عالمية

جرّاح جنوب سوداني يفوز بجائزة “نانسن” للاجئين لعام 2018


أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوم الثلاثاء، فوز طبيب جراح من دولة جنوب السودان، بجائزة “نانسن” لعام 2018، والتي تقدمها المنظمة لتكريم من تفانوا في القيام بواجبهم لمساعدة الأشخاص الذين شردتهم الحرب من مناطقهم.

وأعلنت المفوضية، في بيان لها، فوز الطبيب الجراح إيفان أتار أداها، تكريماً لدوره المتفاني في خدمة اللاجئين خلال الـ20 عاماً الماضية في منطقة “بونج” بمقاطعة مابان، الواقعة حالياً شمال شرقي دولة جنوب السودان.

ويتوقع أن يقام حفل توزيع الجوائز مطلع أكتوبر المقبل، في العاصمة السويسرية جنيف، وتعتبر جائزة “نانسن” أرفع تقدير تمنحه المفوضية للأفراد والمنظمات، اعترافاً بخدماتهم الاستثنائية المكرسة للاجئين.

مجهودات طبية

وأضافت المنظمة أن “أتار أداها” ظل ملتزماً خلال تلك الفترة بتقديم الخدمات الطبية للأشخاص “الذين أجبروا على الفرار من الصراع في دولتي السودان وجنوب السودان.”

وأوضحت المفوضية أن الطبيب الجنوب سوداني “يدير مستشفى وحيداً يخدم حوالي 200 ألف شخص، منهم 144 ألفاً من ولاية النيل الأزرق قبل انفصال دولتي السودان عام 2011 بجانب السكان المحليين بجنوب السودان الذين يقدر عددهم بحوالي 53 ألف نسمة.

وزاد البيان “يقوم فريق أتار أداها، في مستشفى مقاطعة المابان، بإجراء 58 عملية جراحية في الأسبوع، وذلك في ظروف صعبة وإمكانيات محدودة، فهناك قسم للولادة أيضاً بالمستشفى الذي يقدم خدماته أيضاً لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية والسل، ويعمل على مدار الساعة.

والجائزة عبارة عن ميدالية تذكارية وجائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار، تتبرع بها حكومتا النرويج وسويسرا، وفاز بها العام الماضي الناشط النيجيري زانا مصطفى.

شبكة الشروق