دعم الريف بالتنمية وتحفيز اهل الريف للإنتاج وخاصة الإنتاج الزراعي.
    3- تقليص الولايات الى اقل عدد ممكن وإلغاء كل وزارات الدولة ماعدا المالية والدفاع والداخلية والخارجية. وإلغاء كل الوزارات الولائية و الاكتفاء بمحافظ فقط للولاية و الغاء المحليات والاستعاضة بضباط اداريين كما السابق.
    4- وضع النسبة الأكبر من الميزانية للصحة و التعليم والبحث العلمي.
    5- اعفاء السلع الضرورية كالقمح والسكر و التخفيض لبقية السلع .