الأخبار

رئيس الوزراء يزور كسلا اليوم بعد تفشي حُمًّى “الشيكونغونيا”


يبدأ رئيس مجلس الوزراء القومي ، معتز موسى ، برفقة عدد من الوزراء أبرزهم وزير الصحة زيارة إلى ولاية كسلا ، اليوم الاثنين ، للوقوف على الأوضاع الصحية بالولاية بعد تفشي حمى “الشيكونغونيا” الذي أصاب أكثر من “10” آلاف شخص وسط أنباء عن وقوع وفيات .

وقال الناطق الرسمي باسم حكومة كسلا ، مجذوب أبو موسى ،إن زيارة رئيس الوزراء تأتي في إطار الوقوف على الوضع الصحي بالولاية والتعرف على جهود حكومة الولاية المبذولة لمواجهة تداعيات فصل الخريف ،موضحاً أنه تم إعداد برنامج للزيارة يتم من خلاله الطواف على المرافق والمؤسسات الصحية بعدد من المناطق .

مضيفاً أن الزيارة ستخرج بعدد من النتائج والإيجابيات التي تدحض الشائعات بحسب صحيفة السوداني ، وما يدور في مواقع التواصل الاجتماعي حول خطورة الأوضاع الصحية .

الخرطوم (كوش نيوز)


‫2 تعليقات

  1. واحد من أهداف الزيارة دحض الشائعات كما ذكرتم بمقالكم أعلاه فهذا يفرغ الزيارة من معناها لتصبح تحصيل حاصل فالسيد رئيس الوزراء لم يصل كسلا بعد اى لم يتبين اشائعات هى ام حقائق تلك التى بالاسافير حتى يكون من اجندة زيارته دحضها فإن كانت الزيارة من أجل المواطن ومحاصرة المرض الذى أصاب عشرة الف حسب مقللكم المتناقض فاى شائعات تريدون دحضها
    قد اصبحتم تمارسون الكذب والنفاق بعبط وجهل قاتلكم الله
    وإن كانت شائعات كما تقولون ما الذى يجعل رئيس الوزراء يلهث خلف الشائعات ويترك هموم الوطن والمواطن افيدونا

  2. حمى الشيكونغونيا مرض فيروسي ينتقل بلدغات البعوض الحامل له. وتدوم تلك الحمى، عادة، خمسة أيام إلى سبعة أيام وتتسبّب، غالباً، في حدوث ألم وخيم في المفاصل يؤدي، في كثير من الأحيان، إلى إقعاد المصاب بها، وقد تدوم هذه الحمى، في بعض الحالات، فترات أطول بكثير. ونادراً ما يتهدّد هذا المرض حياة المريض. ولا يوجد أيّ علاج معيّن ضدّه، غير أنّ من شأن مسكّنات الألم والأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهابات الحد من الألم والتورّم. ولا ينبغي استخدام الأسبرين لعلاج المرض.

    ولا يوجد أيّ لقاح يمكن استخدامه لمكافحة هذا الفيروس، وبالتالي فإنّ التدابير الوقائية تعتمد، كليّاً، على تجنّب لدغات البعوض التي تحدث أثناء النهار بالدرجة الأولى، فضلاً عن التخلّص من أماكن تكاثره.

    ولتلافي لدغات البعوض ينبغي القيام بما يلي:

    ارتداء ألبسة تغطّي أكبر مساحة ممكنة من الجسم؛
    استخدام منفّرات البعوض على مساحة الجلد العارية وعلى الألبسة وفق تعليمات المنتج المُستعمل؛
    استخدام الناموسيات لحماية الرضّع والمسنين والمرضى وغيرهم ممّن يستريحون أثناء النهار. ويمكن تحسين فعالية الناموسيات من خلال معالجتها بمبيدات الحشرات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية؛