اقتصاد وأعمال

المالية: شراء المركزي ذهباً بقيمة (5) مليارات دولار سيسد فجوة النقد الأجنبي


أعلن رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي معتز موسى، التزام بنك السودان بشراء الذهب بالسعر الحر من خلال آليات ومحفظة بنوك أو شهادات أو صكوك بهوامش أرباح مجزية للغاية ترضي المعدنين.
وقال موسى خلال زيارته لبنك السودان المركزي أمس، إن البنك إذا استطاع أن يشتري 120 طناً من الذهب بقيمة 5 مليارات دولار سيسد الفجوة الموجودة حالياً في النقد الأجنبي، ووصف ذلك بالسياسات الراشدة للذهب التي ترضي الجميع.

وأشار موسى إلى تجربة بنك السودان السابقة عقب انفصال جنوب السودان وقيام البنك بشراء الذهب في ذلك الوقت بما يعادل 2 مليار دولار قال إنها ساهمت بصورة كبيرة في توفير النقد الأجنبي وحل الضائقة التي مرت بها البلاد بعد الانفصال.

وأضاف أن الدولة ستتعامل بعد ذلك مع مهربي الذهب والمضاربين بقوانين رادعة حفاظاً على اقتصاد السودان، ولفت إلى اهتمامهم وسعيهم الجاد لحل القضايا الاقتصادية العاجلة التي تواجه البلاد وعلى رأسها توفير سلعة القمح والوقود والدواء وتوفير النقد الأجنبي من خلال الإحاطة بسوق الذهب، وتفاءل بحدوث استقرار حقيقي في الاقتصاد خلال الخمسة عشر شهراً القادمة.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. ومن وين المركذي يجيب جنية سوداني يدفعه قيمة للذهب !! حكومة بتشتري الذهب وبتدي اصحاب الذهب أرقام في ورق شيك بتنزل في الحساب تتراكم منذ اكثر من عام .
    البلد في حالة تخديير للشعب بأن السيولة ستأتي كيف تتوفر والدولة مديونة بالاف المليارات لأصحاب الذهب المشترى من التعدين ولم يقبضوا منها شيئآ فقط منحوا شيكات هي أرقام كبيرة موجودة بحساباتهم غير قابلة للصرف الأن ولاحتي بعد سنة طالما أن التراكم بدأ منذ العام الماضي فالأولي بالدفع هم السابقون . حديث معتذ موسي بحل مشكلة السيولة في 70 يوم هو كذب صريح وتخدير ويثبت ان الحكومة تسير في نهج من سبقوها في كسب الوقت وتدري ان المشكلة هي ورطة لاحل لها . فإذا إشترت ذهب لتوفر دولار انعدم الجنية وإذا وفرت الجنية ولم تشتري دولار جاع الشعب وإنعدم الغذاء والدواء . والخطير أن الحكومة كل يوم تذداد مديونيتها وتتراكم . وليس لها أملاك لتبيعها لتسدد للأفراد والجماعات وشركات التعدين التي إشترت منها الذهب . أملها الوحيد في ثروة تنزل عليها وهي نائمة لاتقل عن 20 مليار دولار وهو الأمل الوحيد لذلك عليها النوم كثيرآ لتحلم بهذا المبلغ المعجزة . ودون ذلك هو الهروب ليلآ وترك البلد في أكبر حالة إفلاس جماعي يشهدها بلد كان مواطنية يتعاملون مع واقع وهم شبة مغيبين نتيجة أن حساباتهم البنكية بها ارقام كبيرة غير قابلة للصرف حاليآ ولكن مستقبلآ !! ومربط الفرس هو متي يأتي مستقبلآ !! 70 يوم وعد معتذ موسي قريب شدييد !بعدها حانسمع .. امشي وتعال بكرة ! جايانا قروش ! عندنا اراضي حنبيعه ! قطر قالت حاتدي ! اكتشفنا سمكة قرش جواها الماس كلها شهرين ونطلعو ونديكم !! هات شيكك ونذيدو 5% وادينا شهر !!
    البلد في حالة إفلااااااااس ياعالم يامخدر