اقتصاد وأعمال

أصحاب مخابز : توقف حصص دقيق سيقا أحدث ربكة بأمبدة وبحري


أفاد بعض أصحاب المخابزالبلدية بأمبدة وبحري (السوداني) بتوقف حصص شركة سيقا، نافيين معرفتهم بالمتسبب في ذلك وهل هو الوكيل أو الشركة نفسها، مبينين أن الشركة لم تخطرهم بالتوقف.

وقال صاحب مخبز بأمبدة إبراهيم عبدالمحمود لـ(السوداني) إن شركة سيقا أوقفت توزيع حصص الدقيق المعتادة من كافة المخابز البلدية أما حصصهم من باقية الشركات فتقلصت لـ(3-4) جوالات في الأسبوع وهي لا تغطي الاستهلاك وتوقع عودة الصفوف بسبب سرعة نفاد حصص الدقيق الأسبوعية والانتظار للأسبوع التالي لاستلام حصص جديدة، نافياً معرفة الأسباب، وقال إن مثل هذه المواقف قد تؤدي إلى ظهور بوادر أزمة أخرى في الخبز.

وأضاف صاحب مخبز ببحري فضل حجب اسمه أن هنالك عدم مراقبة لقنوات التوزيع. وأوضح أن حصته من ويتا (20) جوالاً في الأسبوع. وأشار إلى أن كافة مخابز الولاية تعمل بسين وهي الشركة الوحيدة التي تنتج بكميات كبيرة ولكنها لن تنجح وحدها في تغطية كافة مخابز الولاية, مضيفاً أن هنالك مخابز توقفت عن العمل بسبب ربكة شركة سيقا ، مطالباً بقانون لمراقبة الدقيق والحصص والتهريب للدول المجاورة, وتوقع حدوث أزمة في الخبز بسبب توقف سيقا عن توزيع الحصص منذ الخميس الماضي بالإضافة إلى ضعف قنوات التوزيع والتي أثرت على تراجع إنتاجية بعض المخابز.

ولفت صاحب مخبز بشرق النيل دفع الله أحمد لتوقف شركة سيقا عن توزيع الحصص للمخابز، موضحاً أن أصحاب المخابزعليهم التزامات عمالة وأسر قد تؤدى إلى تشريدهم ، أضاف أن سوء التوزيع من بعض الشركات وتوقف حصص سيقا من المخابز البلدية تحديداً أحدث ربكة في الإنتاجية اليومية ، داعياً لتعويض المخابز بزيادة الحصص ومعالجة مشكلة شركة سيقا، مضيفاً أن المخابز حاليا تعمل بدقيق (أبوحمامة –ويتا – سين – روتانا ) .

جولة : عبيـــرجعـفـر
صحيفة السودان